اتهم رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بخدمة الاحتلال، وتوفير ذرائع له من أجل مهاجمة قطاع غزة، وتهجير سكانه، والتنكيل بهم.

وأمام القادة العرب في القمة الـ33 المنقعدة في الدوحة، قال عباس "إن موقف حماس الرافض لإنهاء الانقسام والعودة إلى مظلة الشرعية الفلسطينية، خدم المخطط الإسرائيلي الذي كانت حكومة الاحتلال تعمل على تنفيذه قبل السابع من أكتوبر الماضي لتكريس فصل قطاع غزة عن الضفة والقدس، حتى تمنع قيام دولة فلسطينية، وتضعف السلطة الوطنية ومنظمة التحرير الفلسطينية".




وأضاف أن العملية العسكرية التي نفذتها "حماس" بقرار منفرد في ذلك اليوم، وفرت لـ"إسرائيل" المزيد من الذرائع والمبررات كي تهاجم قطاع غزة، وتُمعن فيه قتلاً وتدميراً وتهجيراً، بحسب تعبيره.

عاجل | عباس: العملية العسكرية التي نفذتها حماس يوم 7 أكتوبر بقرار منفرد وفرت لإسرائيل مزيدا من الذرائع لمهاجمة غزة

هادا رئيس ولا سواد بخت؟؟ — Abedalla Sbeata (@AbedallaSbeata) May 16, 2024 عاجل | عباس: العملية العسكرية التي نفذتها حماس يوم 7 أكتوبر بقرار منفرد وفرت لإسرائيل مزيدا من الذرائع لمهاجمة غزة

لا يمكن لعميل ان يحكم اسود ضاريه

نسي انهم يقاومو احتلال غاشم

عباس سبب ضياع فلسطين — أبو مدين (@AKnwys63694) May 16, 2024 العملية العسكرية التي نفذتها حماس 7 أكتوبر بقرار منفرد، وفرت لإسرائيل مزيدا من الذرائع لمهاجمة غزة.

- الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال القمة العربية. — Hosam Yahia (@HosamYahiaAJ) May 16, 2024

وطالب عباس، العرب بمراجعة علاقاتهم مع دولة الاحتلال، وربط استمرارها بوقف حربها المفتوحة على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، والعودة لمسار السلام والشرعية الدولية.

وقال عباس في كلمته إن الحكومة الفلسطينية لم تتلق الدعم المالي الذي كانت تتوقعه من الشركاء الدوليين والإقليميين.


انتقد المقاومة وطالب بإعطائه أموالا. وصل البؤس إلى هذا الحد. — زين العابدين توفيق (@zeintawfik) May 16, 2024

وقال: "قررنا استكمال تنفيذ قرارات المجلس المركزي لمنظمة التحرير بخصوص العلاقة مع دولة الاحتلال، أمام الرفض الإسرائيلي للسلام ومبادرة السلام العربية، واستمرار العدوان على شعبنا في قطاع غزة، وتدمير مؤسسات دولة فلسطين، واعتداءات الاحتلال وإرهاب المستعمرين في الضفة بما فيها القدس".

وأعرب عباس عن تقديره للدول التي صوتت لصالح رفع مكانة فلسطين في الجمعية العامة إلى دولة كاملة العضوية، مشيدا بالدول التي اعترفت مؤخراً بدولة فلسطين.


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية عباس حماس الاحتلال احتلال حماس عباس البحرين القمة العربية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة من الذرائع قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

اعتقال 30 فلسطينيا في الضفة الغربية

 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس، وحتّى صباح اليوم الإثنين، 30 فلسطينيا على الأقل من الضفة الغربية، بينهم سيدة من يطا/الخليل، بالإضافة إلى أطفال، وأسرى أفرج عنهم مؤخرا، وأعاد الاحتلال اعتقالهم.

وأوضحت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير، في بيان مشترك، صدر اليوم الإثنين، أن عمليات الاعتقال تركزت في محافظة بيت لحم ، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات قلقيلية، جنين، نابلس ، رام الله ، الخليل، سلفيت، القدس ، وطوباس التي تشهد عملية اقتحام واسعة.

إلى جانب ذلك، تواصل قوات الاحتلال خلال حملات الاعتقال تنفيذ عمليات تنكيل واسعة، واعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب تّخريب وتّدمير منازل المواطنين، وإطلاق النار بشكل مباشر بهدف القتل.

يشار إلى أنّ حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، بلغت أكثر من (9155)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

ومن الجدير ذكره أن حملات الاعتقال هذه تشكّل أبرز السّياسات الثّابتة، والممنهجة التي تستخدمها قوات الاحتلال، كما أنها من أبرز أدوات سياسة (العقاب الجماعيّ) التي تشكّل كذلك أداة مركزية لدى الاحتلال في استهداف المواطنين، في ظل العدوان الشامل على شعبنا، والإبادة المستمرة في غزة ، بعد السابع من أكتوبر.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • لجنة تحقيق أممية تتهم إسرائيل بارتكاب "جرائم حرب" في غزة
  • صورة: غزة تتصدر أجندة القمة الثلاثية في البحر الميت
  • فيدان يهاجم الاحتلال الإسرائيلي بشدة.. يتوسع مع الغزو وجرائم الحرب
  • عباس: يجب وقف الإبادة الجماعية في غزة
  • ما بعد طوفان الأقصى.. مواجهة عدوان الاحتلال بسلام الشجعان أو الرّهان الخاسر
  • السيسي: مسؤولية ما يعيشه قطاع غزة يتحملها الاحتلال وحده
  • حماس: قبلنا قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار 
  • موقف رئيس الأرجنتين يثير غضب الدول العربية
  • اعتقال 30 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • بلينكن يطالب الحكومات العربية بالضغط على حماس لقبول مقترح الهدنة في غزة