أكد البنتاغون أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستين على ثقة باستنتاجات الاستخبارات الأمريكية بشأن عدم ضلوع "خصوم واشنطن" في إصابة المسؤولين الأمريكيين بما يسمى بـ"متلازمة هافانا".

البنتاغون يؤكد إصابة مسؤول في وزارة الدفاع ظهرت عليه أعراض "متلازمة هافانا" خلال قمة للناتو

وقالت نائبة المتحدث الرسمي باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، خلال مؤتمر صحفي يوم الاثنين، إن "لدى الوزير ثقة بالاستخبارات وهي مستمرة في وضع تقييماتها.

والتحقيق مستمر وأنا لن أتحدث الآن عن هذا الموضوع".

وأشارت سينغ إلى أن البنتاغون ليس بوسعه تأكيد المعلومات عن اكتشاف أعراض "متلازمة هافانا" لدى 11 عضوا في الفريق الأمريكي، بمن فهيم 9 عسكريين، الذي كان يحضر زيارة نائبة الرئيس كامالا هاريس إلى فيتنام في عام 2021.

وجاء ذلك في معرض تعليقها على التقارير الإعلامية الأخيرة، التي تحدثت عن احتمال وقوف روسيا وراء الهجمات الصوتية على العاملين في السفارة الأمريكية في هافانا وغيرها من البعثات الدبلوماسية الأمريكية في الخارجية منذ عام 2016، ما أثر على الحالة الصحية للعاملين، والتي أطلق عليها اسم "متلازمة هافانا"، ولا تزال طبيعتها مجهولة.

وفي مارس 2023 نشرت الاستخبارات الأمريكية تقريرا قالت فيه إن المتلازمة لا علاقة لها على الأرجح بأعمال جهات أجنبية معادية للولايات المتحدة.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: استخبارات البنتاغون امراض كامالا هاريس لويد أوستن هافانا متلازمة هافانا

إقرأ أيضاً:

تحقيق يكشف انخراط البنتاغون بحملة سرية للتشكيك بلقاح سينوفاك الصيني

في ذروة جائحة كوفيد-19، أطلق الجيش الأمريكي حملة سرية لمواجهة ما اعتبره نفوذ الصين المتزايد في الفلبين، وهي الدولة التي تضررت بشكل خاص من الفيروس القاتل.

ولم يتم الإبلاغ عن العملية السرية من قبل.

ووجد تحقيق أجرته "رويترز" أن الهدف كان زرع الشك حول سلامة وفعالية اللقاحات وغيرها من المساعدات المنقذة للحياة التي تقدمها الصين. ومن خلال حسابات زائفة على الإنترنت تهدف إلى انتحال شخصية الفلبينيين، تحولت جهود الدعاية العسكرية إلى حملة مناهضة للقاحات.

وحددت "رويترز" ما لا يقل عن 300 حساب على منصة "X"، المعروف سابقًا باسم "تويتر"، والذي تطابق الأوصاف التي شاركها مسؤولون عسكريون أمريكيون سابقون مطلعون على عملية الفلبين. تم إنشاؤها تقريبًا في صيف عام 2020 وتمحورت حول شعار #Chinaangvirus – " بالنسبة للصين هو الفيروس".


ويقول مسؤولون عسكريون سابقون وحاليون إن هذا المنشور، الذي حددته "رويترز"، يتطابق مع الرسائل والإطار الزمني والتصميم للحملة الدعائية المناهضة للقاحات التي يشنها الجيش الأمريكي في الفلبين. حددت منصة التواصل الاجتماعي "X" أيضًا الحساب على أنه مزيف وأزالته.

"جاء فيروس كورونا من الصين وجاء اللقاح أيضًا من الصين، لا تثق بالصين!" تغريدة نموذجية واحدة في تموز/ يوليو 2020. وكانت الكلمات بجوار صورة لحقنة بجانب العلم الصيني ومخطط مرتفع للعدوى. وجاء في منشور آخر: "من الصين – معدات الوقاية الشخصية، قناع الوجه، اللقاح: مزيف. لكن فيروس كورونا حقيقي".

