شهد العالم مؤخرا تغيرات في المناخ، مما أثر إنتاجية المحاصيل الزراعية، خاصة في ظل تغير نسب الرطوبة ومعدلات سقوط الأمطار، وزيادة الاحتباس الحراري، وغيرها من الظواهر الجوية.

يقول المهندس أحمد كمال، مدير إدارة البساتين بالدقهلية لـ«الوطن»، إن التغيرات المناخية تؤثر على المحاصيل الزراعية، من خلال فقدان الأراضي الخصبة الصالحة للزراعة، وزيادة الأمراض والحشرات والآفات، والتي تؤثر على المحاصيل الزراعية.

إطلاق مبادرة 100 مليون شجرة

وذكر «كمال»، أنه لمواجهة هذه التغيرات المناخية تم إطلاق مبادرة لزراعة 100 مليون شجرة، حيث حصلت محافظة الدقهلية على 300 ألف منها، من أجل توسعة الرقعة الخضراء وزيادة المسطحات الخضراء للحفاظ على الأكسجين في الهواء ومجابهة ملوثات البيئة.

وأشار مدير إدارة البساتين إلى ضرورة الحد من انبعاث الغازات للحد من الاحتباس الحراري واستخدام وسائل بديلة مثل الاستفادة من الشمس والرياح، ولابد من التعايش مع التغيرات المناخية لأن هذا أمر واقع مثل تغيير مواعيد الزراعة حتى يلائم الظروف الجوية الجديدة تطوير نظام الري لمواجهة نقص المياه، مثل ما قام به الرئيس السيسي الري بالتنقيط، إضافة إلى إنشاء الصوب الزراعية وزراعة الخضروات والفواكه في مواعيد غير مواعيدها الأساسية،وأصبحت موجودة طوال السنة بتعليمات من رئيس الجمهورية وتعتبر الدقهلية الأولى في ترخيص الصوب وتوفر كذلك 40% من استهلاك المياه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زراعة الدقهلية محافظة الدقهلية التغيرات المناخية التغیرات المناخیة

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتابع الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة بنسبة تنفيذ ٥٠%

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن نسبة تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة، حتى تاريخه تتجاوز ٥٠% ، مشيراً إلى أنه تم الإنتهاء من إنشاء جسم قنطرة فم ترعة الساحلية .

واستعرضت وزارة الري الموقف التنفيذي لعدة مشروعات وهي:

قنطرة الديروطية .. فقد تم إزالة السد المؤقت وفتح المياه في القنطرة ، وتصنيع بوابات القنطرة وتركيب دليل البوابات ، مع تركيب الستارة القاطعة أسفل المنشأ أمام وخلف القنطرة ، وإجراء اختبار التحميل للتربة بموقع القنطرة ، والإنتهاء من أعمال حماية القاع والميول أمام وخلف القنطرة .

وفى قنطرة البدرمان .. فقد تم الإنتهاء من تنفيذ الأساسات والستائر القاطعة في الأمام والخلف ، وتنفيذ أعمال الحدادة والنجارة وصب الخرسانة لزوم الحوائط ، والردم حول أساسات القنطرة .

كما تم نهو الكوبري المؤقت أعلى قنطرتى فم البدرمان والديروطية ، وتصنيع وتركيب البوابات المؤقتة لإعادة توزيع المياه لكل من ترعتى البدرمان والديروطية .

كما تم تنفيذ الستائر المعدنية القاطعة للمياه وخرسانة الأساسات لقنطرة أبو جبل .

وفى قنطرة الابراهيمية .. فقد تم تنفيذ قناة التحويلة لترعة الابراهيمية ، وتنفيذ اعمال حماية القاع والميول للبر الايمن ، ودق الستائر المعدنية لزوم السد المؤقت بالبر الايسر ، والبدء فى إنشاء مجموعة آبار التجفيف ، والتجهيز لبدء تنفيذ خوازيق الخرسانة المسلحة للاساسات ، وتصنيع بوابات القنطرة باليابان .

وكان تم مؤخرا الانتهاء من إنشاء قناطر بحر يوسف وتجربة تشغيل البوابات يدويا بنجاح .

يذكر أن هذا المشروع الهام يُعد ضمن مجموعة المشروعات الكبرى التى تقوم بها الوزارة بهدف تحديث وتأهيل وصيانة منشآت الري بمختلف محافظات الجمهورية ، ويهدف لتحسين عملية الرى في زمام ١.٦٠ مليون فدان فى خمس محافظات بالصعيد هى (أسيوط - المنيا - بني سويف - الفيوم - الجيزة) ، وتوفير منظومة متطورة للتحكم فى تصرفات الترع التى تغذيها مجموعة القناطر بالمحافظات الخمس بالإضافة لعمل كوبري علوي .

 

مقالات مشابهة

  • الخيام المطورة في منى.. تقاوم الظروف المناخية وتوفر السلامة للحجاج
  • نسبة التنفيذ 50 %.. وزير الري يتابع مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة
  • وزير الري: 50% نسبة تنفيذ مشروع قناطر ديروط الجديدة حتى الآن
  • وزير الري يتابع الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة بنسبة تنفيذ ٥٠%
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على صحة القلب؟.. دراسة تفجر مفاجأة
  • الزراعة المصرية تتجه نحو آفاق جديدة.. محاصيل غير تقليدية لتعزيز الأمن الغذائي
  • هل الأشجار تقلل من تأثير التغيرات المناخية؟.. البيئة ترد
  • للمزارعين.. توصيات مهمة للحفاظ على المحاصيل خلال الموجة الحارة
  • عاجل| الأرصاد تُحذر من استمرار الموجة الحارة.. وذروتها الجمعة حتى وقفة عرفات
  • الأمم المتحدة: الحرب على غزة تدمر أكثر من نصف أراضيها الزراعية