قال الدكتور محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، إنه عند تحليل الكيان الإسرائيلي نجد أنه لم يكن في يوم من الأيام كتلة سياسية وفكرية واحدة، ومؤكدًا أن المكون الإسرائيلي لا يمكن أن يكون شعبًا، فمثلًا الكاتب الإسرائيلي شلومو ساند المؤرخ المشهور كتب كتاب اسمه اختراع الشعب اليهودي، فيما معناه أنه لم يكن هناك شعب يهودي.

إبراهيم عيسى: واقعة فتاة الشروق تثير تعاطف كل مواطن سوي مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض: نتطلع لهدنة تمتد 6 أسابيع في غزة

وأضاف الهباش، خلال مداخلة على فضائية "إكسترا نيوز"، أن الهدف الأساسي من تجميع اليهود هو هدف استعماري، مشيرًا إلى أنه قبل السابع من أكتوبر كان الخلاف في المجتمع الإسرائيلي متفاقم، كان نتيناهو يعاني من إنشقاقات عنيفة في المجتمع بين معارضي سياساته ومؤيدين سياساته واليهودية الصهيونية وغير الصهيونية.

واستكمل: "مع الأحداث الجارية الآن في قطاع غزة تفاقمت الخلافات بشكل أكبر في المجتمع الإسرائيلي، والخلافات هنا تدور حول طريقة إدارة الحرب والصراع، فرئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، يهود أولمر، خرج بتصريحات تحدث فيها بشكل صريح عن الأهداف الحقيقية لنتنياهو من وراء هذه الحرب، وأكد أنها تتجاوز موضوع الأسرى وحماس".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكيان الإسرائيلي فضائية إكسترا نيوز محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطيني الرئيس الفلسطيني

إقرأ أيضاً:

مستشار سابق بالخارجية الأمريكية: نعارض فتح جبهة جديدة والحرب مع حزب الله

كشف حازم الغبرا، مستشار سابق في الخارجية الأمريكية، عن تفاصيل الزيارة المُرتقبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف جالانت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال لقائه على قناة «القاهرة الإخبارية» عبر «فيديو كونفرانس».

وقال «الغبرا»، إن المسؤولين في واشنطن يعتقدون أن وزير الدفاع الإسرائيلي يريد التركيز على موضوع الجبهة الشمالية والحرب المرتقبة مع حزب الله، ولكن الولايات المتحدة لها موقف واضح، وهي ضد أي حرب إضافية وضد فتح جبهة جديدة ضد إسرائيل.

وتابع: «الموضوع بدأ يتعقد في الجبهة الشمالية مع استمرار صواريخ حزب الله، ومن الواضح الاستعداد الإسرائيلي المستمر لفتح هذة الجبهة».

وأكمل: «الرصيف البحري يعاني الآن من ظروف مناخية صعبة جدًا، والمعابر الطريق الوحيد الآن لتمرير المساعدات إلى غزة، ولكن لديها مشاكل، وهناك ضغط أمريكي مستمر لفتحها واستعمالها بشكل أكبر».

مقالات مشابهة

  • مستشار سابق بالخارجية الأمريكية: نعارض فتح جبهة جديدة والحرب مع حزب الله
  • ماكرون: السلام لا يمكن «أن يكون استسلاماً أوكرانياً»
  • مستشار رئيس فلسطين: غالبية سكان غزة ضد الحرب ومن أدخلهم بها
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف برشقة صاروخية قوات العدو الإسرائيلي في موقع “كيسوفيم” العسكري على أطراف قطاع غزة رداً على جرائمه المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني
  • سارة حازم لأحد خطباء الجمعة: لماذا لا يكون محمد صلاح قدوة للشباب؟
  • مستشار الرئيس الأوكراني: شروط روسيا للتفاوض تعني إقرار كييف بالهزيمة
  • حركة فتح: الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يخضع أمام الاحتلال ولا أمام السياسات العدوانية
  • مكة المكرمة - الهباش يتفقد الحجاج من ذوي الشهداء والجرحى والأسرى
  • سلطان يصدر مرسوماً بقانون بتنظيم «جامعة الذيد»
  • باقر كني: يجب اتخاذ موقف فعلي وحازم لوقف الجرائم الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني