أكد الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) هيثم الغيص أن تاريخ (أوبك) حافل بالإنجازات العديدة، واصفا المنظمة بأنها "فريدة من نوعها" وأنها "صمدت أمام اختبار الزمن".

وقال الغيص -في بيان اليوم /الخميس / بمناسبة الذكرى الـ63 لتأسيس المنظمة- إن "أوبك منظمة فريدة من نوعها صمدت أمام اختبار الزمن حيث سعت على مدى أكثر من ستة عقود إلى دعم استقرار سوق النفط خدمة لمصالح جميع المنتجين والمستهلكين وكذلك الاقتصاد العالمي ككل على الرغم من التحديات التي واجهت صناعة النفط".

وأضاف أن "تاريخ أوبك حافل بالإنجازات العديدة ونحن ممتنون لدعم بلداننا الأعضاء وأسرة أوبك بأكملها، وإنني على ثقة من أن أفضل أيام المنظمة تنتظرنا".

وأشار البيان إلى أن (أوبك) أتمت اليوم /الخميس/ الموافق 14 سبتمبر 2023 عامها الثالث والستين.

ووفق البيان، فإن أوبك دعت على مدى 63 عامًا إلى التعاون والحوار والاحترام المتبادل بين الجميع ومواجهة التحديات بطريقة جماعية واستخدام النفط لدعم النمو الوطني والتقدم وأن أبرز دليل على دور المنظمة في الحفاظ على استقرار سوق النفط العالمية في عملية (إعلان التعاون) الجارية حاليا حيث تتعاون أوبك مع 10 دول منتجة من خارجها لتحقيق الاستقرار في السوق.

وأشارت منظمة أوبك -في بيانها- إلى أن الاحتفال بالذكرى الـ63 لتأسيسها جرى في العاصمة الأنجولية لواندا الدولة العضو في أوبك، على هامش مؤتمر ومعرض أنجولا للنفط والغاز.

وكان ممثلو خمس دول منتجة للنفط وهم أحمد سيد عمر من الكويت والدكتور فؤاد روحاني من إيران والدكتور طلعت الشيباني من العراق وعبد الله الطريقي من السعودية والدكتور خوان بابلو بيريز ألفونزو من فنزويلا اجتمعوا خلال الفترة من 10 إلى 14 سبتمبر 1960 في قاعة الشعب في بغداد، معلنين تأسيس منظمة أوبك، كما انضمت إلى الأعضاء المؤسسين خمس دول أخرى منتجة للنفط لها مصالح مشتركة مثل دعم استقرار سوق النفط وحماية حق جميع البلدان في ممارسة السيادة الدائمة على مواردها الطبيعية لمصلحة التنمية.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأمين العام أوبك المنظمة هيثم الغيص

إقرأ أيضاً:

النفط يواصل هبوطه مع التركيز على العرض قبل اجتماع أوبك+

 

هبط سعر النفط لليوم الثالث حيث سلط مقياس السوق الرئيسي الضوء على مخاوف زيادة العرض قبل اجتماع أوبك + للإمدادات يوم الأحد.

سعر خام برنت 

واقترب خام برنت لشهر أغسطس من 82 دولارًا بعد انخفاضه بنسبة 1.9٪ أمس الخميس، في حين تم تداول خام غرب تكساس الوسيط أقل من 78 دولارًا للبرميل، مع اتجاه كلاهما إلى انخفاض شهري. وضعف الفارق الزمني الفوري لخام برنت إلى هيكل تنازلي هبوطي للمرة الأولى منذ يناير، مما يشير إلى زيادة العرض.

من المقرر أن ينهي النفط الأسبوع دون تغيير يذكر بعد أن تأثر بالعوامل الدافعة الصعودية - بما في ذلك الهجمات على سفينة في البحر الأحمر - والمعنويات الهبوطية من الأسواق المالية الأوسع وإشارات إلى تباطؤ الطلب الصيني.

وأدى انخفاض هذا الشهر إلى تقليص مكاسب برنت إلى أقل من 10% هذا العام، ومن المتوقع أن تمدد أوبك+ تخفيضات الإنتاج، مع احتمال استمرار بعض القيود حتى عام 2025.

وتقوم المجموعة أيضًا بمراجعة مستويات الطاقة الإنتاجية للأعضاء وتعد الإمارات العربية المتحدة وكازاخستان والعراق والكويت والجزائر من بين الدول التي تخضع قدرتها على ضخ المزيد في العام المقبل للتدقيق، وفقًا لأشخاص مطلعين على المناقشات.

وسيبحث التجار عن المزيد من الإشارات التي تشير إلى ارتفاع الاستهلاك في الولايات المتحدة مع بداية موسم القيادة الصيفي. وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة يوم الخميس أن الطلب الضمني على البنزين يتزايد انتعاشا، في حين انخفضت مخزونات النفط الخام بأكبر قدر منذ يناير.

