أكد الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الجامعات وأنظمتها بالفعل منذ سنوات تتحول لنظم الدراسة بالساعات المعتمدة وتعمل به، وبعض الكليات بدأت تتحول للنظام، وهناك جامعات تعمل كليات بالنظام، وهناك متابعة مستمرة من قبل وزارة التعليم العالي  المجلس الأعلى للجامعات.

تقليص نظم الدراسة والتخرج في الكليات

وفيما يتعلق بتقليص نظم الدراسة والتخرج في الكليات المختلفة مثل كلية الهندسة، وتمريض وتجارة وآداب وغيرها من الكليات، أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الطالب يستطيع التخرج من الكلية بمجرد الانتهاء من دراسة المقررات والساعات التي تقرها لائحة الكلية الخاص به، وبالتالي مش شرط البقاء في الكلية المدة كاملة: «مش لازم يمكث في إعلام 4 سنوات، ولكنه حال انتهاء الساعات يستطيع التخرج في فترة زمنية أقل، تصل لـ3 سنوات أو 3 سنوات ونصف، وذلك وفقا لقدراته، وهذا يرجع إلى تعديل نص المادة 79 من قانون تنظيم الجامعات».

مشروع قرار رئيس الوزراء

وأوضح، أن المجلس الأعلى للجامعات أحيط عام 2021 بموافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الوزراء بشأن تعديل الفقرة الثانية من المادة رقم (79) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، وينص التعديل «على أنه بالنسبة للدراسة بنظام الساعات أو النقاط المعتمدة تمنح الدرجة العلمية متى استوفى الطالب متطلبات الحصول عليها ومن بينها الحد الأدنى لعدد سنوات الدراسة، وذلك كله وفقاً لما تحدده اللوائح الداخلية للكليات»، ويمنح هذا التعديل التاريخي الهام الفرصة لطلاب الجامعات والمعاهد التخرج مباشرة عقب استيفائهم لعدد الساعات المعتمدة التي تتطلبها تخصصاتهم العلمية وبعد استيفاء المتطلبات التي تحددها اللوائح الداخلية للكليات التي تأخذ بنظام الساعات المعتمدة، وذلك دون التقيد بعدد السنوات اللازمة للدراسة المبينة بالباب الرابع من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات لكل كلية على حدة.

ووجه المجلس وقتها الجامعات ولجان القطاع المعنية ببدء اتخاذ اللازم نحو التحول لنظم الساعات المعتمدة وتعديل اللوائح الداخلية للكليات بما يسمح بتطبيق هذا التعديل الذي تم الموافقة عليه من مجلس الوزراء، وهو ما تسير الجامعات به الآن والكليات والتنفيذ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي كلية الهندسة الساعات المعتمدة التعلیم العالی

إقرأ أيضاً:

وزارة التعليم العالي تشارك في إطلاق المشروع القومي بداية بمشاركة طلاب الجامعات

شهدت ساحة الشعب في العاصمة الإدارية الجديدة إطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان" بمشاركة فعالة من قطاع الأنشطة الطلابية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وبالتنسيق مع جامعتي القاهرة وحلوان. يأتي هذا المشروع تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويهدف إلى تقديم برامج وأنشطة وخدمات متنوعة تشمل جميع الفئات العمرية وتغطي كافة محافظات الجمهورية.

وبناءً على توجيهات الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، جاءت مشاركة طلاب الجامعات كخطوة إيجابية تعكس وعي الشباب المصري وحرصهم على المساهمة في جهود التنمية الوطنية. كما تؤكد هذه المشاركة على الدور الحيوي للجامعات المصرية في دعم المبادرات الهادفة إلى الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين وبناء مستقبل أفضل لمصر.

وقد تمت مشاركة الطلاب تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، والدكتور محمد سامي القائم بعمل رئيس جامعة القاهرة، والدكتور أحمد رجب نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور حسام رفاعي نائب رئيس جامعة حلوان لشئون التعليم والطلاب، الدكتور كريم همام مستشار الوزير للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة.

كما أشرف على مشاركة الطلاب، الدكتور حسام الشريف وكيل معهد إعداد القادة، الدكتور محمد حلمي رائد أسرة "من أجل مصر" بجامعة حلوان، والأستاذ فرج عيد مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة القاهرة.

ومن جانبه أكد الدكتور كريم همام على أهمية إشراك الشباب في المبادرات التي تطلقها الدولة، حيث إن مشاركة الشباب في مثل هذه المبادرات الوطنية تعد حجر الزاوية في بناء مستقبل مصر المشرق. فالشباب هم ثروة الوطن الحقيقية وطاقته المتجددة التي تدفع عجلة التنمية والتطور.

وأوضح مستشار الوزير حرص الوزارة الكبير على مشاركة طلاب الجامعات في هذه المشروعات، التى تمنحهم الفرصة ليكونوا جزءًا فاعلًا في صناعة القرار وتشكيل مستقبلهم ومستقبل وطنهم."

وأضاف الدكتور همام: "إن دور الشباب لا يقتصر فقط على المشاركة، بل يمتد ليشمل الإبداع والابتكار وطرح الأفكار الجديدة التي تسهم في حل التحديات التي تواجه مجتمعنا. من خلال هذه المبادرات، نسعى لتعزيز روح المواطنة والانتماء لدى شبابنا، وتمكينهم من المهارات اللازمة ليكونوا قادة المستقبل في مختلف المجالات. إن استثمارنا في شبابنا اليوم هو استثمار في مستقبل مصر القوي والمزدهر."

والجدير بالذكر أن هذا المشروع الطموح يهدف إلى تحقيق التكامل بين جهود الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص لإعداد برنامج عمل شامل يستهدف تنمية الإنسان المصري وترسيخ الهوية الوطنية. ومن المتوقع أن يشعر المواطن بالمردود الإيجابي لهذه الجهود خلال فترة وجيزة، مما يسهم في تحقيق رؤية القيادة السياسية نحو بناء مجتمع متقدم ومتكامل.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يستقبل وفدًا من مؤسسة التايمز البريطانية لبحث تصنيفات الجامعات المصرية
  • التعليم العالي في السودان يواجه صدمة الحرب وهجرة الطلاب والأساتذة
  • التعليم العالي في مصر: الشراكة مع القطاع الخاص طريق الابتكار والتوظيف
  • وزارة التعليم العالي تشارك في إطلاق المشروع القومي بداية بمشاركة طلاب الجامعات
  • وزير التعليم العالي يشهد النسخة الأولى من أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية
  • وزراء التعليم العالي والرياضة والعمل يشهدون فعاليات النسخة الأولى من أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية
  • الجامعات تتبرأ من «رقصات طلابها».. و«التعليم العالي» تجري تحقيقات عاجلة فى المخالفات
  • «طبل ورقص ومهرجانات».. حفلات التخرج تنتهك الحرمات والجامعات تتبرأ من "رقصات طلابها".. «التعليم العالى» تجرى تحقيقات عاجلة فى المخالفات
  • شاهد| وزير التعليم العالي يلعب كرة القدم مع طلاب الجامعات
  • التعليم العالي: 100 جامعة مصرية في مختلف المسارات