يواصل برنامج «عين على الخريف» بث حلقاته عبر منصة «عين» التي أنتجت 5 حلقات تبث خلاله فترة موسم خريف ظفار، حيث بُثت حلقتين، فيما تتواصل باقي الحلقات خلال الفترة المقبلة، وبرنامج «عين على الخريف» برنامج يعده سيف بن سلطان الشيذاني، وتقدمه ماجدة بنت راشد المزروعية، ويخرجه سلطان بن سيف الحسني، وتتم فكرته في نقل مختلف التجارب التي يعيشها السائح في خريف ظفار لعام 2023 بأسلوب عفوي وجاذب، يستهدف نقل التجربة الحقيقية وتقديمها بشكل مبسط للمتلقي عبر منصة «عين» التابعة لوزارة الإعلام.

وحول البرنامج يقول سلطان الحسني «مخرج البرنامج»: إنه برنامج سياحي ترفيهي اجتماعي يعكس الصورة التي يحتاجها السائح لمحافظة ظفار، وهو في موسمه الثاني ينقل أغلب التجارب، والمناشط والفعاليات الموجودة على أرض ظفار، وتجلت الفكرة في هذا العام أن تنطلق المذيعة (مقدمة البرنامج) من مسقط -من الجو الحار- إلى محافظة ظفار لنقل تفاصيل الخريف والأجواء هنا، ولأن الفكرة هكذا، فكان لا بدّ من حلقة «للطريق»، حلقة مراحل تنتقل من محافظة مسقط ثم محافظة الداخلية، ومن ثم تبدأ الدخول إلى محافظة الشرقية ثم محافظة الوسطى، فتبدأ الأجواء بالاعتدال، لذلك تنقل المذيعة تفاصل الطقس، وتقدم بعض النصائح، بشكل مسلٍ للمشاهد، وتهيأ المتلقي نحو الحلقات المقبلة ليكون متابعا لها، ولأن الطريق الساحلي يعد تجربة مغايرة للسائح غير الطريق المعتاد، نقلت المذيعة تفاصيل وجمالية هذا الشريط الساحلي الذي يعد طويلا عن الآخر، لأنه يمر بعدة مناطق تتميز كل منها بشكلها وأسلوبها المختلف حتى وصول المذيعة إلى محافظة ظفار، ومن هنا تختم حلقتها الأولى.

ويضيف «الحسني»: الحلقات الأخرى من البرنامج هي عبارة عن تجارب المذيعة بدءا من الإقامة التي تعد الركيزة الأهم في السائح عن الذهاب إلى محافظة ظفار، حيث تنقل كل يوم إقامة بطريقة مختلفة، سواء في المخيمات وما يرافقها في المشهد الأماكن السياحية القريبة، أو الكرفانات أو المنتجعات حيث توصف المذيعة المشهد بأسلوب بصري يوازي الأسلوب البصري الذي تعرضه بعض المنصات الإلكترونية، والسعي أن يكون بشكل أفضل.

ويشير «مخرج البرنامج» إلى أن أغلب تفاصيل المكان الذي يسلط البرنامج عليه تكون حاضرة، كما تقترب المذيعة من المغامرات والمواقع السياحية المختلفة، إضافة إلى خروجها من مواقع الخريف المباشرة إلى أبعد منطقة من الممكن أن يزورها السائح لتسلط الضوء على تفاصيل ذلك المكان، وعراقته ومميزاته عن المناطق التي يألفها السائح في العموم، ومنها مرباط على سبيل المثال، إضافة إلى سوق الحافة وما جاورها في أكشاك النارجيل وباقي المواقع السياحية.

ويؤكد سلطان الحسني مخرج البرنامج أن البرنامج استخدم عدة كاميرات للتصوير، كما وظّف الذكاء الاصطناعي في مونتاج البرنامج، حيث ساعدنا في تعديل الإشكاليات التي واجهتنا في الصورة والصوت في سعي منا لمواكبة التطورات التي تحدث في الثورة الصناعية الرابعة.. فكانت تجربة شيقة واستفدنا منها الكثير، وتعلمنا الكثير منذ الموسم الماضي وهذا الموسم الذي يحمل الجديد بتجربته وبمميزاته وتحدياته.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: محافظة ظفار إلى محافظة

إقرأ أيضاً:

SpaceX تطلق خدمة Starlink الخلوية في الخريف

تخطط شركة SpaceX لإطلاق نظام Starlink للهواتف هذا الخريف، في انتظار موافقة لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC).

وكشفت الشركة عن تاريخ الإطلاق المستهدف في ملف حول القواعد الجديدة للجنة بشأن توفير الاتصال عبر الأقمار الصناعية لشركات الطيران الأمريكية، والمعروفة أيضًا باسم "التغطية التكميلية من الفضاء".


وكتبت الشركة: "تدعم SpaceX تقريبًا جميع أوامر SCS الأخيرة الصادرة عن اللجنة وتتطلع إلى إطلاق خدمة تجارية مباشرة إلى الهاتف الخلوي في الولايات المتحدة هذا الخريف".

