زنقة20| علي التومي

أعربت السفارة المغربية في نواكشوط عن شكرها وامتنانها لموريتانيا رئيسا وحكومة وشعبا على هبة التضامن وما أبدوا من مشاعر أخوية وتعازي صادقة إثر الزلزال الذي ضرب مدنا مغربية يوم الجمعة 8 شتنبر الجاري.

وقالت السفارة المغربية في نواكشوط ضمن بيان أصدرته أخيرا أن مشاركة الموريتانيين بجميع طوائفهم أحزان أشقائهم المغاربة، تركت عظيم الوقع وجميل الأثر في نفوسهم، مشيدة بما تحمله تلك المساندة من دلالات تستمر قوتها من الإيمان بوحدة الدم والمصير.

وفي هذا السياق سجلت سفارة المملكة المغربية بنواكشوط بتأثر بالغ حجم التضامن الذي عبرت عنه جميع مكونات الشعب الموريتاني الشقيق جراء الهزة الأرضية التي ألمت بمنطقة الحوز وبعض الأقاليم المجاورة، يوم الجمعة 8 شتنبر 2023.

سفير صاحب الجلالة بنواكشوط، أصالة عن نفسه ونيابة عن أعضاء سفارة المملكة المغربية بنواكشوط وأفراد الجالية المغربية المقيمة بالقطر الموريتاني، وجه خالص الشكر وعظيم الامتنان لفخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية ولجميع مكونات الشعب الموريتاني الشقيق على ما أبدوه من مشاعر أخوية نبيلة وتعازي صادقة وتضامن قل نظيره.

وتوجه السفير المغربي بالشكر الموصول إلى كل من حضر إلى مقر السفارة لتقديم التعازي من ممثلي الأحزاب السياسية والمشايخ والعلماء والأعيان وهيئات المجتمع المدني ورجال الأعمال والإعلاميين والمثقفين والفنانين.

إلى ذلك اكد السفير المغربي حميد شبار في رسالته أن المشاعر الأخوية النبيلة التي عبر عنها الأشقاء الموريتانيون، بالنظر إلى دلالاتها وحمولتها، تستمد قوتها من الإيمان الصادق بوحدة الدم والمصير، وهي تجسيد لعمق الوشائج ومتانة العلاقات الوثيقة التي تجمع البلدين الشقيقين، على كافة المستويات والأصعدة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الدولي للكرة الحديدية يُقر عقوبات ثقيلة بحق رئيس الجامعة الملكية المغربية ولاعبين بالمنتخب

صادق الاتحاد الدولي للكرة الحديدية على العقوبات التأديبية الصادرة في حق رئيس الجامعة الملكية المغربية للكرة الحديدية، والقيادي بحزب التجمع الوطني للأحرار خالد المنصوري، إضافة إلى العضو الجامعي الصديق كرماح، وعدد من لاعبي المنتخب الوطني المغربي للكرة الحديدية للشبان، على خلفية الأحداث التي عرفتها بطولة العالم للشباب في بانكوك، والتي اتهم فيها لاعبو المنتخب بتنفيذ « اعتداءات خلال البطولة الدولية ».

وأكد الاتحاد في بلاغ بهذا الخصوص، أنه وبعد دراسة الملف، وهو الملف الذي أحالته عليه لجنة الأخلاقيات، فإنه يرى أن العقوبات الصادرة بحق رئيس الاتحاد متناسبة مع ما ارتكبه رئيس الجامعة الملكية، دون أن تقرر أي عقوبات إضافية بحقه.

وقرر الاتحاد عقوبة المنع من المشاركة في البطولات العالمية لمدة ثلاث سنوات، ومن جميع المسابقات الدولية لمدة ثلاث سنوات لكل من لاعبي المنتخب عربي سامي، ومحسن الخروبي.

كما قرر المنع من المشاركة في بطولات العالم 2025 لكل من أيمن بولعسل، وزكريا قيشة، وسفيان الصالحي، فيما قرر المنع من المشاركة في المسابقات الدولية لمصطفى حسوي، وإحالة ملفه إلى الجامعة الملكية المغربية للعبة لاتخاذ عقوبات داخلية.

وقرر الاتحاد أيضا توقيف وسحب أهلية رئيس الجامعة خالد المنصوري لمدة ثلاث سنوات لتولي أي وظيفة في منظمة منتسبة إلى فيدرالية الاتحاد الدولي، وهي العقوبة التي ستلزم الجامعة الملكية بتطبيقها تحت طائلة المادة 62 من النظام الأساسي للاتحاد.

واتهم البلاغ رئيس الجامعة الملكية، بالترويج لأكاذيب وتشويه الوقائع بعد إدانته ابتدائيا من خلال ثلاث رسائل متتالية بعث بها إلى الاتحاد، واعتبر البلاغ أن الهدف منها محاولة التقليل من مسؤولياته، مؤكدا أن مسؤوليته ثابتة بصفته رئيس الوفد المغربي في البطولة، وأن الأفعال التي ارتكبها اللاعبون أظهرت إهمالا من طرف إدارة الوفد، وعدم القيام بواجباته الإشرافية على الشباب المنوط به رعايتهم في بطولة العالم.

كما قرر الاتحاد عقوبة مدى الحياة ضد العضو الجامعي الصديق كرماح لممارسة أي نشاط في مجال الكرة الحديدية مع إحالة ملفه إلى اللجنة التأديبية التابعة للجامعة الملكية لتوسيع العقوبة لتشمل جميع رياضات الكرة.

وكان المنتخب الوطني المغربي للكرة الحديدية للشبان، قد أحرز في نونبر الماضي بالعاصمة التايلاندية بانكوك، الميدالية البرونزية لبطولة العالم للعبة.

ونال الفريق الوطني برونزية هذه البطولة بعد انهزامه في نصف النهاية أمام منتخب البلد المضيف (3-4).

وضم المنتخب المغربي كلا من صالحي سفيان، وخروبي محسن، وبولعسل أيمن، وعربي سامي، وغيشا زكي.

كلمات دلالية المغرب حديد رياضة عقوبات كرة

مقالات مشابهة

  • المغرب يؤكد مجددا عزمه على النهوض بمستقبل رقمي شامل ومنفتح وآمن للجميع بإفريقيا
  • بالصور.. هجوم شرس على الدولي الجزائري بن رحمة مباشرة بعد وصوله إلى المغرب
  • بوركينا فاسو تجدد تأكيد دعمها لمغربية الصحراء
  • قرب افتتاح سفارة مدغشقر بالرباط
  • السنغال تجدد بالأمم المتحدة دعمها الثابت للوحدة الترابية المغربية ولمبادرة الحكم الذاتي كحل لقضية الصحراء
  • مدغشقر تشيد بجهود المغرب لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء
  • المغرب العربي الكبير.. حلمٌ لا يمكن إقباره
  • الاتحاد الدولي للكرة الحديدية يُقر عقوبات ثقيلة بحق رئيس الجامعة الملكية المغربية ولاعبين بالمنتخب
  • من المطبخ المغربي| حضري الطاجين للاحتفال بعيد الأضحى
  • واشنطن تجدد دعم مغربية الصحراء في احتفالات السفارة الأمريكية بعيد الإستقلال