بدأت غرفة شركات السياحة المصرية بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية، التحضيرات لتنفيذ خطط توعوية شاملة للحجاج والمعتمرين خلال موسم الحج والعمرة المقبل، وذلك انطلاقًا من حرص الطرفين على توفير رحلة حج وعمرة آمنة ومُنظمة لضيوف الرحمن.

وأكد شوقي علام استمرار جهود دار الإفتاء في شرح الدين الصحيح فيما يخص مناسك الحج والعمرة، من خلال مختلف الوسائل، مُشددًا على استعداد الدار لتقديم كافة الخدمات الدينية والتوعوية للحجاج والمعتمرين، وتلبية طلبات قطاع السياحة في هذا الشأن.

تعاون مُثمر

جاء هذا التعاون المثمر بعد لقاء جمع شوقي علام مفتي الديار المصرية، مع كل من ناصر تركي رئيس اللجنة الفنية للحج السياحي، وأحمد إبراهيم رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات بحضور كبار مسؤولي دار الإفتاء.

مُقترحات وتوصيات

ناقش اللقاء سبل توفير أكبر قدر من التوعية الدينية للحجاج والمعتمرين المصريين، والإجابة على جميع استفساراتهم حول المناسك، ومنع أي ارتباك قد يواجهوه خلال رحلتهم.

وأثنى مسؤولو قطاع السياحة على جهود فضيلة المفتي واستجابته لطلبات القطاع، ومبادرته بتقديم كافة أشكال التوعية للحجاج والمعتمرين.

خطوات ملموسة

وتم الاتفاق على تنفيذ عدد من الخطوات لتوعية الحجاج والمعتمرين، تشمل:

- توفير الدعاة: إرسال عدد من الدعاة لمرافقة الحجاج، خاصة في برامج الحج الاقتصادي والبري، لتقديم الإرشاد الديني والإجابة على تساؤلاتهم.

- ندوات توعوية: عقد ندوات ومحاضرات طوال رحلة الحج لشرح المناسك بشكل صحيح.

- مواد فيلمية: توفير مواد فيلمية من دار الإفتاء لشرح المناسك والإجابة على أسئلة الحجاج والمتعمرين، وعرضها في أماكن تواجد الحجاج.

- بث مباشر: بث مباشر على صفحات دار الإفتاء على مواقع التواصل الاجتماعي خلال أيام الحج، خاصة في يوم عرفة وأيام التشريق، للإجابة على أسئلة الحجاج.

- برامج توعوية للعمرة: إعداد برامج توعوية مُخصصة للعمرة وبثها عبر مختلف الوسائل.

- مذكرة تفاهم: إعداد مذكرة تفاهم بين الطرفين لتحديد آليات التعاون بشكل أوضح.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحج السياحة شركات السياحة القطاع السياحي للحجاج والمعتمرین دار الإفتاء

إقرأ أيضاً:

"الإحصاء": أعداد الحجاج بلغت 1,833,164 حاجًا وحاجة

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، أن إجمالي أعداد الحجاج لموسم حج 1445هـ، بلغ 1,833,164 حاجًّا وحاجَّة.
سبق وأعلن وزير الحج والعمرة، توفيق الربيعة، نجاح تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات، قائلًا خلال مؤتمر صحفي بالمشاعر، إن بطاقة نسك من إنجازات موسم الحج.موسم الحج 1445وأوضح الربيعة أن عدد حجاج موسم 1445 هـ بلغ 1.8 مليون حاج، من أكتر من 200 دولة، وأكد أن جميعهم وقفوا بالصعيد الطاهر، مؤكدًا على استكمال المناسك بالتوجه إلى مزدلفة، ما بعدها.
أخبار متعلقة بحركة انسيابية.. مشعر منى يبدأ استقبال حجاج بيت اللهمن 7 دول.. مبادرة طريق مكة تنهي إجراءات 322,901 حاج لهذا العام

#الهيئة_العامة_للإحصاء
بلغ إجمالي أعداد الحجاج لموسم حج 1445هـ (1,833,164) حاجًّا وحاجَّة.#يسر_وطمأنينة #حج_1445— الهيئة العامة للإحصاء (@Stats_Saudi) June 15, 2024
وأشاد بحملة لا حج بلا تصريح، مؤكدًا أن إطلاق بطاقة "نسك" من منجزات موسم الحج 1445 هـ، والتي كان لها دورًا فعالًا في إرشاد الحاج.

مقالات مشابهة

  • "الإحصاء": أعداد الحجاج بلغت 1,833,164 حاجًا وحاجة
  • السياحة: استمرار توافد الحجاج إلى عرفات لأداء ركن الحج الأعظم
  • وسط اجواء ايمانية وحلقات ذكر ودعاء.. السياحة تؤكد نجاح التصعيد وخطة محكمة للنفرة
  • بعثة الحج السياحي: 3 عيادات طبية مجهزة للحجاج بالتنسيق مع البعثة الطبية المصرية
  • إطلاق رقم أخضر لخدمة الحجاج والمعتمرين وهذا تاريخ أول رحلة عودة
  • التصعيد لجبل عرفات.. السياحة: تذليل أي عقبات أمام الحجاج
  • أستاذ طب وقائي يوضح دور الحملات الطبية المصرية في توعية حجاج بيت الله الحرام
  • فيديو نادر لموسم الحج  قبل 88 عام
  • أعمال يوم التروية للحجاج.. الإفتاء توضح شعائر أولى محطات مناسك الحج
  • خدمات رقمية مذهلة للحجاج من مجموعة stc .. تعرف عليها!