دمشق-سانا

استقبل مجمع اللغة العربية بدمشق صباح اليوم الدكتور محمد قاسم عضواً جديداً إلى قائمة أعضائه العاملين، وتم تقليده الشارة المجمعية في قاعة المحاضرات بالمجمع.

وقال رئيس مجمع اللغة العربية الدكتور محمود السيد في كلمة له خلال حفل الاستقبال: “إن كان من أهداف المجمع العناية بإحياء تراث العرب في العلوم والفنون والآداب تحقيقاً ونشراً، فإن الإنتاج الفكري للدكتور محمد قاسم يصب في هذا المجال وفي تحقيق الأهداف المرسومة، حيث سيساهم في تحقيق بعض المخطوطات القيمة نظراً لكفايته وخبرته الغنية فيه إلى جانب كفاياته الأخرى”.

وأضاف السيد: لقد كان التميز ملازماً له في دراسته الجامعية الأولى والدراسات العليا في علوم اللغة العربية وآدابها، وهذا يدل دلالة واضحة على قدرته في اختصاصه الذي حازه، وظل الألق مستمراً في حياته العملية تدريساً وتأليفاً وتحقيقاً وبحثا، مشيراً إلى أن نتاجه العلمي متعدد الأبعاد في علوم اللغة العربية فكان للنحو نصيب وافر من هذا الإنتاج الذي له مكانته المرموقة في علوم اللغة.

من جانبه استعرض الدكتور عبد الناصر عساف عضو المجمع السيرة الذاتية والعلمية للعضو الجديد، مبينا أنه من مواليد درعا عام 1975 حاصل على شهادة دكتوراه في النحو والصرف بمرتبة الشرف من جامعة دمشق عام 2005، ودرس في كلية الآداب بجامعة دمشق وكلية الآداب الثالثة بجامعة السويداء، وكان ذا حضور متميز، ويشد الطلاب بأسلوبه ولغته وعلمه، وله مشاركات في الإشراف على بعض رسائل الماجستير والدكتوراه لطلاب قسم اللغة العربية إضافة إلى مشاركته في تأليف كتابين في القسم وهما “النحو وتاريخه” و”النحو ومسائله”، لافتاً إلى أنه كان له يد في كتابة الأبحاث والمقالات والدراسات التي نشر بعضها في الموسوعة العربية التي عمل محرراً بها لمدة سنتين، وبعضها في المجلات المحكمة وغير المحكمة، إضافة إلى مشاركته في التأليف لليافعين.

واستعرض الدكتور عساف بعض المناشط العلمية والثقافية التي قام بها الدكتور قاسم منها تدقيقه لغوياً لبعض الكتب والتقديم لبعضها وإدارته لمديرية إحياء التراث، إضافة إلى أن عمله كان في الهيئة العامة السورية للكتاب، حيث أصبح عضواً في هيئة تحرير مجلة التراث الشعبي، وعضواً في اللجنة الوطنية العليا لحماية التراث غير المادي، حيث نال العديد من الجوائز وآخرها جائزة الدولة التشجيعية في مجال الدراسات التراثية عام 2018.

وتحدث قاسم عن سلفه الراحل الدكتور عبد الإله نبهان، مبيناً أنه من أعلام اللغة المعاصرين فهو نجم في سماء العربية لغة وأدباً، ولد في حمص عام 1945، ودرس في مدارسها، وتابع دراسته الجامعية في قسم اللغة العربية بجامعة دمشق وبعدها الماجستير والدكتوراه بمرتبة الشرف من جامعة دمشق، حيث شغل عدة وظائف في الثانويات وأستاذاً بجامعة البعث ووكيلاً لكلية الآداب للشؤون العلمية بها وأستاذاً زائراً في جامعة قطر وعضواً في مجمع اللغة العربية بدمشق عام 2009 وعضو الجمعية التاريخية السورية وعضو اتحاد الكتاب العرب وله عشرات المؤلفات.

شذى حمود

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: مجمع اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

غدا.. انطلاق فعاليات برنامج البناء الثقافى للأئمة والواعظات بسوهاج

أعلن الدكتور محمد حسنى عبدالرحيم السدورى وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج عن انطلاق فعاليات برنامج البناء الثقافى للأئمة والواعظات غداً الأثنين الموافق ٢٠٢٤/٦/٣م بمقر كلية اللغة العربية بجرجا بعنوان " الحج آداب وفرائض" بحضور الدكتور محمد حسنى عبدالرحيم وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج الأستاذ الدكتور أحمد فتحى عبد العال، أستاذ اللغة العربية بكلية اللغة العربية بجرجا، والدكتوره فاطمة محمد محمد المهدي، وكيل كلية الدراسات الإسلامية بسوهاج.

وأكد وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج أن من آداب فريضة الحج إخلاص النية لله عزوجل خلال أداء مناسك الحج، عدم الانشغال بغير الذكر ، عدم التحدث والكلام إلا بخير، الحذر من الدخول في الرياء والسمعة تفاخرا بمناسك الحج وإخلاص الفريضة لله عزوجل.

كما أوضح وكيل الوزارة أن من آداب الحج، شكر الله عزوجل على توفيقه للمسلم لأداء مناسك الحج وزيارة بيت الله الحرام، عدم إيذاء الحجاج الآخرين بالتزاحم خلال أداء مناسك الحج، والرفق عند رمي الجمرات، وتخير أصغر الحصى عند رمي الجمرات.

وأضاف الشيخ محمود أبوعقيل المنسق الإعلامي للمديرية أن برنامج البناء الثقافى للأئمة والواعظات يأتى فى إطار دور وزارة الأوقاف لنشر الفكر الوسطى المستنير، وذلك بحضور عدد ٢٥٠ إماماً و ١٥ واعظة من واعظات الأوقاف.

مقالات مشابهة

  • غدا.. انطلاق فعاليات برنامج البناء الثقافى للأئمة والواعظات بسوهاج
  • الثلاثاء المقبل… انطلاق فعاليات المعرض الدولي للبناء بيلدكس بمدينة المعارض
  • "أباظة" يكرم العلماء والمبتكرين والمتميزين
  • توقف الاتصالات الهاتفية في مركز هاتف بغداد بدمشق
  • تكريم منتخب الفنون الشعبية بجامعة قناة السويس
  • مقدم خدمة للحجاج: أتعلم اللغة الكردية من خلال تعاملات مع الوافدين من كردستان العراق
  • إصابة 3 أشخاص وتضرر خمس مركبات جراء حادثي سير في نفق الثورة بدمشق
  • إخماد حريق نشب بمنزل في حي الأمين بدمشق القديمة
  • القائم بأعمال السفارة السعودية بدمشق يشارك في وداع الحجاج السوريين في مطار دمشق الدولي
  • وزير التربية يتفقد كنترول الثانوية العامة بقسميه العلمي والأدبي