موقع 24:
2024-05-20@04:57:52 GMT

تحليل: القرن الأفريقي يواجه مستقبلاً محفوفاً بالمخاطر

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

تحليل: القرن الأفريقي يواجه مستقبلاً محفوفاً بالمخاطر

حذر الكاتب الصحفي دانييل هايلي، المتخصص في مجال الجيوسياسة في شرق إفريقيا، من أن حالة عدم الاستقرار في السودان وإثيوبيا تهدد بتفكيك منطقة القرن الإفريقي، ما يدفعها إلى مزيد من الاضطرابات، وينذر بتداعيات كارثية على منطقة الشرق الأوسط وأوروبا، لا سيما في ظل تصاعد لوتيرة الهجرة غير النظامية.

القرن الإفريقي يتأرجح على حافة عدم الاستقرار منذ أمدٍ بعيد


وقال هايلي، يعمل حالياً ضابطاً في الجيش الأمريكي في مجال الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية، في مقال بموقع مجلة "ناشونال إنترست"، إن المنطقة عانت من صراعات عديدة، بينها الحرب الأهلية الصومالية وحرب الاستقلال الإريترية وحرب استقلال جنوب السودان والنزاعات المتقطعة بين إريتريا وإثيوبيا، والاضطرابات الداخلية المستمرة في السودان وإثيوبيا.


ولا تزال إريتريا الدولة الوحيدة في المنطقة التي لم تشهد حرباً أهلية، وذلك بفضل القبضة الحديدية للرئيس أسياس أفورقي، الذي حكم لأكثر من 3 عقود. وبرز القرن الإفريقي بوصفه منطقة جذب لانعدام الأمان والاستقرار، إذ يعاني السودان وإثيوبيا حالياً اضطرابات مدنية جسيمة. أسد السودان

ورأى الكاتب أن احتمال التوصل إلى تسوية لوقف إطلاق النار بطريق المفاوضات وإلى مسار لمفاوضات السلام في السودان ضئيل. فقد أمسى الصراع بين طرفين فاعلين، وهما الجنرال عبد الفتاح برهان والجنرال محمد حمدان دقلو المشهور باسم "حميدتي"، لعبةً محصلتها "صفرية".
وفي إطار السعي إلى السلام والاستقرار والأمن، يقول الكاتب: "يجب على أسدٍ نوبي مهيمن أن يحكم الخرطوم بقبضة من حديد، طارحاً أي أجندات لسياسات مثالية جانباً. وإذا استمر الصراع، فقد يكون مسار السودان مماثلاً لمسار ليبيا، فينضم بذلك إلى البلدان الإفريقية المضطربة، مثل الصومال وليبيا وتشاد والكونغو.

 

 

A rollercoaster of political instability in #Ethiopia ???????? and #Sudan ???????? threatens to fracture the Horn of #Africa (#HoA), pushing the Region into further turmoil.

Via @TheNatlInteresthttps://t.co/bW9NLyBaUE

— IYOBA /???? ???????? ???????? (@iyoba4u) September 25, 2023


وأشار الكاتب إلى أن الانقلابات العسكرية في السودان معتادة شأنها شأن الانتخابات الديمقراطية في الغرب، إذ شهدت الدولة 35 انقلاباً عسكريّاً منذ حصولها على الاستقلال عام 1956. وحافظَ عمر البشير، أنجح ديكتاتور سوداني، على قبضته على السلطة لما يقرب من 3 عقود، إذ تفوق في فن القيادة الاستبدادية.

البشير والتلاعب بالمشهد السياسي

ووفق الكاتب، تلاعب البشير بالمشهد السياسي باستمالة الأجهزة الأمنية وممارسة القمع الوحشي والاستغلال الإستراتيجيّ لمؤسستين متعارضتين، ألا وهما القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع. تأسست قوات الدعم السريع بمعرفة قطاع المخابرات السوداني عام 2013 بغية معاملة سكان منطقة دارفور بوحشيةٍ وإخضاعهم. ورغم افتقار حميدتي للتدريب العسكري الرسمي، فقد سطع نجمه قائداً لأقوى قوة شبه عسكرية في السودان.
وأضاف: "لا يحتفظ الحكام المستبدون الأذكياء كالبشير بالسلطة لما يقرب من 3 عقود دون أن يتحلوا بفطنة سياسية وعكسرية. فقد شكَّلَ عمداً قوات الدعم السريع ليتحصَّنَ بها ضد التهديدات المحتملة من القوات المسلحة السودانية".

 

✒️The Horn of Africa has long been synonymous with instability and insecurity. including the Somali???????? Civil War, the Eritrean???????? War of Independence, the South Sudan???????? War of Independence, and intermittent disputes between Eritrea and Ethiopia????????.

