مسقط- العُمانية

نظّم مكتب الفاو بمسقط اجتماعًا تشاوريًّا مع الجهات المعنية في السلطنة بقطاعات الزراعة والمياه والبيئة والتغيّر المناخي، وذلك في إطار الاتفاقية الموقعة بين الفاو ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه عن بدء نشاط جديد في مشروع “بناء بيئة مرنة وموارد زراعية ومائية مستدامة في سلطنة عُمان”، الممول من قبل صندوق المناخ الأخضر.

وناقش الاجتماع أهداف المشروع، وبرنامج العمل، ونطاق الدراسة، ومراحل التنفيذ، والنتائج المتوقعة، والخطة الزمنية وغيرها من التفاصيل، وتبع ذلك جلسة حوارية للاستماع إلى مختلف الرؤى والأفكار حول ما تم طرحه من نقاط، ومجالات التطوير المقترحة على البرنامج.

وتتضمن أنشطة المشروع العديد من الجوانب المهمة منها: تطوير شبكة للتواصل والتنسيق تضم ممثلين عن المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص المعنية بقطاعي الزراعة والمياه والتغير المناخي، وتهدف هذه الشبكة إلى تعزيز التكامل بين تلك الجهات في الجهود الرامية للتكيف مع التغيّر المناخي.

كما تتضمن وضع خطة عمل تفصيلية للشبكة، وتشخيص مجالات التدريب اللازمة لبناء قدرات العاملين لدى الجهات المنْضَوية تحت الشبكة في التعامل مع التأثيرات الحالية والمستقبلية للتغيّر المناخي على قطاعي الزراعة والمياه في السلطنة.

وتشمل الأنشطة أيضًا تنظيم حلقتي عمل، تهدف الأولى إلى رفع الوعي بإجراءات التمويل المعتمدة لدى صندوق المناخ الأخضر، فيما تهدف الثانية إلى تدريب المشاركين على طرق الاستفادة من البيانات المناخية وتحليلها والتنبؤ من خلالها في استشراف التأثيرات المستقبلية لها على قطاعي الزراعة والمياه.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

النقل تعلن الاستعداد لتعويم النفق المغمور الأول من نوعه في الشرق الأوسط

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت وزارة النقل، اليوم الأحد، (22 أيلول 2024)، عن انتهاء أعمال البنى التحتية الخاصة بالقطع العشرة للنفق المغمور أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير.

ونقل بيان للوزارة، تلقته "بغداد اليوم"، عن المدير العام للشركة العامة لموانئ العراق، فرحان الفرطوسي قوله، إن "الشركة المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير انتهت من أعمال البنى التحتية للقطع العشرة المكونة للجزء المغمور من النفق، وتم تركيب جميع ابواب القطع،و طلائها بمواد الحماية"، مبينا وكذلك الانتهاء من تحضير جميع  متطلبات منشآت التعويم".

وأوضح، أنه "وفقا لتوجيهات وزير النقل، تجري الاعمال بالاوقات المحددة" مضيفاً، ان "الشركة المنفذة تستعد خلال الايام القليلة لفتح الماء وملئ الحوض لإجراء الفحص والاختبار، ثم بعد ذلك التعويم باتجاه مسار النفق في قناة خور الزبير".

يشار إلى أن مشروع النفق المغمور (نفق البصرة) يعد من المشاريع العملاقة، وهو أحد مشاريع ميناء الفاو الكبير ويعد "الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط"، حيث يمر النفق تحت قناة خور الزبير الملاحية بطول (2.4) كم، ويربط بين مدينة ام قصر، ومدينة الفاو، ويعتبر حلقة الوصل بين ميناء الفاو وقناة التنمية العراقية التي سوف تربط الشرق بالغرب، وسيكون له اهمية كبيرة في خدمة حركة النقل العالمية.

مقالات مشابهة

  • النقل تعلن الاستعداد لتعويم النفق المغمور الأول من نوعه في الشرق الأوسط
  • انعقاد لقاء تشاوري بعدن لرؤساء الجامعات اليمنية لدراسة واقع التعليم العالي
  • سلطان عُمان يترأسُ اجتماع مجلس الوزراء بصلالة ويقرر زيادة بناء مدارس جديدة
  • زيارة وفد مشترين أردنيّين في قطاعي النسيج والملابس والجلود والأحذية إلى تونس:
  • الموارد المائية تدعو إلى ترشيد استهلاك المياه
  • «الفاو»: 282 مليون شخص في العالم يواجهون «الجوع الحاد»
  • الفاو: 282 مليون شخص في العالم يواجهون الجوع الحاد
  • وزير الكهرباء والطاقة والمياه يهنئ قائد الثورة والرئيس المشاط بثورة 21 سبتمبر
  • ” قطرة ” مبادرة مجتمعية لدعم وتشجيع الزراعة المائية في السويداء
  • برلماني: مستقبل الاقتصاد المصري يعتمد على تطوير قطاعي الصناعة والزراعة