الاقتصاد نيوز - بغداد

رصدت ملاكات هيئة النزاهة الاتحاديَّة في محافظة كربلاء المقدسة، هدراً للمال العام ومخالفاتٍ في مُديريَّات الماء والمجاري والزراعة والشركة العامَّة لإدارة النقل الخاصّ.

وذكر مكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ بالهيئة في بيان تلقته"الاقتصاد نيوز"، ان "ملاكات مكتب تحقيق كربلاء المقدسة كشف هدرٍ للمال العام نجم عن مُخالفاتٍ رافقت تنفيذ مشروع "ماء الهندية الجديد" الذي أبرمته المُديريَّة العامَّة للماء بوزارة الإعمار والإسكان والبلديَّات والأشغال العامَّة مع شركتي مقاولاتٍ عامَّةٍ بكلفة (32.

980.000.000) دينار"، مُبيّناً أنَّه "تمَّ استلام المشروع استلاماً نهائياً؛ على الرغم من عدم اكتمال فقراته، ومُخالفة الشروط التعاقديَّة؛ الأمر الذي نجم عنه حدوث هدرٍ في المال العام".

وأضاف المكتب ان "المقاول قام بتجهيز مضخَّات ماءٍ أفقيَّةٍ خلافاً للمُواصفات التعاقديَّة التي تمَّ الاتفاق عليها في العام 2013، فضلاً عن عدم نصب وتشغيل المضخَّات العموديَّة المُجهّزة في العام 2018 بدل الأفقيَّـة؛ ممَّا أدَّى إلى تعرُّضها للصدأ والاندثار وعطل أحد الفلاتر الذي تبلغ طاقته الإنتاجيَّة (2000 م3) منذ (11) سنة، كما شملت المُخالفات عدم تبليط الشوارع المنصوص عليها في بنود العقد".

وأوضح أنَّ "مُديريَّة مجاري كربلاء المقدسة لم تستقطع الغرامات التأخيريَّة من الشركة المُنفِّذة لمشروع تصميم وتجهيز وتنفيذ شبكة مجاري الهنديَّة"؛ لافتاً إلى "تلكُّؤ الشركة وعدم إنجاز المشروع خلال مُدَّة العقد".

وتابع أنَّ "المُديريَّـة ارتكبت عدَّة مُخالفاتٍ، منها عدم تنفيذ أعمال إكمال المشروع على حساب الشركة المُنفّذة بعد صدور قرار سحب العمل، وعدم إدراج الشركة في القائمة السوداء، إضافة إلى إلغاء قرار سحب العمل وتوقيع ملحق عقدٍ مع الشركة ومنحها مدداً إضافيَّـة، وبالرغم من كلِّ ذلك تلكَّأت الشركة في التنفيذ مرَّة أخرى، كما أخلَّت بالتزاماتها التعاقديَّـة؛ نتيجة عدم قيامها بتجهيز الآليات المنصوص عليها في بنود العقد".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار کربلاء المقدسة م دیری

إقرأ أيضاً:

صدور أمر قبض واستقدام بحق ثلاثة مسؤولين في مديرية بلدية السماوة

14 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الجمعة، عن صدور أمر قبضٍ بحقِّ مسؤولٍ سابقٍ في مُديريَّة بلديَّة السماوة؛ لاختلاسه قرابة مئتي مليون دينارٍ من المال العام، فضلاً عن صدور أمرٍ باستقدام مسؤولين اثنين في المُديريَّة.
مسؤولين
مكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ أشار في بيان ، إلى أنَّ فريق العمل المؤلف من ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المُثنى، الذي انتقل يوم (٢٠٢٤/٦/١٢) إلى مُديريَّة بلديَّة السماوة، كشف بعد أعمال التحرّي والتدقيق والمُراجعة عن وجود مُخالفاتٍ ماليَّةٍ وحالات اختلاسٍ للمال العام قام بها مسؤول الجباية السابق في البلديَّة، مُبيّـناً قيامه بقطع وصولات الجباية بالمبالغ الحقيقيَّة المُستحقّة على المُواطنين والمُتحصّلة منهم والتلاعب في النسخة الثانية من الوصل “المكربنة” من خلال قيدها بمبالغ تقلُّ عن المبالغ الحقيقيَّـة المُستقطعة فعلاً.

وتابع المكتب إنَّ المُتَّهم كان يقوم بتسديد المبلغ الأقلّ إلى صندوق المُديريَّة؛ استناداً إلى النسخ “المكربنة” التي تلاعب فيها، مُوضحاً أنَّ أعمال التدقيق توصَّلت إلى أنه نتيجةً للتلاعب في الوصولات وتحريف المبالغ وتواريخها؛ بهدف تجاوز فترة تأخير السداد، تمَّ هدر مبلغ (١٩٨,٩٢٠,٤٦٧) مئة وثمانية وتسعين مليون دينار من المال العام.

واسترسل إنَّ قاضي محكمة تحقيق النزاهة في المثنى أصدر أمر قبضٍ وتحرٍّ بحقِّ المُتَّهم مسؤول الجباية السابق في بلديَّة السماوة، إضافةً إلى استقدام مسؤولي الحسابات والرقابة والتدقيق الداخليّ فيها، استناداً إلى أحكام المادة (٣١٥) من قانون العقوبات.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • توزيع نحو مليار لتر من المياه على مكة والمشاعر المقدسة يوم عرفة
  • في يوم عرفة.. توزيع مليار لتر من المياه على مكة والمشاعر المقدسة
  • المياه الوطنية: وزعنا قرابة مليار لتر من المياه على مكة والمشاعر المقدسة يوم عرفة
  • تفقد سير العمل بمشروع ترميم وتأهيل شارع الثلاثين في معين بأمانة العاصمة
  • الإسكان: زرعنا 46 ألف شجرة ونخلة بمشروع الحدائق المركزية "كابيتال بارك" بالعاصمة الإدارية الجديدة
  • بعد تصويت مساهمي تسلا لصالح راتب ماسك بقيمة 56 مليار دولار .. ما الخطوة التالية؟
  • صدور أمر قبض واستقدام بحق ثلاثة مسؤولين في مديرية بلدية السماوة
  • مكة المكرمة تسجّل اليوم أحمالًا كهربائية الأعلى في تاريخها بـ 5361 ميجاوات
  • مكة تسجّل اليوم أحمالاً كهربائية الأعلى في تاريخها
  • من مصر.. العراق يسترد متهماً تعاطى الرشى في وزارة المالية