وبعد أن سألت "رويترز" منصة "X" عن الحسابات، قامت شركة التواصل الاجتماعي بإزالة الملفات الشخصية، وحددت أنها جزء من حملة روبوتية منسقة تعتمد على أنماط النشاط والبيانات الداخلية.

وحددت "رويترز" أن جهود الجيش الأمريكي لمكافحة اللقاحات بدأت في ربيع عام 2020 وتوسعت إلى ما وراء جنوب شرق آسيا قبل أن يتم إنهاؤها في منتصف عام 2021.

ومن خلال تصميم الحملة الدعائية للجماهير المحلية في جميع أنحاء آسيا الوسطى والشرق الأوسط، استخدم البنتاغون مجموعة من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي المزيفة على منصات متعددة لنشر الخوف من اللقاحات الصينية بين المسلمين في وقت كان فيه الفيروس يقتل عشرات الآلاف من الأشخاص كل يوم. ويتمثل جزء أساسي من هذه الاستراتيجية في تضخيم الزعم المثير للجدل بأن اللقاحات تحتوي في بعض الأحيان على جيلاتين لحم الخنزير، وبالتالي فإن اللقاحات الصينية يمكن اعتبارها محرمة بموجب الشريعة الإسلامية.

وجدت "رويترز" أن البرنامج العسكري بدأ في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب واستمر لأشهر في رئاسة جو بايدن – حتى بعد أن حذر المسؤولون التنفيذيون في وسائل التواصل الاجتماعي المذعورون الإدارة الجديدة من أن البنتاغون كان يتاجر بمعلومات مضللة حول فيروس كورونا.

ووجدت "رويترز" أن البيت الأبيض في عهد بايدن أصدر مرسوما في ربيع 2021 يحظر جهود مكافحة اللقاحات، والذي استخف أيضا باللقاحات التي ينتجها منافسون آخرون، وبدأ البنتاغون مراجعة داخلية.

ويُحظر على الجيش الأمريكي استهداف الأمريكيين بالدعاية، ولم تجد "رويترز" أي دليل على أن عملية التأثير التي قام بها البنتاغون فعلت ذلك.

ولم يستجب المتحدثون باسم ترامب وبايدن لطلبات التعليق على البرنامج السري.

واعترف مسؤول كبير بوزارة الدفاع بأن الجيش الأمريكي شارك في دعاية سرية للاستخفاف باللقاح الصيني في العالم النامي، لكن المسؤول رفض تقديم تفاصيل.

وقالت متحدثة باسم البنتاغون إن الجيش الأمريكي "يستخدم مجموعة متنوعة من المنصات، بما في ذلك وسائل التواصل الاجتماعي، لمواجهة هجمات التأثير الخبيثة التي تستهدف الولايات المتحدة وحلفاءها وشركاءها". وأشارت أيضًا إلى أن الصين بدأت "حملة تضليل لإلقاء اللوم زورا على الولايات المتحدة في انتشار كوفيد-19".

وفي رسالة بالبريد الإلكتروني، قالت وزارة الخارجية الصينية إنها أكدت منذ فترة طويلة أن الحكومة الأمريكية تتلاعب بوسائل التواصل الاجتماعي وتنشر معلومات مضللة.

ولم ترد سفارة مانيلا في واشنطن على استفسارات "رويترز" بما في ذلك ما إذا كانت على علم بعملية البنتاغون. ومع ذلك، قال متحدث باسم وزارة الصحة الفلبينية إن "النتائج التي توصلت إليها "رويترز" تستحق التحقيق فيها والاستماع إليها من قبل السلطات المختصة في البلدان المعنية". وأعرب بعض العاملين في مجال المساعدة في الفلبين، عندما أبلغتهم "رويترز" عن جهود الدعاية العسكرية الأمريكية، عن غضبهم.

