ترأس الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا للجنة التنسيقية لجهات تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد الدكتور أيمن عاشور، في بداية الاجتماع، أهمية التنسيق بين مختلف جهات تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، لضمان تحقيق الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة، وتعزيز دور البحث العلمي في تحقيق التنمية المُستدامة، لتعظيم الاستفادة من نتائج المشروعات الممولة.

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى أن إستراتيجية الوزارة، تهدف إلى زيادة الابتكار وتحويل نتائج الأبحاث إلى منتجات وخدمات قابلة للتطبيق، مؤكدًا ضرورة توحيد النداءات المحلية والدولية الخاصة بالمشروعات، من حيث طبيعة النداء وأهدافه، على أن يتم تمويل المشروعات الدولية في ضوء رؤية مصر 2030.

كما ثمن الوزير الجهود التي تبذلها مختلف جهات التمويل في دعم البحث العلمي، مؤكدًا ضرورة الاستمرار في هذا الدعم، لتعزيز مكانة مصر في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار على المستوى الدولي.

ناقش الاجتماع عددًا من الموضوعات الهامة، منها: وضع خُطة عمل موحدة لتمويل الأبحاث العلمية والتكنولوجية والابتكارية، والتنسيق لنداءات مشتركة لدعم الدورة الكاملة للابتكار، على أن يتم التمويل تشاركيًا على المراحل المختلفة، كما أكد الاجتماع على توجيه التمويل نحو الأولويات الوطنية في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار، لتعظيم الاستفادة من مخرجات البحث العلمي ومتابعتها، وتنوع مصادر تمويل البحث العلمي، مع توفير موارد ذاتية في مجالات التنمية المُستدامة وخدمة المجتمع، ودراسة إنشاء وتشغيل منصة إلكترونية، لمتابعة المشروعات الممولة وتفاصيلها وعناصرها، بما يمكن جهات التمويل المختلفة من الرجوع إليها أثناء تحكيم مقترحات المشاريع البحثية ومطابقتها.

وفي ختام الاجتماع تم التأكيد على متابعة تنفيذ مشاريع البحث العلمي الممولة، وتقييم فعالية برامج التمويل، وتحديد مصادر التمويل المباشر وغير مباشر للبحث العلمي، فضلًا عن وضع آليات لمشاركة القطاع الخاص بنسبة في تمويل المشروعات التي تخدم الابتكار والتصنيع.

جدير بالذكر أنه تم تشكيل اللجنة التنسيقية لجهات تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2062) لسنة 2020، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعضوية ممثل عن كل الوزارات والجهات التالية: وزارة الدفاع، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وزارة المالية، وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزارة التجارة والصناعة، وزارة التعاون الدولي، الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، هيئة الرقابة الإدارية، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: تمویل العلوم والتکنولوجیا والابتکار وزیر التعلیم العالی البحث العلمی

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يبحث التعاون المُشترك مع نظيره الفسطيني

التقى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم، الدكتور أمجد برهم وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني، والسفير دياب اللوح سفير دولة فلسطين في مصر، والوفد المرافق لهما، بحضور الدكتور شريف صالح رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات؛ لبحث سُبل التعاون المشترك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

في بداية اللقاء، أكد الوزير عُمق العلاقات التاريخية والمُميزة التي تربط بين مصر وفلسطين، مشددًا على حرص مصر الدائم على دعم الشعب الفلسطيني الشقيق في مختلف المجالات، وعلى رأسها التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى أنّ اللقاء يأتي استكمالا للجهود المبذولة من قبل الجانبين لتعزيز التعاون المشترك في المجالات التعليمية، بما في ذلك تبادل الخبرات والكفاءات، وتوفير فرص التعليم للطلاب الفلسطينيين في الجامعات المصرية، من خلال تقديم العديد من المنح الدراسية للطلاب الفلسطينيين للدراسة في الجامعات المصرية، وتبادل الخبرات مع الجامعات الفلسطينية.

من جانبه، أشاد الدكتور أمجد برهم بالدعم المصري المتواصل للشعب الفلسطيني، مؤكدًا أهمية التعاون المشترك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي؛ لتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني وتأهيلهم للمشاركة في بناء دولتهم، مثمنًا دور مصر الرائد في المنطقة، وما تقدمه للشعب الفلسطيني من دعم ومساندة في المجالات كافة، وتعزيز مسيرة التعليم العالي في فلسطين.

وفي ختام اللقاء، اتفق الجانبان على وضع خارطة طريق، وتشكيل لجنة مشتركة تقوم بوضع الأسس المطلوبة؛ لمتابعة تنفيذ مُخرجات اللقاء.

حضر اللقاء من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أحمد عبدالغني رئيس الإدارة المركزية للوافدين، ومن السفارة الفلسطينية، المُستشار عبدالغني التكروري ⁠مستشار رئيس الوزراء للشئون المُجتمعية، والدكتور صادق الخضور ⁠وكيل وزارة التربية والتعليم، والدكتور ناجي الناجي ⁠المستشار الثقافي لسفارة دولة فلسطين، والدكتور إياد أبوالهنود مسؤول الشؤون الأكاديمية والبحثية.

مقالات مشابهة

  • تعزيزا للتعاون الثنائي.. وزير التعليم العالي يجري مباحثات مع نظيره بجمهورية الغابون
  • جامعة المنيا تنظم جلسة تعريفية ببرنامج تمويل طلاب الدراسات العليا غدا
  • التعليم العالي تواصل ملاحقة الكيانات الوهمية وتغلق كيانًا وهميًّا بمحافظة الجيزة
  • تطوير التعليم العالي لتلبية احتياجات سوق العمل
  • وزير التعليم العالى يفتتح المؤتمر العلمي السنوي لكلية الهندسة جامعة عين شمس
  • وزير التعليم العالي يفتتح المؤتمر العلمي السنوي لـ«هندسة عين شمس»
  • وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة قناة السويس
  • رابط التقديم في منحة الابتكار بالعلوم والتكنولوجيا والتصنيع.. تصل لـ8 ملايين جنيه
  • وزير التعليم العالي يبحث التعاون المُشترك مع نظيره الفسطيني
  • وزير التعليم الفلسطيني يثمن دور مصر الرائد في المنطقة وما تقدمه لبلاده