أطلق البنك الافريقي للاستيراد والتصدير " إفريكسيم بنك" منصة بحثية لدعم  وتمويل التجارة البينية في الدول الأفريقية.
قال البنك في تقرير صادر عنه اليوم أن منصة الأبحاث APRWPS تعد مستودعا للبيانات وتبادل الخبرات للخبراء  واصحاب المصلحة لتبادل الأفكار ومعالجة الفجوات المعرفية، بما ينعكس على تعزيز رؤية البنك في مجال البحث وتوليد المعرفة والمساهمة في استشارات السياسات وصياغتها وتنفيذها بين الدول الأعضاء.


اشار البنك إلى تصميم المنصة لاستكمال المنشورات البحثية الحالية، بما في ذلك مجلة التجارة الأفريقية، والقضايا المعاصرة في التجارة الأفريقية وتمويل التجارة، وتقرير التجارة الأفريقية وسلسلة المحاضرات المتميزة. 
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: افريكسيم بنك التجارة البينية الاقتصاد الافريقي التجارة الافريقية الاستيراد والتصدير

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي: نستهدف تعميق الاقتراض المستدام من خلال آليات التمويل المختلط

 

 

أعلن حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري وممثل مصر لدى مجموعة بنك التنمية الأفريقي، بيانا بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس بنك التنمية الأفريقي والاجتماعات السنوية لعام 2024، التي تعقد تحت شعار "تحول إفريقيا، مجموعة بنك التنمية الأفريقي وإصلاح الهيكل المالي العالمي" في نيروبي، كينيا.

إصلاح الهيكل المالي العالمي

وأكد عبد الله: "بمناسبة الذكرى الستين لتأسيس البنك، أود أن أهنئ مجالس إدارة البنك ورئيسه وإدارته وموظفيه على التفاني المثالي والتميز الذي أظهروه في خدمة الأولويات المتطورة للقارة على مدار ستة عقود.

وأضاف: "أشيد باختيار البنك لموضوع هذا العام الذي يتناول "تحول إفريقيا وإصلاح الهيكل المالي العالمي"، وأتطلع إلى المشاركة النشطة مع المحافظين وصانعي السياسات الموقرين في نيروبي."

واعترافًا بأن المخاطر المناخية وعدم المساواة تتصدر الآن جدول الأعمال العالمي، أكد عبد الله على الحاجة إلى تمويل مستقر وطويل الأجل لمعالجة أزمة المناخ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقال: "يواجه الهيكل المالي الدولي مجموعة من التحديات لأنه تم تصميمه في وقت لم تكن فيه المخاطر المناخية أو عدم المساواة تعتبر العوائق الرئيسية أمام التنمية. ومع ذلك، فقد تحولت هذه التحديات الآن إلى أهم أولويات العالم.

وأشار محافظ البنك المركزي المصري: إلى "إننا نواجه حاليًا المزيد من الضغوط بسبب الحاجة المتزايدة إلى تعبئة تمويل مستقر وطويل الأجل لمواجهة أزمة المناخ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة."

وأكد عبد الله: "في إفريقيا، حيث يوجد عدد كبير من البلدان التي تعاني من ضائقة الديون أو المعرضة لخطر كبير، نخصص موارد كبيرة لخدمة الديون، مما يقوض القطاعات الحيوية مثل التعليم والصحة والحماية الاجتماعية.. "ولمعالجة هذه القضايا، من الضروري تقديم دعم إضافي من المجتمع الدولي إلى جانب إصلاحات تحويلية جريئة وحاسمة لإطلاق / تخصيص موارد إضافية من خلال المؤسسات المالية الدولية."

وقال: "باعتبارنا صوتًا رائدًا للدول الأفريقية، فإننا نتوقع بذل جهود كبيرة من بنك التنمية الأفريقي في توجيه جدول الأعمال العالمي.

وتابع حسن عبدالله: "ونتطلع أيضًا إلى تعميق الاقتراض المستدام في شكل آليات تمويل مختلط بالإضافة إلى مواءمة رأس المال الخاص والسلع العامة من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص.

كما أشاد بإطلاق بنك التنمية الأفريقي لرأس المال الهجين العالمي المستدام التاريخي مؤخرا، وهي مبادرة مثالية لتحسين الموارد.

وأكد: "من أبرز الأحداث في هذا الصدد إطلاق رأس المال الهجين العالمي المستدام التاريخي لبنك التنمية الأفريقي في وقت مبكر من هذا العام، وهو مثال رائد في تحسين موارد بنوك التنمية المتعددة الأطراف ولقد كانت مصر وبنك التنمية الأفريقي شريكين وثيقين منذ إنشاء البنك، وسنظل داعمين لجهود بنك التنمية الأفريقي المستمرة في جميع المجالات.

وأوضح: "إن الشراكة الرائعة التي تمت العام الماضي بين مصر وبنك التنمية الأفريقي، فيما يتعلق بإصدار أول سندات الباندا المستدامة في إفريقيا، تعد نموذجًا يمكن تكراره في جميع أنحاء القارة."

وفي الختام أكد محافظ البنك المركزي المصري: أخيرًا، أود أن أؤكد على أن الدول الأفريقية تمتلك إمكانات جماعية كبيرة ومزايا تنافسية ومعًا، مع مجموعة بنك التنمية الأفريقي وبالتعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية الرائدة، يمكننا اتباع نهج متعدد الأوجه يعالج التحديات الاقتصادية والتنموية الرئيسية نحو تحقيق مستقبل أفضل وأكثر ازدهارًا للقارة.

أشرف عطية يتابع مشروع محور بديل خزان أسوان الحر المملكة تسجل أقل معدل للعواصف الغبارية والرملية لشهر مايو منذ 20 عامًا

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: نستهدف تعميق الاقتراض المستدام من خلال آليات التمويل المختلط
  • فرص ومجالات الاستثمار الزراعى للقطاع الخاص المصري فى إفريقيا
  • تصفيات المونديال.. نصف منتخبات إفريقيا لن تلعب على أرضها
  • فيديو. السكوري يطلق من مراكش منصة تسريع فرص العمل بالمغرب بحضور دولي وازن
  • الدبيبة من بكين: إفريقيا لا تري دولا تمتص خيراتها، والصين مهمة لإحداث توازن عالمي
  • مصر تطالب منظمة التجارة العالمية بتبني قضايا التنمية الشاملة للدول النامية
  • تقرير دولي: 65% من الأراضي الأفريقية تنتظر الاستثمار
  • مؤسسة تنزانية: مليارات الدولارات من الذهب تتدفق بشكل غير قانوني من إفريقيا كل عام
  • 393 مليار دولار أمريكي حجم التبادل التجاري بين الصين والدول العربية خلال 2023
  • البنك الإفريقي للتنمية: النمو الاقتصادي في إفريقيا لا يكفي لمواجهة الفقر