أعلن الرئيس الكيني وليام روتو، إلغاء تأشيرة دخول بلاده بالنسبة للأفارقة من هنا لنهاية العام، مضيفا أن اللحظة قد حانت لفهم أهمية التجارة بيننا. 

وأوضح روتو، في كلمة له أمام قمة الأحواض الثلاثة الكبرى نظمت بالكونغو برازافيل، أن التجارة البينية في إفريقيا "لا تمثل سوى 15% مقابل 70% بالنسبة للدول الأوروبية".

 

وانتقد روتو، المعدل المنخفض للتجارة البينية الإفريقية، ودعا إلى تسريع منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، من أجل التغلب على ذلك. 

وأبرز روتو، أهمية أن تعمل البلدان الإفريقية معا، وأن "تتعاون من أجل رفع التحديات التي تواجهها"، مشيرا في هذا الصدد إلى أن القارة "تحتوي على 65% من الأراضي الصالحة للزراعة لكنها غير مستغلة، كما أنها تمثل نسبة 40% من القوى العاملة العالمية بفضل عدد سكانها الذين غالبيتهم من الشباب". 
شهدت كينيا، ارتفاعًا مثيرًا للقلق في الهجمات الإلكترونية، حيث تم تسجيل 860 مليون حادث في العام الماضي، وفقًا لهيئة تنظيم الاتصالات في البلاد.

وقد أعربت الهيئة التنظيمية عن مخاوفها بشأن تصاعد وتيرة هذه التهديدات السيبرانية وتعقيدها وحجمها، ولا سيما استهداف البنية التحتية الحيوية للمعلومات في كينيا.

ولوضع هذا في الاعتبار، في عام 2017، واجهت كينيا 7.7 مليون هجوم إلكتروني، مما يسلط الضوء على الزيادة الكبيرة خلال السنوات الأربع الماضية.

وشهدت إحدى الحوادث البارزة في يوليو هجومًا إلكترونيًا رفيع المستوى يُنسب إلى مجموعة القرصنة الموالية لروسيا "أنونيموس السودان".

أدى هذا الهجوم إلى تعطيل الوصول إلى أكثر من 5000 خدمة حكومية عبر الإنترنت في كينيا، مما أثر على وظائف حيوية مثل طلبات التأشيرة وجواز السفر وطلبات رخص القيادة وتجديدها. كما أدى الهجوم إلى شل أنظمة حجز القطارات عبر الإنترنت والمعاملات المالية عبر الهاتف المحمول.

وكشفت هيئة الاتصالات الكينية أن 79% من هذه الهجمات السيبرانية كانت نتيجة لاختراق المجرمين لأنظمة الكمبيوتر في مختلف المنظمات.

وفي الوقت نفسه، 14% منها استخدمت برامج ضارة، و6.5% منها استخدمت مجرمي الإنترنت لإرهاق الخوادم بحركة المرور لزيادة التحميل على بنيتها التحتية، واستهدفت البقية تطبيقات الويب.

وللأسف، تصنف كينيا الآن كثالث أكثر دولة مستهدفة لمجرمي الإنترنت في أفريقيا، بعد نيجيريا وجنوب أفريقيا. 

ويؤكد هذا الاتجاه المثير للقلق الحاجة إلى تدابير مشددة للأمن السيبراني لحماية الأصول الرقمية الحيوية للبلاد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية البلدان الافريقية

إقرأ أيضاً:

“التجارة” تنفذ 12 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت في المدينة المنورة خلال ذي القعدة الماضي

المناطق_واس

نفّذ فرع وزارة التجارة بمنطقة المدينة المنورة خلال شهر ذي القعدة الماضي 12 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت التجارية في منطقة المدينة المنورة، ومحافظاتها، وعلى امتداد الطرق السريعة المؤدية إليها، لمتابعة الالتزام بالاشتراطات النظامية ووفرة وجودة السلع.

 

أخبار قد تهمك 7 مهام رئيسة لـ”وزارة التجارة” في موسم حج 1445هـ 9 يونيو 2024 - 9:30 صباحًا المركز الوطني للأرصاد : أمطار خفيفة على منطقة المدينة المنورة 9 يونيو 2024 - 1:08 صباحًا

 

وشملت الزيارة التفتيشية محافظات المدينة المنورة والطرق الرئيسة والأسواق التجارية في المنطقة المركزية، ومسجد قباء ومسجد القبلتين، إضافة إلى محطة قطار الحرمين السريع.

 

 

كذلك زيارات في الأسواق التجارية والمحال الواقعة في المنطقة المركزية، والمجاورة لمسجد قباء، ومسجد القبلتين، وفي محطة قطار الحرمين الشريفين، والمواقع التي يرتادها ضيوف الرحمن؛ بهدف مراقبة الأسواق ومنافذ البيع، ومدى توفر السلع التموينية للحجاج، ورصد وضبط الأسعار وتحرير المخالفات، إضافة إلى التحقق من جودة وصلاحية السلع والمنتجات المعروضة، والتأكد من التزام مراكز الخدمة ومحطات الوقود ومنافذ بيع الإطارات في الطرق العامة.

مقالات مشابهة

  • توم بيرييلو، في نيروبي مع الرئيس الكيني وليام روتو: ضرورة التحرك الإقليمي لإنهاء الأزمة في السودان
  • برلماني يدخل على خط دراسة تعرض السياح الراغبين في زيارة مراكش للنصب الإلكتروني
  • اتحاد الصناعات المصرية ينظم أول زيارة ميدانية للسفراء الأفارقة
  • بعد اختفاء طائرة نائبه و9 آخرون ..رئيس مالاوي يلغي رحلته إلي جزر البهاما
  • "التجارة" تنفذ 24 ألف زيارة تفتيشية في مكة المكرمة ضمن خطتها لموسم الحج
  • التجارة تنفذ أكثر من 24 ألف زيارة تفتيشية بمكة المكرمة
  • للمرة الثالثة خلال 24 ساعة هيئة التجارة البحرية البريطانية تعلن وقوع هجوم على سفينة في سواحل اليمن
  • هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: تلقينا بلاغا عن هجوم على بعد 89 ميلا بحريا جنوب غربي عدن باليمن
  • «التجارة» تنفذ 12 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت في المدينة المنورة خلال الشهر الماضي
  • “التجارة” تنفذ 12 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت في المدينة المنورة خلال ذي القعدة الماضي