الاقتصاد نيوز - متابعة

تتوقع وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب العالمي على الغاز الطبيعي في العام الجاري (2024)، لكنها حذرت من تقلبات الأسعار جراء التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.


وبحسب تقرير حديث، توفر مستويات المخزونات المرتفعة إلى جانب تحسن توقعات المعروض بعض الطمأنينة لأسواق الغاز خلال 2024، إلا أن عدم اليقين الجيوسياسي يمثل خطرا رئيسا.


  
وأشار التقرير إلى أن استمرار الغزو الروسي لأوكرانيا، والتوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط، والقيود المتزايدة على الشحن وتأخير مشروعات الغاز الطبيعي المسال والظروف الجوية السيئة بصفتها عوامل يمكن أن تحدث تقلبات في الأسواق خلال 2024.

وعلى الرغم من تزايد حالة عدم اليقين الجيوسياسي، يتجه الطلب على الغاز عالميا للنمو بنحو 2.5 % أو ما يعادل 100 مليار متر مكعب.

الطلب على الغاز الطبيعي
يقود انخفاض أسعار الغاز في 2023 وتوقعات الطقس الشتوي الأكثر برودة في 2024 نمو الطلب العالمي إلى إجمالي 4.19 تريليونات متر مكعب هذا العام، مقابل 4.089 تريليونا متر مكعب عام 2023، وفق التقرير الفصلي لسوق الغاز الصادر عن وكالة الطاقة الدولية الجمعة 26 يناير/ كانون الثاني 2023.

في عام 2023، ارتفع الطلب العالمي على الغاز بنسبة 0.5 % فقط، مع تعويض النمو في الصين وأميركا الشمالية وأفريقيا والشرق الأوسط بانخفاضات في مناطق أخرى.

وانتعش الطلب على الغاز الطبيعي في الصين خلال 2023 بنسبة 7 %، مع عودة النشاط الاقتصادي، بعد التعافي من قيود جائحة كورونا، لتستعيد بكين مكانتها كأكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال عالميا.

في المقابل، انخفض استهلاك الغاز الطبيعي في أوروبا بنسبة 7 %، ليصل إلى أدنى مستوى منذ عام 1995، مع التوسع السريع في الطاقة المتجددة وزيادة توافر الطاقة النووية ولوائح ترشيد الاستهلاك.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية نمو الطلب في أوروبا بنسبة 3 % خلال 2024، لكنه سيظل أقل بنحو 20 % من مستويات ما قبل أزمة الطاقة عام 2021.

وارتفع إنتاج الغاز الطبيعي العالمي إلى 4.116 تريليونا مترا مكعبا خلال عام 2023، مقابل 4.105 تريليونات متر مكعب العام السابق له، وفق وكالة الطاقة الدولية.

ومن ناحية المعروض، ظل توافر الغاز محدودا نسبيا خلال عام 2023، إذ كانت الزيادة في الإنتاج العالمي من الغاز الطبيعي المسال أقل من التوقعات، ولم يكن نمو الإنتاج كافيا لتعويض الانخفاض المستمر في إمدادات الغاز الروسي عبر الأنابيب إلى أوروبا.

فضلا عن ذلك، كان نمو الإمدادات متركزا جغرافيا بشكل كبير، حيث أصبحت الولايات المتحدة أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال عالميا، وشكلت 80 % من إمدادات الغاز المسال الإضافية في عام 2023.


صادرات الولايات المتحدة من الغاز الطبيعي المسال
وتتوقع وكالة الطاقة الدولية نمو إمدادات الغاز المسال بنسبة 3.5 % هذا العام، أي أقل بكثير من معدل النمو البالغ 8 % بين عامي 2016 و2020، مشيرة إلى أن تأخير محطات الإسالة الجديدة والمشكلات المحيطة بتوافر غاز التغذية- الغاز المسلم لمحطات الإسالة- في المشروعات القائمة قد يؤدي إلى تأجيل نمو المعروض إلى عام 2025.

ولهذا السبب من الممكن يمكن أن يسهم نمو الطلب على الغاز وقلة المعروض بشكل كبير في تقلبات الأسعار على مدار العام، وفق التقرير.


وحذرت وكالة الطاقة الدولية من أن تصاعد الصراع في الشرق الأوسط يمكن أن يؤثر بصورة كبيرة في تدفقات الغاز الطبيعي المسال، خاصة وأن قطر تمثل خمس إمدادات الغاز المسال العالمية.


