كتب- محمد أبو بكر:
نفت الشيماء عبدالله، مدير إدارة رعاية العمالة غير المنتظمة بوزارة العمل، الطرق الشائعة للتسجيل في منحة العمالة غير المنتظمة للحصول على 1000 جنيهًا.
وأضافت الشيماء عبدالله، لـ"مصراوي"، أن هذه الطرق المُنتشرة غير صحيحة، مشددة على أن عملية صرف منح العمالة غير المنتظمة، تتم، من خلال خلال أصحاب الأعمال الذين يمتلكون مشاريع مقاولات، أو عن طريق مفتشي العمل والتشغيل والسلامة والصحة المهنية، وبدورهم يحددوا العمالة الغير المنتظمة المُستحقة، ويتبع ذلك، تسجيلهم على قواعد بيانات الوزارة.


وأكدت، أن الوسائل السابق ذكرها هي الطرق الصحيحة فقط للحصول على منح العمالة غير المنتظمة، ولا توجد طُرق أخرى يُمكن من خلالها الحصول على منح بخلاف ذلك.
وأوضحت مدير إدارة رعاية العمالة غير المنتظمة بوزارة العمل، أنه تم استحداث منح جديدة للعمالة غير المنتظمة؛ لتصبح 6 منح، وهي:"منحة عيد الفطر والأضحى والعمال والمولد النبوي وشهر رمضان وعيد الميلاد المجيد".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رأس الحكمة مسلسلات رمضان 2024 ليالي سعودية مصرية سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى رمضان 2024 الحرب في السودان منحة العمالة العمالة غير المنتظمة وزارة العمل طوفان الأقصى المزيد العمالة غیر المنتظمة

إقرأ أيضاً:

آخر ضحاياها شرحبيل.. شائعات وفاة الفنانين تُقلق الأسر و المعجبين

 

ظلت الشائعات التي تتحدث عن وفاة العديد من الفنانين وهم على قيد الحياه مصدر قلق لهم ولأسرهم و معجبيهم بسبب انتشارها السريع على وسائل التواصل الاجتماعي.

التغيير ــ عبدالله برير

ولاحقت الشائعات أكثر من فنان سوداني وعربي لا سيما في ظل غياب المعلومة في فترة الحرب الحالية وحتى في الحقبة التي سبقتها، وتعمل بعض الصفحات والمنصات والحسابات الشخصية في عملية (النسخ واللصق) دون التحري من دقة المعلومات ومدى صحتها .

وفور نشر الشائعة تتبارى بعض الوسائط في الترويج لها فيما يعمل أصدقاء الفنان و أسرته في الاتجاه المعاكس لنفيها وطمأنة الأهل والمعجبين .

ويضطر الضحية بنفسه أحياناً إلى الكتابة على صفحته الرسميه أو الظهور في فيديو لتفنيد الشائعة.

وتلعب وسائل التواصل دورا كبيرا وفي نشر الشائعات وذلك لسرعة تداولها علاوة على أن مروج الاخبار الكاذبة يختار عبارات صادقة ومحزنة بتناول سيرة الفنان ومحطاته مما يجعل لها صدى زائفاً من المصداقية.

و أبدى أكثر من فنان ومبدع سوداني انزعاجه من الأخبار الكاذبة والمضللة التي تتحدث عن وفاته حيث يتلقى مئات الاتصالات الهاتفية والمراسلات والزيارات المنزلية للاستوثاق من صحة الأخبار المنشورة.

و أمس انطلقت شائعة قوية تتحدث عن وفاة الفنان شرحبيل أحمد وانتشرت على نطاق واسع ليتبارى السودانيون في نعيه وتعداد ماثره.

وفور انطلاق الخبر نقل نجل الفنان شرحبيل شريف إن والده بخير ولا صحة لما راج عن وفاته ليظهر شرحبيل بعدها في فيديو مع حفيده ويعلق قائلا :الموت وارد في كل لحظة وكل دقيقة و(كل يوم وكل نفس ذائقة الموت)، أنا بخير وعافيه وما تردد مجرد اشاعة رغم أنها انتشرت بصورة سريعة.