تتحول الفترات الزمنية الأخرى أيضًا إلى المزيد من الهبوط. وتقلص سعر برنت لشهر أغسطس مقابل سبتمبر، والذي سيصبح السعر الفوري يوم الاثنين، إلى 30 سنتًا في نمط التخلف الصعودي، من 44 سنتًا الأسبوع الماضي. وانخفضت أسعار دبي لشهر يونيو مقابل يوليو إلى النصف تقريبًا خلال هذه الفترة، لتصل إلى 39 سنتًا في التخلف.

واكدت لوري لوجان رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس إنها لا تزال تشعر بالقلق بشأن الاحتمالات الصعودية للتضخم رغم التباطؤ في الفترة الماضية، محذرة من أن المركزي الأميركي يجب أن يكون مرنا وأن يُبقي "جميع الخيارات على الطاولة" بينما يراقب البيانات ويحدد كيفية الاستجابة.

وأضافت في فعالية "من المهم حقا ألا نلزم أنفسنا بأي مسار معين للسياسة النقدية... وأعتقد أنه من السابق لأوانه التفكير حقا في خفض أسعار الفائدة".

واكد  يب جون رونج خبير الأسواق لدى آي.جي إن الأسواق تتوخى الحذر قبل بيانات رئيسية عن التضخم في الولايات المتحدة ستصدر اليوم الجمعة. ومن المقرر أيضا صدور تقرير نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مؤشر مجلس الاحتياطي الفيدرالي المفضل لقياس التضخم، لشهر أبريل/نيسان في وقت لاحق من اليوم.

وتعرضت سوق النفط لضغوط في الأسابيع القليلة الماضية بسبب احتمال بقاء تكاليف الاقتراض مرتفعة لفترة أطول في الولايات المتحدة، مما قد يؤدي إلى الإضرار باستهلاك النفط الخام.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة أمس الخميس أن مخزونات النفط الخام الأميركية انخفضت 4.2 مليون برميل إلى 454.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 24 مايو/أيار، مقارنة مع التوقعات في استطلاع أجرته رويترز بسحب قدره 1.9 مليون برميل.

وفي الوقت نفسه ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة مقابل توقعات بأن الطلب سيكون أعلى قبل عطلة نهاية أسبوع طويلة بسبب عطلة يوم الذكرى التي تشير إلى بداية موسم القيادة الصيفي. وقالت إدارة معلومات الطاقة إن المخزونات ارتفعت مليوني برميل خلال الأسبوع إلى 228.8 مليون برميل مقارنة مع توقعات بانخفاض قدره 400 ألف برميل. ​

ويعمل تحالف أوبك+ على صياغة اتفاق معقد من أجل التوافق عليه في اجتماعه القادم يوم الأحد من شأنه أن يسمح بتمديد بعض التخفيضات الحادة في إنتاج النفط حتى عام 2025، حسبما ذكرت ثلاثة مصادر مطلعة على مناقشات أوبك+ أمس الخميس.

ويقدر الخفض الحالي في إنتاج أوبك+، الذي يضم دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بقيادة السعودية وحلفاء بينهم روسيا، بنحو 5.86 مليون برميل يوميا أي ما يعادل نحو 5.7% من الطلب العالمي.

وزير الإنتاج الحربي يبحث إمكانية التعاون مع مجموعة "أداني" الهندية بكام في البنوك والسوق السوداء؟.. سعر الريال السعودي اليوم الجمعة 31 مايو 2024

مقالات مشابهة

  • رويترز: أوبك بلس قد تمدد أجل تخفيضات إنتاج النفط
  • ارتفاع أسعار النفط مدعومة بيانات التضخم الأمريكية واجتماع أوبك+
  • مؤسسة النفط تعلن نجاح شركة الواحة برفع إنتاجها بـ40 ألف برميل منذ أكتوبر 2022
  • النفط يواصل هبوطه مع التركيز على العرض قبل اجتماع أوبك+
  • "أوبك بلس" تتجه لتمديد خفض إنتاج النفط حتى 2025
  • وزارة النفط السورية تعلن بدء الانتاج في حقل "جحار-101" الغازي (صور)
  • ظاهرة فلكية فريدة من نوعها ستشهدها الجزائر غدا الجمعة
  • وضع بئر “جحار 101” الغازية بريف حمص في طور الإنتاج
  • غولدمان ساكس يتوقع تمديد أوبك+ لتخفيضات الإنتاج الطوعية
  • بنك غولدمان ساكس يتوقع تمديد أوبك+ لتخفيضات الإنتاج الطوعية