كما أدان بعض خبراء الصحة العامة الأمريكيين، الذين أطلعتهم "رويترز" على حملة البنتاغون السرية لمكافحة اللقاح، البرنامج قائلين إنه يعرض المدنيين للخطر لتحقيق مكاسب جيوسياسية محتملة. وقالوا إن العملية تهدف إلى كسب القلوب والعقول التي تعرض حياة الناس للخطر.

وقال دانييل لوسي، أخصائي الأمراض المعدية في كلية جيزل للطب في دارتموث: "لا أعتقد أنه يمكن الدفاع عنه". وقال لوسي، وهو طبيب عسكري سابق ساعد في الرد على هجمات الجمرة الخبيثة عام 2001 : "أشعر بالفزع الشديد وخيبة الأمل وخيبة الأمل عندما سمعت أن حكومة الولايات المتحدة ستفعل ذلك".

وقال لوسي وآخرون إن الجهود المبذولة لإثارة المخاوف بشأن التطعيمات الصينية تخاطر بتقويض ثقة الجمهور بشكل عام في المبادرات الصحية الحكومية، بما في ذلك اللقاحات الأمريكية الصنع التي أصبحت متاحة في وقت لاحق.


وقد أظهرت الأبحاث الأكاديمية المنشورة مؤخرا أنه عندما تنشأ لدى الأفراد شكوك تجاه لقاح واحد، فإن هذه الشكوك غالبا ما تؤدي إلى عدم اليقين بشأن اللقاحات الأخرى. ويقول لوسي وغيره من خبراء الصحة إنهم رأوا مثل هذا السيناريو يحدث في باكستان، حيث استخدمت وكالة المخابرات المركزية برنامجًا مزيفًا للتطعيم ضد التهاب الكبد في أبوت آباد كغطاء لمطاردة أسامة بن لادن، وأدى اكتشاف الحيلة إلى رد فعل عنيف ضد حملة تطعيم ضد شلل الأطفال، بما في ذلك الهجمات على العاملين في مجال الرعاية الصحية، مما ساهم في عودة ظهور المرض القاتل في البلاد.

قال جريج تريفرتون، الرئيس السابق لمجلس الاستخبارات الوطني الأمريكي، الذي ينسق تحليل واستراتيجيات العديد من وكالات التجسس في واشنطن: "كان ينبغي أن يكون من مصلحتنا الحصول على أكبر قدر ممكن من اللقاح في أيدي الناس". وقال تريفرتون إن ما فعله البنتاغون "تجاوز للحدود".

"كنا يائسين"
وقد حظيت الحسابات الزائفة التي استخدمها الجيش معًا بعشرات الآلاف من المتابعين خلال البرنامج. ولم تتمكن "رويترز" من تحديد مدى انتشار المواد المناهضة للقاحات وغيرها من المعلومات المضللة التي زرعها البنتاغون، أو إلى أي مدى ربما تسببت المنشورات في وفيات بسبب كوفيد-19 عن طريق ثني الناس عن التطعيم.

ولكن في أعقاب الجهود الدعائية الأمريكية، شعر الرئيس الفلبيني آنذاك رودريجو دوتيرتي بالفزع الشديد بسبب قلة عدد الفلبينيين الذين كانوا على استعداد للتلقيح، حتى أنه هدد باعتقال الأشخاص الذين يرفضون التطعيم.

وقال دوتيرتي ملثما في خطاب متلفز: "اختر اللقاح وإلا سأسجنك".

وعند تناول مسألة التطعيم، كانت الفلبين من بين أسوأ معدلات التطعيم في جنوب شرق آسيا. ولم يتم تطعيم سوى 2.1 مليون فقط من مواطنيها البالغ عددهم 114 مليون نسمة بشكل كامل، وهو أقل بكثير من هدف الحكومة البالغ 70 مليون نسمة. بحلول الوقت الذي تحدث فيه دوتيرتي، تجاوزت حالات الإصابة بفيروس كورونا 1.3 مليون، وتوفي ما يقرب من 24000 فلبيني بسبب الفيروس. وساهمت صعوبة تطعيم السكان في أسوأ معدل وفيات في المنطقة.