وبخلاف خبر وفاة (ملك الجاز) الكاذب عانى كثير من الفنانين من هذه الأخبار المزيفة ابرزهم الراحل عبد الكريم الكابلي الذي لاحقته الشائعات في مقر اقامته بالولايات المتحدة الامريكية وقتذاك.

ولم يسلم المطرب عصام محمد نور من الشائعات الكثيرة التي طاردته أكثر من مرة على مدى سنوات متقاربة. وطالت شائعات الفنانين تطارد محمود تاور وعاطف السماني وغيرهما وحتى نجم الكوميديا محمد موسى .

وعلى المستوى العربي نال النجم المصري عادل إمام نصيب الأسد من شائعات الوفاة التي ظلت تتصدر (الترند) بين الفينة والاخرى مما أزعج اسرته ومعجبيه بشكل كبير.

وجهة نظر علمية في حديثه لـ «التغيير» يقول الدكتور مرتضى الغالي إن الشائعة لديها تعريفات علمية ولديها شروط اهمها أنها يجب أن تكون حول موضوع يهم المجتمع وهذا الموضوع يكون غامضا ولا توجد عنه اخبار حقيقية على أن تنتشر انتشاراً معقولا على نطاق واسع أو متوسط او شديد الاتساع.

ويضيف دكتور مرتضى: يجب أن تاخذ هذه الشائعة فتره حضانة معينة و أن يمر عليها مدى من الزمن وأن تفتقد للادلة الحقيقية وتوجه للمشاهير وتستهدف بث الذعر والخوف أو بث الامل في وسط الجماهير.

وكشف الغالي أن الشائعة يمكن أن تكون مرتبة وموجهة وصادره من فرد أو منظمة أو جماعة أو حزب، سلطة أو حكومة.

ورأى د. مرتضى الغالي إن أهداف الشائعة أما سياسية أو اقتصادية أو اجتماعيه أن تكون بهدف إثارة نزاع إو اغتيال شخصية ويساعدها الغموض على الانتشار وقلة المعلومات خاصة في أزمنة الحروب والنزاعات والاضطرابات.

واشار الكاتب الصحفي واستاذ الإعلام إلى أن بعض الشائعات أثرها يزول بعد فترة وجيزهة منبها إلى أن مكافحه الشائعة تعتمد على أجهزة الاعلام الحقيقية لتظهر الحقيقة.

وختم بالقول: يجب توعية الجمهور بكل الأدوات و أخذ الاخبار من مصادرها لأنها يمكن أن تسبب أخطاراً مدمرة قد  وتقود إلى حروب حال اذاعه خبر موت زعيم قبلي أو ديني أو حكومي أو غيره، وقد تدمر الاقتصاد والمجتمع.

الوسومالشائغة الفنانين المشاهير شرحبيل أحمد

مقالات مشابهة

  • هل أرقام المغادرين والقادمين تنفي حقيقة اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق؟
  • هل أرقام المغادرين والقادمين تنفي حقيقة اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق؟-عاجل
  • وزارة العمل تواصل حصر وتسجيل العمالة غير المنتظمة داخل الميادين بالقاهرة
  • رابط تسجيل أداء اختبارات القدرات 2024 لجميع الكليات (تفاصيل)
  • تفاصيل ضبط 31 ألف مخالفة مرورية على الطرق
  • آخر ضحاياها شرحبيل.. شائعات وفاة الفنانين تُقلق الأسر و المعجبين
  • لجنة الأمن القومي بمجلس الدولة تناقش ملف التواجد الأجنبي في ليبيا
  • 10 مستندات مطلوبة لرفع معاش العمالة غير المنتظمة لأجر الاشتراك التأميني
  • بمعايير جودة عالية.. تفاصيل الأعمال في تنفيذ الطرق خلال 6 أشهر
  • متى يكون التسجيل في التأمينات الاجتماعية إلزاميًا؟.. المؤسسة تجيب