نظمت مديرية العمل بمحافظة المنوفية زيارة تفقدية لمجموعة من المصانع العاملة فى المحافظة ، وذلك لتعزيز علاقات العمل بين طرفى العملية الإنتاجية من العمال وأصحاب الاعمال ، ومتابعة سير العمل بالمناطق الصناعية ، وتطبيق احكام قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والقوانين ذات الصلة ، وحقوق العاملين وواجباتهم التي أقرها لهم القانون.

كما اوضحت المديرية في بيان لها أن هذه الزيارة تاتي للتأكد من تطبيق الحد الأدنى للأجور ، ونسبة تشغيل ذوى الهمم بين العاملين بمصانع في المنطقة الحرة بشبين الكوم، وكذلك التأكد من تطبيق أساليب واشتراطات السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل للحفاظ على الأرواح والممتلكات وحمايتها من مخاطر بيئة العمل المختلفة.

يأتي ذلك ضمن سلسلة من الجولات بدأتها المديرية وأجهزتها على المنشآت كثيفة العمالة التى تعمل فى نطاق المحافظة للتأكد من تطبيق أحكام القانون داخل تلك المنشآت.

وأوضح سعد عبد الحميد مدير مديرية العمل بالمنوفية، ان تلك الزيارات تأتي لتنفيذ توجيهات وزير العمل حسن شحاتة لمديري مديريات العمل بالمحافظات بتكثيف الحملات التفتيشية والزيارات على المنشآت كثيفة العمالة والتأكد من تطبيق أحكام القانون والحد الأدنى للأجور ونسبة تشغيل ذوى الهمم من بين العاملين بتلك المنشآت ، وأضاف مدير المديرية أنه رافقه خلال الزيارة ، سعيد زكى مدير منطقة عمل شبين الكوم ، وعلا الباز مدير التشغيل ، وهانم أبو سيار مدير مكتب التفتيش بشبين.

واشار إلى انه قام بجولة داخل المصانع وتحدث مع العاملين وتفقد أحوالهم ومتابعة سير العمل ، وشجعهم على العمل  وزيادة الإنتاجية ، كما تفقد منتجات  المصانع، مؤكداً دور المصانع فى الاهتمام  بالعاملين وتوفير بيئة عمل آمنة لهم ، وتوفير الرعاية الصحية اللازمة بمراكز طبية مناسبة وتوفير الأنشطة الرياضية والرحلات الترفيهية للعاملين.

وأكد حرص المديرية  الدائم  على وجود علاقة  طيبة بين العاملين وأصحاب الاعمال فى بيئة العمل.

FB_IMG_1709032567100 FB_IMG_1709032562572 FB_IMG_1709032560683 FB_IMG_1709032558692 FB_IMG_1709032556728 FB_IMG_1709032554664

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أصحـــاب الأعمـال الحد الأدنى للأجور السلامة والصحة المهنية حسن شحاته حملات التفتيشية زيارة تفقدية محافظة المنوفية من تطبیق

إقرأ أيضاً:

« السلامة المهنية وتأمين بيئة العمل» ندوة توعوية في «إعلام الفيوم»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد مركز إعلام الفيوم ندوة توعوية و لقاء تثقيفيا بعنوان السلامة المهنية وتأمين بيئة العمل، والذي حاضر خلاله الدكتور حسين عبد الفتاح مدير الإدارة العامة للأزمات والكوارث والحد من المخاطر بالمحافظة، علاء قنديل مدير إدارة السلامة والصحة المهنية بالتربية والتعليم، شعبان عويس المشرف العام على إسعاف الفيوم والمدرب المعتمد في مجال الاسعافات الأولية.

استهلت سهام مصطفى، مدير مركز اعلام الفيوم اللقاء بتوضيح دور الهيئة العامة للاستعلامات والحملات الإعلامية التي تقوم بها من خلال المراكز الإعلامية التابعه لقطاع الإعلام الداخلي لنشر الوعي بالقضايا المختلفة موضحة أن الحديث عن الصحة والسلامة المهنية يهدف إلى المحافظة على صحة العاملين في جميع المهن بأعلى درجات الرفاهية البدنية، والاجتماعية والنفسية، وحمايتهم من الحوادث المحتملة التي قد تُصيبهم بسبب ظروف العمل، ووقايتهم من جميع المخاطر الصحية في بيئة العمل.

وأشار الدكتور حسين عبدالفتاح الى انه نتيجة للتطور التكنولوجى الذي يشهده العالم وما صاحبه من تطور الصناعات فى جميع المجالات  أفرز ذلك الكثير من الأخطار التى ينبغى على الإنسان معرفتها وأخذ الحذر والحيطة من الوقوع فى مسبباتها.

وتناول عبد الفتاح التعريف بمفهوم السلامة والصحة المهنية، وأهدافها ومجالاتها، وخطط الطوارئ والإخلاء، وخطة الدفاع المدني، والتعريف بإصابات العمل والحوادث الجسيمة، والأمراض المهنية والعادية والمزمنة

وأوضح علاء قنديل أهمية السلامة والصحة المهنية ودورها فى تأمين بيئة العمل والحد من الأخطار مؤكدا على ضرورة جعل السلامة أسلوب حياة وأهمية تطبيقها على الواقع داخل المنشآت مما يؤدى إلى بيئة عمل آمنة ومستقرة تشجع على الإنتاج وزيادة الناتج القومى .

من جانبه، نوه شعبان عويس أن الإسعافات الأولية هي جزء من إجمالي الرعاية الصحية للعمال وتعتبر من المبادئ الأولية البديهية التى يجب على الشخص أن يحيط بها ويعرفها حق المعرفة، نظراً لأهميتها البالغة سواء على مستوى الفرد أو المنشأة، لذلك يجب أن يتم التدريب على كيفية التعامل مع أى حالة طارئة بطريقة صحيحة وبالسرعة القصوى .   
واضاف في السياق ذاته، أن أي برنامج شامل للسلامة والصحة المهنية لا بد أن يتضمن الإسعافات الأولية، والتي تساهم في تقليل عواقب الحوادث، وبالتالي فهي أحد مكونات الوقاية من الدرجة الثالثة وترتبط بسلسلة متصلة من معرفة المخاطر المهنية، وكيفية الوقاية منها، والعلاج في حالات الطوارئ، والمزيد من الرعاية الطبية والعلاج المتخصص لإعادة الاندماج في العمل وإعادة التكيف معه.

تخلل اللقاء شرح توضيحي لكيفية التصرف في حالة حدوث حرائق وطريقة استخدام طفايات الحريق أو وقوع إصابات و كذلك تلافي الاخطار  المحتملة في بيئة المصنع .

وفي ختام اللقاء اوصى الحاضرون بأهمية تدريب العاملين على معايير السلامة لحمايتهم من التعرض للإصابات الناتجة عن مخاطر مكان العمل، وتعيين مسؤول للسلامة ليتولى مهمة تحديد المخاطر ووضع خطة السلامة وتنفيذ إجراءاتها، والتأكد من امتثال الجميع من منشأة وعاملين بها للوائح السلامة المهنية، وتخصيص مفتشين للرقابـة على المنشآت والتأكد من التزامها بمعايير السلامة والصحة المهنية .

يذكر أن اللقاء حظى بتفاعل كبير من قبل المشاركين و الرد على استفسارات الحاضرين ، والذين اكدوا على أهمية هذه اللقاءات لنشر التوعية بالسلامة والصحة المهنية .

وأدارت اللقاء نادية أبو طالب أخصائي الإعلام تحت اشراف سهام مصطفى مدير المركز.

وجاء ذلك في إطار الحملة الإعلامية التي أطلقتها الهيئة العامة للاستعلامات تحت شعار "معا نحو بيئة عمل آمنه وصحية مستدامة" بقيادة الدكتور ضياء رشوان، وتحت رعاية الدكتور أحمد يحي رئيس قطاع الإعلام الداخلي، بهدف نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية لقطاعات الدولة المختلفة وأطراف العمل والإنتاج.

مقالات مشابهة

  • تركيا.. حد الجوع يتجاوز الحد الأدنى للأجور
  • كم تبلغ قيمة الحد الأدنى للأجور في الأردن؟
  • الحكومة تقر 6 زيادات للحد الأدنى للأجور في خمس سنوات.. دعم غير مسبوق للموظفين
  • «مبادئ السلامة والصحة المهنية وتحقيق بيئة عمل آمنة» ندوة توعوية بالنيل للإعلام بالمنوفية
  • رئيس جامعة قناة السويس يُكرم مدير عام المعامل بكلية العلوم لبلوغه سن المعاش
  • « السلامة المهنية وتأمين بيئة العمل» ندوة توعوية في «إعلام الفيوم»
  • وزارة العمل تتابع خطط التفتيش العمالى ببورسعيد
  • العمل : نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بقطاعات العمل بالإسكندرية
  • ندوة حول الحد الأدنى للأجور وآليات تطبيقه فى المنشآت بالمنيا
  • تقديم موعد صرف مرتبات يونيو 2024: تفاصيل وجدول الحد الأدنى للأجور