وكانت قطر قد أعلنت توقف ناقلاتها عن عبر قناة السويس مؤقتا، مشيرة إلى أن الأزمة في البحر الأحمر وسط هجمات  الحوثيين قد تؤثر في جدولة بعض الشحنات لكنها أكدت على التزامها تجاه عملائها.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار وکالة الطاقة الدولیة الغاز الطبیعی المسال الطلب على الغاز إمدادات الغاز نمو الطلب متر مکعب عام 2023

إقرأ أيضاً:

الحديثة للغاز الطبيعي: 733 ألف مواطن يتمتعون بالخدمة في الشرقية

التقى الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، اليوم الأحد، المهندس محمد حسن قنديل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الحديثة للغاز الطبيعي، في حضور اللواء السعيد عبد المعطى مستشار المحافظ للمشروعات، والمهندس وائل التونسي مدير عام المشروعات، والعميد مهند السعدي مدير عام العلاقات الحكومية، والمهندس حسن عمار مدير مشروعات الشرقية بالشركة الحديثة للغاز الطبيعي، وذلك لمتابعة نسب تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بمراكز ومدن المحافظة، والوقوف علي المعوقات التي تواجه الشركة في تنفيذ المشروعات المسندة اليها، وإيجاد حلول عاجلة لها.

أطلع المهندس محمد حسن قنديل رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة الحديثة للغاز الطبيعي؛ محافظ الشرقية على خطة تنفيذ أعمال توصيل الغاز الطبيعي للمنازل طبقاً للجدول الزمنى المحدد في كل مركز ومدينة.

 ولفت إلى أن إجمالي عدد المستفيدين من الخدمة بمختلف مراكز ومدن المحافظة بلغ 733431 مواطن، كما تم الإنتهاء من تركيب الشبكات الداخلة والخارجية بعدد 34 قرية ضمن مبادرة حياه كريمة لتطوير الريف المصري والجاري تنفيذها بمركز ومدينة الحسينية، وتوصيل الخدمة لعدد 30 ألف مواطن، بالإضافة إلى توصيل شبكة خارجية لعدد 2 قرية لتكتمل بذلك منظومة الغاز الطبيعي والذي يعد أحد البدائل الهامة لإستخدام الطاقة النظيفة.

تطرق الإجتماع إلى إستعراض أبرز معوقات توصيل الغاز الطبيعي لمدن وقرى ومراكز المحافظة والمتمثلة في ارتفاع قيمة مقايسة إعادة الشيء لأصلة، ليؤكد محافظ الشرقية اننا جميعاُ نعمل للحفاظ على الحالة العامة للطرق والمال العام، ونسعى جاهدين لتقديم افضل الخدمات للمواطنين، وتوفير بنية تحتية مناسبة تساهم في تنشيط حركة التجارة الداخلية والخارجية بما يعود بالنفع والفائدة علي أبناء المحافظة.

أكد المحافظ أهمية إستمرار التعاون والتنسيق بين الجهاز التنفيذي والشركات المنفذة لأعمال توصيل الغاز الطبيعي بنطاق المحافظة، والتي حققت طفرة نوعية في نسب تنفيذ أعمال الحفر وتوصيل الغاز لمنازل المواطنين ، مشدداً على ضرورة الاإلتزام بالبرنامج الزمنى المحدد مع مراعاة تطبيق معدلات الأمن الصناعي والسلامة والصحة المهنية، حفاظاً على سلامة العاملين بالمشروع وأرواح وممتلكات المواطنين.

مقالات مشابهة

  • الحديثة للغاز الطبيعي: 733 ألف مواطن يتمتعون بالخدمة في الشرقية
  • محافظ الشرقية يتابع نسب تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل
  • مؤسسة البترول الكويتية تعلن أسعار الغاز المسال لشهر يونيو الجاري
  • ضربة قاضية.. المغرب يستعد لبناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال بمدينة قريبة من الحدود الجزائرية
  • المغرب يستعد لإعلان صفقة بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في الناظور
  • المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط
  • بعد قليل.. الرئيس الأمريكي جو بايدن يلقي كلمة حول الشرق الأوسط
  • رويترز: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال
  • اليوم.. بايدن يوجه خطاباً بشأن تطورات الشرق الأوسط
  • مسؤول: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال