اجتمعت لجنة رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” المكونة من سفراء دول الرابطة لدى دولة الإمارات، مع معالي أحمد بن علي محمد الصايغ، وزير دولة، في أبوظبي لبحث الجهود المشتركة بين دولة الإمارات وآسيان في أعقاب انضمام الدولة للرابطة بصفة شريك حوار قطاعي عام 2022، وإقرار خطة العمل المشتركة بين الجانبين 2024- 2028.


ترأس اللجنة سعادة أحمد فاضل بن شمس الدين، سفير ماليزيا لدى دولة الإمارات، بحضور سفراء كل من إندونيسيا، وجمهورية سنغافورة، ومملكة تايلاند، وبروناي دار السلام، وجمهورية فيتنام الاشتراكية، والفلبين.
وناقش الجانبان، خلال الاجتماع، عدداً من المشاريع المشتركة والمبادرات ضمن إطار الشراكة القطاعية بين دولة الإمارات ورابطة آسيان، حيث تم التوافق على وضع قائمة بالمشاريع المقترحة للتعاون لتكون بمثابة دليل عملي لمسار الشراكة بالتنسيق مع الأمين العام لرابطة الآسيان.
كما تم تبادل وجهات النظر حول بعض المشاريع القائمة وأهمية مساهمة دولة الإمارات فيها لتطوير التعاون مع رابطة آسيان في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار، والتغير المناخي، والطاقة النظيفة.
وأعرب معالي الصايغ، عن تقديره للتعاون الذي تبديه “آسيان” من أجل تفعيل دور دولة الإمارات كشريك حوار قطاعي، وبما يتوافق مع التزامها بمتابعة تنفيذ خطة العمل المشتركة 2024 -2028، ويعكس تطلع وحرص القيادة الرشيدة لدولة الإمارات على التطوير المستمر للشراكات الاستراتيجية بين الجانبين.
بدورهم، أشاد سفراء رابطة آسيان لدى الدولة، بالاجتماع، مؤكدين أهمية الدور الذي تلعبه اللجنة واجتماعاتها في تعزيز التعاون المثمر بين الجانبين.
يشار إلى أن اجتماعات لجنة آسيان في أبوظبي ستتم بشكل نصف سنوي لمتابعة الأهداف المشتركة، والتقدم المحرز في التعاون بين دولة الإمارات والرابطة في مختلف المجالات.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

