"عمان": احتفلت جامعة السلطان قابوس ممثلة بمركز التميز في التعليم والتعلم بتخريج الدفعة الرابعة من خريجي برنامج شهادة التدريس في التعليم العالي، تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة، بلغ عددهم (27) مشاركًا من الأكاديميين بمختلف تخصصاتهم بالجامعة.

ويسعى برنامج الشهادة في تدريس وتعلم التعليم العالي (CHETL) إلى دعم هيئة التدريس في تطوير الاستراتيجيات والمهارات اللازمة لتحسين التدريس وتعظيم تعلم الطلبة في جامعة السلطان قابوس، وأيضا" الحاصلون على شهادة التدريس والتعلم في التعليم العالي قد أظهروا القدرة على تطبيق استراتيجيات التدريس المقترحة في الأبحاث والأدبيات التربوية الحديثة المتعلقة بالتعليم الموجَّه نحو الطالب، وتطوير مهارات التفكير النقدي، ووضع أهداف تعلم مناسبة على مستوى المقرر والبرنامج، وتطوير تقييمات مناسبة لقياس تحقيق الطلبة لتلك الأهداف، تطبيق مبادئ ونظريات التعلم وتصميم المناهج عند إنشاء بيئات نشطة، والتفكير في ممارسة التدريس لوصف الارتباط بين بيئة التعلّم وتعلم الطلبة، وإعطاء تغذية راجعة فعَّالة لزملائهم المعلمين، وإرشاد الطلبة في التعلم مدى الحياة والتخطيط لمسارهم المهني والتفكير في ممارساتهم المهنية، واستخدام خطة المقرر في جامعة السلطان قابوس لمواءمة صفات الخريج الجامعي، ونتائج البرنامج، وأهداف التعلم، وأنشطة التدريس والتعلم، والمواد، وأدوات التقييم، والتغذية الراجعة، ومدة البرنامج سنة واحدة، وطريقة التعليم عبر الإنترنت (غير متزامن ومتزامن) بالإضافة إلى جلسة تعريفية وجهًا لوجه.

وقالت الدكتورة أسماء بنت سعيد الغسانية نائب مدير مركز التميّز في التعليم والتعلم بالجامعة في كلمة الحفل " إن التدريس ليس مجرد نقل المعرفة؛ إنه إشعال الفضول، وتنمية التفكير النقدي، وتعزيز حب التعلّم مدى الحياة. وكما قال ليوناردو دافنشي "التعلّم لا يرهق العقل أبدًا، ويمتد دورك إلى ما هو أبعد من الفصل الدراسي، حيث تصبح مرشدا وموجّها وتساهم في تمكين طلبتك واستكشاف قدراتهم وصقل مهاراتهم، وفي مشهد التعليم المتغير باستمرار، كن قابلاً للتكيف، واحتضن التقنيات الجديدة، واستمر في الاستثمار في تطويرك المهني. إن التأثير الذي تحدثّه على طلبتك سيكون له صدى يتجاوز حدود الفصل الدراسي، مما سيشكل قادة المستقبل والمفكرين والمبتكرين في مجتمعنا".

يذكر أن برنامج شهادة التدريس والتعلّم في التعليم العالي والتي يقدم مركز التميز في التعليم والتعلّم من خلالها عددا من الدورات التدريبية للمشاركين في البرنامج في موضوعات محددة على أن يقوم الدارسون بأداء المهام المطلوبة منهم لاستكمال متطلبات البرنامج. برنامج الشهادة في التدريس يتضمن 8 مكونات أساسية بعدد معيّن من الساعات المعتمدة هي مقرر فلسفة التعليم، والتعليم المبني على مخرجات التعلّم، وتدريس التفكير الناقد، واختيار أدوات التقويم وقواعد التقييم، وتصميم المقررات، وملف الإنجاز الإلكتروني للتدريس، ومراجعة الأقران، والبحث العلمي في التدريس.

وتخرج من البرنامج 72 مشاركا من الأكاديميين بمختلف تخصصاتهم بالجامعة حتى الآن من خلال 4 دفعات منذ 2015. وقام المركز بعمل تغيير على البرنامج عام 2022 وذلك من خلال جعل جميع مقررات الشهادة إلكترونية بالتعاون مع فريق مختص من الجامعة ووزارة التربية والتعليم ومطور تعليمي من إحدى المؤسسات الدولية، أصبحت مدة البرنامج عاما واحدا ونمط التدريس مزيجا بين الحضوري المباشر والتعليم الهجين المرن. حيث التحق بالبرنامج في دفعته الرابعة 29 مشاركا قام باجتياز متطلبات البرنامج خلال عام أكاديمي واحد، 27 منهم بنسبة إنجاز 93 %. مع بداية العام الأكاديمي 2023/2024 تم فتح التسجيل للدفعة الخامسة حيث تم قبول 48 مشاركا بها وحاليا هم يستكملون متطلبات البرنامج.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التعلیم العالی فی التعلیم التعل م

إقرأ أيضاً:

إعلان نتائج امتحانات الدور الثاني لشهادة التعليم الثانوي

أعلن المركز الوطني للامتحانات، نتائج امتحانات الدور الثاني لشهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي.

إجمالي الطلبة المتقدمين بالقسم العلمي 42,873

الناجحون 35.483

غير الناجحين 7.390

نسبة النجاح 82.76%

إجمالي الطلبة المتقدمين بالتعليم الديني 333

الناجحون 169

غير الناجحين 164

نسبة النجاح  50.75%

إجمالي الطلبة المتقدمين بالقسم الأدبي 15,677

الناجحون 9.313

غير الناجحين 6.364

نسبة النجاح 59.41%

وبإمكان الطلاب التعرف على نتائجهم من خلال الدخول إلى الرابط المُخصص للنتيجة:https://finalresults.nec.gov.ly

آخر تحديث: 21 سبتمبر 2024 - 08:14

مقالات مشابهة

  • التعليم تعلن فتح استمارة قبول الطلبة من خريجي الإعداديات الإسلامية
  • «دبي القضائي».. تخريج الدفعة الأولى من «دبلوم أوصياء التركات»
  • مصر.. تغيير مستمر في نظام التعليم الثانوي يربك الطلبة والمعلمين
  • وظائف حكومية متاحة بوزارة التعليم العالي.. اعرف الشروط والمستندات المطلوبة
  • وكيل صحة الفيوم يشهد ختام البرنامج التدريبي لإعداد القادة الجدد "الدفعة السابعة"
  • مجلس جمعية خريجي كلية الهندسة بحلوان يعلن تأييده لقرارات النقابة بقضية التعليم الهندسي
  • شاهد بالصور.. تخريج الدفعة الثانية عشر من حفظة القرآن الكريم بخلاوي عرفات بمدينة الأبيض
  • إعلان نتائج امتحانات الدور الثاني لشهادة التعليم الثانوي
  • البابا تواضروس يشهد تخريج الدفعة الثامنة للمعهد المسكوني للشرق الأوسط
  • البابا تواضروس الثاني يشهد تخريج الدفعة الثامنة للمعهد المسكوني للشرق الأوسط