نشرت قناة "الجديد"، اليوم الجمعة، تقريراً جديداً تطرّقت فيه إلى حقيقة الأزمة الديبلوماسية بين لبنان وقبرص مع إرتفاع عدد المهاجرين غير الشرعيين عبر البحر ومعظمهم من السوريين.
وبحسب التقرير، فقد قالت السلطات القبرصية إن هؤلاء المهاجرين يأتون من لبنان، وهو أمرٌ أثاره رئيس الحكومة نجيب ميقاتي على طاولة مجلس الوزراء.


وفي تصريحٍ له عبر القناة، قال المستشار الإعلامي لميقاتي الزميل فارس الجميل إن موضوع المهاجرين بدأ قبل أشهر عندما وصلت إلى الشواطئ القبرصية باخرة تضمّ لبنانيين وسوريين دخلوا المياه الإقليمية خلسة، وقد جرى حينها تواصلٌ بين السلطات اللبنانية والقبرصية.
وأوضح الجميل أنّ موقف "لبنان الرسمي كان واضحاً لجهة أن بيروت تتحمل مسؤولية الرعايا اللبنانيين دون سواهم، لأنّ أيّ تراخٍ في ملف النازحين سيُعتبر قبولاً لبنانياً بدخول غير شرعي إلى لبنان".
وأشار الجميل إلى أنّ "ميقاتي أكد أن مسألة النازحين لا تقتصر على لبنان فحسب، بل تمتدّ إلى أوروبا، محذراً من انعكاسات سلبية على أوروبا ككل".
وكشف الجميل أن ميقاتي تمنى خلال اتصاله مع الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس الذي سيزور لبنان قريباً، طرح موضوع الضغط على الإتحاد الأوروبي في إجتماع الدول الأوروبية المتوسطية المقبل، وذلك لمساعدة لبنان في عملية ترحيل النازحين غير الشرعيين من لبنان.
كذلك، لفت الجميل إلى أنه "سيكون هناك تواصلٌ بين السلطات اللبنانية والقبرصية قريباً للبحث في العلاقات بين البلدين ومن ضمنها ملف المهاجرين".
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

طقس بداية الأسبوع... ماذا سيشهد لبنان إبتداءً من بعد ظهر يوم غدّ؟

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية ان يكون الطقس غدا الاثنين قليل الغيوم مع استمرار درجات الحرارة بالارتفاع حيث تتخطى معدلاتها الموسمية بحدود ال 5 درجات في الداخل مع نسبة رطوبة مرتفعة على الساحل مما يزيد الشعور بالحر واحتمال ظهور طبقات من الغبار في الاجواء اعتبارا من بعد الظهر، كما تنشط الرياح أحيانا في المناطق الجنوبية.
وجاء في النشرة الآتي:

- الحال العامة: لا يزال لبنان والحوض الشرقي للمتوسط تحت تأثير كتل هوائية حارة نسبيا مصدرها مصر وشبه الجزيرة العربية والتي تؤدي الى ارتفاع ملموس بدرجات الحرارة خاصة في المناطق الجبلية والداخلية وتبلغ ذروتها يوم  غد الاثنين حيث تتخطى درجات الحرارة معدلاتها الموسمية مع ارتفاع بنسبة الرطوبة على الساحل حيث يزداد الشعور بالحر ومن المتوقع ان يخف تأثيرها نسبيا اعتبارا من  يوم الثلاثاء في المناطق الساحلية والجبلية. ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر حزيران في بيروت بين 22 و 30 ، طرابلس بين 20 و 29 وفي زحلة بين 16 و 32.

- الطقس المتوقع في لبنان:   الأحد:   صاف اجمالا مع ارتفاع بدرجات الحرارة خاصة على الجبال، في الداخل وجنوب البلاد وارتفاع بنسبة الرطوبة على الساحل.     الإثنين:   قليل الغيوم مع استمرار درجات الحرارة بالارتفاع حيث تتخطى معدلاتها الموسمية بحدود ال 5 درجات في الداخل مع نسبة رطوبة مرتفعة على الساحل مما يزيد الشعور بالحر واحتمال ظهور طبقات من الغبار في الاجواء اعتبارا من بعد الظهر، كما تنشط الرياح أحيانا في المناطق الجنوبية.   الثلاثاء:   قليل الغيوم مع انخفاض بدرجات الحرارة خاصة في المناطق الساحلية والجبلية حيث تعود الى معدلاتها الموسمية وتبقى فوق معدلاتها في المناطق الداخلية مع بقاء نسبة الرطوبة مرتفعة على الساحل وطبقات خفيفة من الغبار في الاجواء كما تنشط الرياح أحيانا في المناطق الجنوبية.     الأربعاء:   قليل الغيوم الى غائم جزئيا دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة وضباب محلي على المرتفعات المتوسطة واحتمال تساقط الرذاذ بشكل متفرق على المرتفعات الشمالية خلال الفترة الصباحية.
- درجات الحرارة المتوقعة: على الساحل من 21 الى 32 درجة، فوق الجبال من 17 الى 29 درجة، في الداخل من 15 الى 34 درجة.

- الرياح السطحية: شمالية غربية الى شمالية نهارا، شمالية شرقية ليلا، سرعتها بين 10 و 25 كم/س.

- الانقشاع: جيد .

- الرطوبة النسبية على الساحل: بين % 70 و % 90.

- حال البحر: منخفض ارتفاع الموج .

- حرارة سطح الماء: 23 درجة .

- الضغط الجوي: 759 ملم زئبق .

- ساعة شروق الشمس:  05,28   ساعة غروب الشمس: 19,43 .

مقالات مشابهة

  • بعد غزة.. إسرائيل تكشف ماذا ستفعل أميركا مع لبنان
  • طقس بداية الأسبوع... ماذا سيشهد لبنان إبتداءً من بعد ظهر يوم غدّ؟
  • ماذا يعني زوال لبنان سياسيًا؟
  • خطة عربية لإعادة النازحين: أيّ فرص نجاح؟
  • زيارة رعوية للمطران الجميل إلى برشلونة
  • فضل الله: إبقاء ملف النازحين مفتوحا من دون معالجة قد يُشكّل خطرا وجوديا على لبنان
  • محمد رعد زار جبيل... ماذا قال من هناك عن حزب الله والحرب؟
  • الجميّل زار بخاري مقدما مقترحات لإعادة فتح الحدود السعودية أمام الصناعة اللبنانية
  • ماذا تحقّق من أهداف حزب الله منذ 8 تشرين الأوّل؟
  • لبنان يتجاوز نتائج بروكسل...تفعيل خطة إعادة النازحين وجلسة عامة لإقرار قوانين