أبوظبي للخلايا الجذعية يحصل على اعتماد عالمي لبرنامج العلاجات الخلوية

أعلنت مؤسسة اعتماد العلاجات الخلوية "فاكت"، اليوم، حصول مركز أبوظبي للخلايا الجذعية على اعتماد "فاكت" الرفيع المعترف به دولياً لبرنامجه الشامل للعلاجات الخلوية.
وأصبح مركز أبوظبي للخلايا الجذعية أول مؤسسة صحية في دولة الإمارات تحصل على هذا الاعتماد، ما يرسخ مكانة الدولة بصفتها وجهة رائدة للرعاية الصحية المتطورة في منطقة الشرق الأوسط.
يعد مركز أبوظبي للخلايا الجذعية واحداً من 261 مركزاً في العالم حصل على اعتماد "فاكت" للعلاجات الخلوية وواحدا من أصل مركزين فقط في منطقة الشرق الأوسط يحصل على هذا الاعتماد بعد استيفائه معايير "فاكت" الصارمة، مسجلاً إنجازاً جديداً يرسخ مكانة المركز بوصفه مؤسسة صحية رائدة في مجال العلاجات الخلوية المتقدمة بعد أن حصل على الاعتماد لمعايير "FACT-JACIE الدولية لمعالجة المنتجات الخلوية المكوّنة للدم" وهي أعلى معايير الجودة في الممارسات الصحية والطبية والمختبرية لزراعة الخلايا الجذعية والعلاجات من أي مصدر للخلايا "النخاع والدم المحيطي والحبل السري والمشيمة".
في عام 2020، أطلق مركز أبوظبي للخلايا الجذعية برنامج "أبوظبي لزراعة نخاع العظم" وهو أول برنامج شامل يوفر زراعة الخلايا الجذعية المكونة للدم من المريض نفسه أو من متبرع للبالغين والأطفال في دولة الإمارات.
يقود البرنامج فريق من أبرز أطباء أمراض الدم والمتخصصين الذين يقدمون رعاية شاملة ومتقدمة للمرضى الذين يعانون من أمراض الدم أو سرطان الدم أو الاضطرابات الوراثية والمناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد.
ومنذ إنشاء المركز في عام 2018، حقق المركز العديد من الإنجازات مثل تصنيع أول منتج للخلايا المناعية المعدلة وراثياً المعروفة ب CAR-T في دولة الإمارات وحصل على العديد من الاعتمادات الشهيرة والرفيعة منها اعتماده من دائرة الصحة - أبوظبي مركزاً للتميز لزراعة نخاع العظم في العام 2023.
وقال البروفيسور يندري فينتورا الرئيس التنفيذي لمركز أبوظبي للخلايا الجذعية والأستاذ الملحق في جامعة الإمارات العربية المتحدة إنه "بفضل توجيهات ورؤية قيادة دولة الإمارات الرشيدة وتماشياً مع الأجندة الوطنية للرعاية الصحية في دولة الإمارات، يسعى مركز أبوظبي للخلايا الجذعية لتقديم رعاية صحية متطورة ومتقدمة علاوة على التميز والريادة في مجال العلاجات الخلوية على مستوى عالمي حيث يسخر جميع إمكاناته ومقوماته لتقديم الابتكارات الطبية وهو ما يلعب دوراً حاسماً في وضع إمارة أبوظبي ودولة الإمارات في مكانة استراتيجية في مجال الرعاية الصحية والعلاجات المبتكرة. ومن خلال هذا الاعتماد التاريخي من مؤسسة "فاكت"، نحن نشيد جسورا جديدة لمواجهة الأمراض المعقدة من خلال العلاجات المتطورة مثل زرع الخلايا الجذعية والعلاجات الخلوية الأخرى. وحصولنا على الاعتماد، يدعونا للفخر كوننا المؤسسة الأولى في دولة الإمارات التي تحصل على هذا الاعتماد ما يؤكد التزامنا المستمر بمواصلة العمل والتطوير والاستثمار لتوفير أعلى معايير الرعاية للمرضى وتقديم خدمات مميزة للعلاجات الخلوية المبتكرة على مستوى العالم".
وقالت الدكتورة فيليس واركنتين الرئيس الطبي لمؤسسة اعتماد العلاجات الخلوية: "يعكس اعتمادنا لمركز أبوظبي للخلايا الجذعية التزامهم العالي بتقديم أعلى معايير الجودة والسلامة في كافة أنحاء المؤسسة. وهذا ما يتطلب من فريق العمل كثيراً من المثابرة والتفاني". 

أخبار ذات صلة جدة حامل تتبرع بنخاع العظم لإنقاذ حفيدتها الرضيعة «أبوظبي للخلايا الجذعية»: زراعة نخاع عظم لطفلة مصابة بـ«كرابي الوراثي» المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • بيان الاجتماع الوزاري السابع والثلاثين للدول الأعضاء في “أوبك” والدول المشاركة من خارجها
  • عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الأول للجنة التوجيهية لمجموعة “بريكس”
  • نادي أبوظبي الرياضي يمثل كرة الإمارات للسيدات في دوري أبطال آسيا
  • نادي أبوظبي يمثل كرة الإمارات في «أبطال آسيا» للسيدات
  • بينها الإمارات العربية.. “روس كوسموس” تعلن عن انضمام 12 دولة إلى المشروع القمري الصيني الروسي
  • اتفاقية تعاون بين «سيدات أعمال الإمارات» و«الأردني الإماراتي»
  • أبوظبي للخلايا الجذعية يحصل على اعتماد عالمي لبرنامج العلاجات الخلوية
  • “أبوظبي للزراعة” و”الفاو” تطلقان مؤشر الأمن الحيوي المتكامل الأول من نوعه عالميا
  • دار التمويل تُطلق بطاقة “سند” الائتمانية حصريا للاماراتين بأدنى سعر فائدة في دولة الإمارات
  • “الدبيبة” و”بن زايد”يناقشان التعاون المشترك بين البلدين