وقع اختيار إدارة مهرجان روتردام للفيلم العربي على الفنان أحمد حلمي من أجل تكريمه في حفل افتتاح دورته الرابعة والعشرون هذا العام في هولندا، في الفترة من 30 مايو إلي 2 يونيو 2024 تقديرًا لما قدمه طوال مسيرته الفنية المميزة التي بدأت مع نهاية التسعينات.

معلومات عن أحمد حلمي

 

وتألق "حلمي" منذ ظهوره الأول في السينما بفيلم "عبود على الحدود" للمخرج شريف عرفة عام 1999، ثم تقاسم البطولة مع عدد من نجوم السينما المصرية المميزين في عدة أفلام منها فيلم "سهر الليالي"، ثم بدأ في تقديم دور البطولة بعدد من الأفلام المميزة ومنها: "ميدو مشاكل، صايع بحر، زكي شان، ظرف طارق، جعلتني مجرما، مطب صناعي، كده رضا، آسف على الإزعاج، لف ودوران، صنع في مصر، بلبل حيران، علي جثتي، خيال مآتة، واحد تاني".

 

وحصد الفنان أحمد حلمي العديد من الجوائز حيث حصل على جائزه المهرجان القومى للسينما عن فيلم "آسف على الإزعاج"، وجائزة من مهرجان دمشق السينمائى عن فيلم "سهر الليالى"، كما حصد جوائز استفتاء الجمهور أعوام 2007 و2008 و2009 المقامة من شبكة قنوات Art عن أفلام "مطب صناعى" و"كده رضا"، و"آسف على الإزعاج".

 

كما حصل على جوائز استفتاء الجمهور من إذاعة نجوم إف إم عامي 2007 و2008 عن فيلمي "كده رضا"، و"آسف على الإزعاج" وكذلك جوائز استفتاء الجمهور من مجلة ديرجيست أعوام 2007 و2008 و2009 عن أفلام "مطب صناعى" و"كده رضا"، و"آسف على الإزعاج"، كما تم تكريمه من مهرجان المسرح العربي.

 

كما سيكرم مهرجان روتردام للفيلم العربي في حفل افتتاحه الفنان السوري الكبير دريد لحام، تقديرًا لمساهمته الفنية الكبيرة في عالم السينما العربية فدريد لحام، الذي يُعتبر أيقونة في الكوميديا العربية، قدم خلال مسيرته أعمالًا تناولت بعمق قضايا اجتماعية وسياسية معقدة من خلال عدسة فنية جريئة ومبتكرة.

معلومات عن دريد لحام 

 

ودريد لحام قام بكتابة وتمثيل العديد من الأعمال التي تتسم بالنقد الاجتماعي والسياسي على مدار مسيرته، شارك فيما يقرب من 40 فيلمًا وعدد كبير من المسلسلات التلفزيونية، التي لا تزال تحظى بشعبية كبيرة في العالم العربي، فأعماله لا تعكس فقط مواهبه الفنية الاستثنائية ولكن أيضًا قدرته على توظيف الفن كأداة للتغيير الاجتماعي والتعبير عن القضايا الجدلية.

 

وفي ظل هذا الإرث الثقافي الغني، يظل لحام رمزًا للفن الذي يجمع بين العمق والبساطة، مما يجعله واحدًا من أعظم فناني الكوميديا العربية.

تفاصيل المهرجان 

 

ويعرض المهرجان في دورة هذا العام 33 فيلمًا ضمن مختلف برامج المهرجان، حيث تتميز هذه الدورة بتركيزها على عرض التنوع  والغنى الذي تقدمه السينما العربية من خلال منصة تعبر عن الأحلام والرؤى الاجتماعية والإنسانية للمخرجين العرب سواء من الوطن العربي أو المهجر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أحمد حلمى مهرجان دمشق السينمائي مهرجان القومي للسينما مهرجان روتردام مهرجان روتردام للفيلم العربي دريد لحام أحمد حلمی کده رضا فیلم ا

إقرأ أيضاً:

إيرادات فيلم ولاد رزق على مدار 3 أجزاء.. بطولة أحمد عز وعمرو يوسف

حقق فيلم ولاد رزق 3، قبل انتهاء الأسبوع الأول من عرضه، ما يزيد عن 35 مليون جنيه، وتصدّر قائمة الإيرادات اليومية في شباك تذاكر السينما بموسم أفلام عيد الأضحى 2024 التي ينافس بها أفلام اللعب مع العيال، عصابة الماكس، أهل الكهف، وذلك حسب تصريحات الموزع السينمائي محمود الدفراوي.

وانطلق عرض الجزء الثالث من فيلم ولاد رزق، يوم الثلاثاء الماضي، وحظى بإشادات موسعة سواء على مستوى الجماهير أو النقاد، وشهد هذا الجزء ظهور عدد من ضيوف الشرف أبرزهم النجم كريم عبدالعزيز، كما شهد غياب آخرين مثل أحمد الفيشاوي وأحمد داود.

سلسلة فيلم ولاد رزق

ومنذ انطلاق سلسلة أجزاء فيلم ولاد رزق بطولة النجم أحمد عز، حقق نجاحًا كبيرًا في سوق الإيرادات مع اختلاف الزمن وتغير سعر تذكرة السينما، حيث حقق الجزء الأول من الفيلم عام 2015 نحو 23 مليون جنيه، وجاءت إيرادات الجزء الثاني عودة أسود الأرض عام 2019 ما يزيد عن 100 مليون جنيه.

أبطال فيلم ولاد رزق 

يقود بطولة فيلم ولاد رزق على مدار 3 أجزاء كل من أحمد عز، عمرو يوسف، كريم قاسم، محمد ممدوح، نسرين أمين، ومن نجوم الجزء الثالث آسر ياسين، سيد رجب، محمد لطفي، تأليف صلاح الجهيني، إخراج طارق العريان.

مقالات مشابهة

  • فيلم أهل الكهف في المركز الأخير بإيرادات السينما.. حقق 700 ألف جنيه
  • فيلم عصابة الماكس يحتل المركز الثالث في السينما بإيرادات مليون جنيه
  • "ولاد رزق 3.. القاضية" أعلى إيراد بتاريخ السينما المصرية
  • فيلم ولاد رزق 3 يحقق أعلى إيراد يومي في تاريخ السينما المصرية
  • إيرادات فيلم ولاد رزق على مدار 3 أجزاء.. بطولة أحمد عز وعمرو يوسف
  • التفاصيل المبدئية لمهرجان قرطاج الدولي 2024
  • هيئة الأفلام تشارك في مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي
  • سميحة أيوب: "تكريم الفنان ضروري وسعيدة بمهرجان المسرح القومي" (خاص)
  • 3 ليالي مع نجوم الأغنية العربية والخليجية في مهرجان ليلة عُمُر بالكويت
  • الفيلم المصري اللبناني أرزة يختتم عروضه اليوم بمهرجان ترايبيكا السينمائي الدولي