????????❤️https://t.co/w6bfQmYqzw

— AbduL SofE (@abdulsofe1) September 26, 2023




ميليشيات عرقية ومستقبل غامض لإثيوبيا


وقال الكاتب: يبدو أن الصراع العرقي والإقليمي المستمر في إثيوبيا، بين رئيس الوزراء أبي أحمد وجبهة تحرير شعب تيغراي وجماعتي الأورومو والأمهرة العرقيتين، انتهى رسميّاً على الورق بالتوقيع على اتفاقية نيروبي الواهية في 12 نوفمبر (تشرين الثاني) 2022.
ورغم ذلك، فقد أخفقت التسوية في تحقيق الاستقرار. إن الصراع العرقي والإقليمي المستمر بين الأمهرة والأورومو والتيغرانيين وحركة الشباب المنبعثة من جديد، ينذر بتفاقم حالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي في إثيوبيا.
وفي حين أن أبي أحمد استطاع الحيلولة دون انقسام إثيوبيا عن طريق وقف الأعمال العدائية مع الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، لا تزال الكراهية العرقية تغلي في الصدور.
وأفضت مفاوضات السلام الفاشلة بين الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير الأورومو إلى تفاقم الأوضاع، لا سيما بالنظر إلى العدد الكبير لسكان الأورومو الذين يشكلون 36% من سكان الدولة.
وفي الوقت ذاته، تصارع إدارة أبي أحمد ميليشيا الأمهرة. والجدير بالذكر أن الأمهرة هي ثاني أكبر جماعة عرقية في إثيوبيا، إذ تضم 24.1% من السكان.
وعانى الصومال الأمرين دون حكومة مركزية لمدة 3 عقود، إذ شنت حركة الشباب الإرهابية تمرداً أثار قلقاً كبيراً لكل من الصومال وإثيوبيا، إذ يشترك البلدان في حدود طولها 1024 ميلاً (1647.9 كم).


القرن الأفريقي.. مسارات محفوفة بالمخاطر


وحذر الكاتب من أن القرن الإفريقي يتأرجح على حافة عدم الاستقرار منذ أمدٍ بعيد. وإذا استسلم السودان وإثيوبيا لهذا المصير، فستواجه المنطقة مستقبلاً قاتماً على مدى عقود. والانهيار المحتمل لهاتين الدولتين اللتين يتجاوز عدد سكانهما إجمالاً 170 مليون نسمة، يحمل في طياته تبعات وخيمة ستطال الممر الاقتصادي الدوليّ على طول البحر الأحمر، مما سيؤثر على الشرق الأوسط وأوروبا، ويُكثِّف أزمات الهجرة في شرق وشمال إفريقيا.




المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني أحداث السودان السودان وإثیوبیا القرن الإفریقی عدم الاستقرار فی السودان

إقرأ أيضاً:

الأوجلي: منتسبي الجماعات المسلحة في الزاوية لا ينصاعون لأوامر أحد

ليبيا – قال المحلل السياسي أيوب الأوجلي، إن المشهد المتكرر للاشتباكات بين المليشيات المسلحة يرسل باستمرار إشارات بانعدام الاستقرار في المدن والمناطق في غرب البلاد.

الأوجلي أشار في تصريح لصحيفة “العين الإخبارية” إلى أن ذلك المشهد الذي وصفه بـ”المأساوي” يضع الكثير من التساؤلات على حالة الاستقرار التي غابت عن الدولة منذ سنوات، مشيراً إلى أن وزارة الداخلية بحكومة الدبيبة لا تستطيع السيطرة على المجموعات المسلحة وقادتها ولا حتى منتسبي هذه الجماعات الذين لا ينصاعون لأوامر أحد، ولا يأتمرون إلا بأوامر الرصاص والقتل والانتقا”، حسب قوله.

ولفت إلى أن هذه الاشتباكات تعني أنه يجب توحيد السلطة التنفيذية، إذا أريد بليبيا أن تذهب نحو الاستقرار، لكن ما تفرضه هذه الاشتباكات هو حتمية وضع خطة شاملة لمحاولة دمج هؤلاء في المؤسسات، وإخضاعهم لتهيئة نفسية أولا.

مقالات مشابهة

  • ديربي القرن.. الزمالك ينتظر الأهلي لتكرار نسحة 1994 من السوبر الأفريقي
  • دور الذكاء الاصطناعي في إدارة المشاريع
  • الأوجلي: منتسبي الجماعات المسلحة في الزاوية لا ينصاعون لأوامر أحد
  • تحليل موعد عيد الأضحى في عام 2024: توقعات وتوجيهات
  • قبل المناظرة.. ترامب يطالب بـ"تحليل مخدرات" لبايدن
  • الأمم المتحدة تحذر من مجاعة وشيكة في السودان
  • مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات “عميقة” مع الروبوتات
  • ماذا ستقدم طائرات الدرون للإمداد والتموين مستقبلا؟ .. منتدى قطر الاقتصادي يجيب
  • رحلة محفوفة بالمخاطر.. مخرج إيراني شهير يهرب عبر طريق سري بعد حكم بسجنه وجلده
  • منتدى قطر الاقتصادي يجيب.. ماذا ستقدم طائرات الدرون للإمداد والتموين مستقبلا؟