يثير الملف أيضًا المزيد حول أهداف SpaceX طويلة المدى لنظام Starlink "المباشر إلى الخلية"، والذي سيرسل بيانات الإنترنت إلى الهواتف الذكية غير المعدلة على الأرض، مما يجعلها وسيلة مفيدة لخدمة المستهلكين في المناطق الميتة الخلوية.

وكتبت الشركة: "على الرغم من أن SpaceX تعتزم حاليًا توفير النص والصوت وتصفح الويب من خلال شبكة التغطية التكميلية الخاصة بها، إلا أن الابتكارات المستقبلية قد تسمح بخدمة تغطية تكميلية أكثر قوة وميزات محسنة". "على الرغم من أن هذه الخدمة المحسنة لن تحل محل شبكات الهاتف المحمول الأرضية، إلا أنها ستوفر مصدرًا معززًا للاتصال حيث لا توجد تلك الشبكات."


ومع ذلك، تقول SpaceX إن الإطار الحالي للجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) لتوفير الاتصال عبر الأقمار الصناعية للهواتف يواجه عقبة واحدة. يحث ملف الشركة اللجنة على تخفيف الحد الإجمالي للترددات الراديوية للأقمار الصناعية الخلوية، وتحديدًا "كثافة تدفق الطاقة الإجمالية خارج النطاق ذات الحجم الواحد الذي يناسب الجميع".

وبدلاً من ذلك، تدعم SpaceX استبدال قيود الحجم الواحد الذي يناسب الجميع بـ “حدود خاصة بالنطاق” أكثر تفصيلاً لمساعدة الشركة على تحسين التغطية وموثوقية نظام Starlink الخلوي القادم.

وكتبت الشركة: "على النقيض من ذلك، فإن الحد الإجمالي الشامل خارج النطاق، سيقوض للأسف هدف توفير تغطية قوية أثناء حالات الطوارئ". وقد يمنع نفس الحد أيضًا شركة SpaceX من تطوير ابتكارات مستقبلية لتقنية Starlink الخلوية.

وأضافت الشركة: "حتى لو تمكن المشغلون من توفير تغطية قوية بموجب حد PFD الإجمالي في أمر SCS، فإن تلبية هذا الحد التقييدي سيتطلب من مشغلي الأقمار الصناعية إما تقليل تغطية الشبكة وسعتها أو قمع إشاراتهم بشكل كبير للوفاء بالحد".

أخبرت SpaceX وشريكتها T-Mobile - أول شركة طيران أمريكية تتبنى تقنية Starlink الخلوية - لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) سابقًا أن حد التردد اللاسلكي مقيد للغاية. لكن في شهر مارس، لاحظت لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) أن المنافسين، بما في ذلك AT&T وVerizon وDish Network، مارسوا ضغوطًا على اللجنة للحفاظ على التقييد، مشيرين إلى الحاجة إلى الحماية من التداخل اللاسلكي المحتمل.

قدمت SpaceX الملف في الوقت الذي تعلق فيه مجموعات عديدة إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) حول إطارها لتمكين الاتصال عبر الأقمار الصناعية بالهواتف. وقد شمل ذلك قلق العلماء من أن أقمار Starlink الخلوية التابعة لشركة SpaceX تشكل خطرًا وجوديًا على علم الفلك الراديوي، مستشهدين بالتداخل اللاسلكي المتزايد.

ولكن في ملف منفصل مقدم إلى لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC)، قالت SpaceX إنها تعمل مع مجتمع علم الفلك للتخفيف من المخاطر المحتملة. وقالت الشركة أيضًا إن المفوضية قد تفكر في مطالبة الشركات بالتنسيق مع مؤسسة العلوم الوطنية قبل تشغيل خدمات الاتصال عبر الأقمار الصناعية في الولايات المتحدة.

وأضافت SpaceX: "إن متطلبات التنسيق العامة بعد المنحة من شأنها تجنب وضع معايير الحماية التي قد تصبح قديمة قريبًا". "على سبيل المثال، على مدى السنوات العشر الماضية، تحسنت تكنولوجيا الأقمار الصناعية بوتيرة سريعة، مما سمح بمزيد من الكفاءة والديناميكية. المشاركة من خلال هوائيات مصفوفة مرحلية قابلة للتوجيه، وجدولة الحزمة الديناميكية، وعمليات الارتفاع المنخفض مما يضع آثار شعاع أصغر على الأرض.

مقالات مشابهة

  • نحو سياحة مُستدامة
  • سلطان بن طحنون: منصة الإمارات للتطوع تعكس قيمنا الراسخة
  • SpaceX تطلق خدمة Starlink الخلوية في الخريف
  • سلطان بن طحنون: التطوّع بات سمة من سمات أبناء الإمارات
  • 20 يونيو.. انطلاق فعاليات ليالي حصن بركاء
  • طموحاتنا في مواسم خريف ظفار.. هل ترى النور؟!
  • سلطان بن طحنون: منصة الإمارات للتطوّع تعكس قيمنا ومبادئنا الراسخة
  • استشهاد الصحفية المذيعة علا الدحدوح بعد قصف منزلها بغزة
  • قرية وجمة بوادي السحتن.. وجهة سياحية يقصدها الزوار صيفًا
  • الخريف يشارك في اجتماع طاولة مستديرة مع عدد من المسؤولين الهولنديين