أصيب بعض المتخصصين في الرعاية الصحية الفلبينيين والمسؤولين السابقين الذين اتصلت بهم "رويترز" بالصدمة من الجهود الأمريكية لمكافحة اللقاحات، والتي يقولون إنها استغلت المواطنين الضعفاء بالفعل. وقال لولو برافو، المدير التنفيذي للمؤسسة الفلبينية للتطعيم، إن المخاوف العامة بشأن لقاح حمى الضنك ، الذي تم طرحه في الفلبين في عام 2016، أدت إلى شكوك واسعة النطاق تجاه التطعيمات بشكل عام. واستغلت حملة البنتاغون تلك المخاوف.

"لماذا فعلت ذلك عندما كان الناس يموتون؟ قالت الدكتورة نينا كاستيلو كاراندانج، المستشارة السابقة لمنظمة الصحة العالمية والحكومة الفلبينية خلال الوباء: "كنا يائسين". وأشارت إلى أنه "ليس لدينا القدرة على إنتاج اللقاحات الخاصة بنا"، كما أن الجهود الدعائية الأمريكية "ساهمت في غرس المزيد من الملح في الجرح".

وعززت الحملة أيضًا ما وصفه وزير الصحة السابق بالشكوك الطويلة الأمد تجاه الصين، وكان آخرها بسبب السلوك العدواني لبكين في المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي. وقالت إسبيرانزا كابرال، التي شغلت منصب وزيرة الصحة في عهد الرئيسة جلوريا ماكاباجال أرويو، إن الفلبينيين لم يكونوا على استعداد للثقة في دواء سينوفاك الصيني، الذي أصبح متاحًا لأول مرة في البلاد في آذار/ مارس 2021. وقالت كابرال إنها لم تكن على علم بالعملية السرية التي قام بها الجيش الأمريكي.


وقالت: "أنا متأكدة من أن هناك الكثير من الأشخاص الذين ماتوا بسبب كوفيد ولم يكونوا بحاجة إلى الموت بسبب كوفيد".

ووجدت "رويترز" أنه لتنفيذ الحملة المناهضة للقاحات، تجاوزت وزارة الدفاع اعتراضات قوية من كبار الدبلوماسيين الأمريكيين في جنوب شرق آسيا في ذلك الوقت. وتقول المصادر المشاركة في التخطيط والتنفيذ إن البنتاغون، الذي أدار البرنامج من خلال مركز العمليات النفسية التابع للجيش في تامبا بولاية فلوريدا، تجاهل التأثير الجانبي الذي قد تحدثه مثل هذه الدعاية على الفلبينيين الأبرياء.

وقال ضابط عسكري كبير مشارك في البرنامج: "لم نكن ننظر إلى هذا الأمر من منظور الصحة العامة". "كنا ننظر إلى كيفية جر الصين عبر الوحل".

مقالات مشابهة

  • البنتاغون لم ينف الاتهامات الموجهة إليه بشن حملة واسعة لتشويه سمعة لقاحات "كوفيد –19" الصينية
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يتلقى دعوة لزيارة البنتاغون
  • تحقيق يكشف انخراط البنتاغون بحملة سرية للتشكيك بلقاح سينوفاك الصيني
  • هافانا: الغواصة الأمريكية دخلت مياهنا دون دعوة
  • هافانا: الغواصة الأمريكية دخلت مياهنا بدون دعوة
  • الاستخبارات الأمريكية: هكذا تؤثر هجمات الحوثي في الملاحة الدولية
  • رودريغيز: التقرير الأمريكي بشأن الطبيبين الكوبيين المختطفين في كينيا غير كاف
  • استخبارات الدفاع الأمريكية: هجمات الحوثيين أثرت على مصالح 65 دولة و29 شركة
  • البنتاغون: لا خطط لسحب أنظمة "باتريوت" من بولندا وإرسالها لأوكرانيا
  • البنتاغون: وقف إطلاق النار في غزة سيؤدي بالتأكيد إلى تهدئة التوترات مع لبنان