جريدة الوطن:
2024-06-01@12:20:28 GMT

«لغة اللافا».. رواية مفعمة بالمشاعر والأمل

تاريخ النشر: 8th, November 2023 GMT

«لغة اللافا».. رواية مفعمة بالمشاعر والأمل

عمَّان ـ العُمانية: (لا أنتمي إلى هذه الأرض ولا تحتها، أنا عالقة في توابيتهم، أبحث عنهم وما من أحدٍ هنا)، لعلَّ هذه العبارة أكثر ما يصف الشخصية المحورية في رواية (لغة اللافا) للكاتبة لميس نبيل أبو تمام. تتسم هذه الرواية الصادرة عن (الآن ناشرون وموزعون) بكونها مفعمة بالمشاعر والأمل، وبتدفقها السَّلِس الذي ينتمي إلى مدرسة الحداثة في الرواية، فضلًا عن امتزاج الشعر بالسرد بطابع أقرب للمونولوج، واللغة التأملية العميقة التي تصِف تخبّط الذَّات الروائية في حياتها وصراعها المُتجدد للتعافي من الألم والاعتياد على الوحدة.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

عاجل : محافظ البنك المركزي يقود معركة استعادة الاقتصاد اليمني والعملة الوطنية وينسف رواية زعيم الحوثيين ويعلن : قراراتنا سيادية وليس لها أي صلة باي جهات داخلية او إقليمية

أكد محافظ البنك المركزي احمد احمد غالب، أن قراره رقم ٢٠ لسنة ٢٠٢٤ بشأن إيقاف التعامل مع بعض البنوك، هو قرار سيادي ذو طابع نقدي ومصرفي وليس له أي صلات باي احداث أو جهات محلية أو إقليمية أو دولية .

   

واشار محافظ البنك في المؤتمر الصحفي الذي عقده، اليوم الجمعة، في مقر البنك الرئيسي بالعاصمة المؤقتة عدن، الى أن البنك يعمل وفقاً للقانون وليس التوجيهات أو التوجهات، وأن البنك ماضي في تنفيذ القرار بكل مراحله ووفق الخطة المقررة.

 

وردا على مزاعم المليشيا الحوثية ان حاولت ان توحي ان قرارات البنك المركزي جاءت لاستهداف القطاع المصرفي في اليمن، حيث 

أكد غالب على انفتاح البنك للحوار من أجل الوصول إلى حلول لكل الإشكالات التي تعيق عمل القطاع المصرفي في اليمن، وتضمن عمله بحيادية وفقاً للقوانين ورقابة البنك المركزي اليمني.

كما حذر محافظ البنك المركزي " من محاولة استغلال القرار لتصفية حسابات مع البنوك التي شملها القرار..

 

موضحاً أن هذه البنوك هي اكبر البنوك العاملة في اليمن ولم ترتكب اي جرائم لغسيل الأموال أو تمويل الإرهاب والا كان تم إيقافها وإغلاقها بشكل نهائي .

 

وقال محافظ البنك المركزي "أن هذه البنوك خضعت لضغوطات جماعة مصنفة ارهابية وفشلت في توفيق أوضاعها خلال المهلة التي منحت لها لنقل مقرها الرئيسي إلى العاصمة المؤقتة عدن، مطمئناً المودعين في تلك البنوك بأن عملها مستمر لخدمة الجمهور في المناطق المحررة وان البنك المركزي ضامن لأموالهم" .

 

واضاف" أن ممارسات الميليشيات الحوثية الإرهابية هي التي أدت إلى اتخاذ هذا القرار، وإن المركز الرئيسي للبنك المركزي اليمني منذ نقله الى العاصمة المؤقتة عدن منتصف العام 2016م ظل يتعامل مع البنوك من منطلق إختصاصاته وصلاحياته الدستورية والقانونية، كسلطة نقدية قانونية مسؤولة في البلاد، والجهة الوحيدة المخولة بعملية الإشراف والرقابة المصرفية وفقاً للدستور والقوانين اليمنية النافذة، وبالتنسيق مع المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية المختصة بالشئون المالية والمصرفية والمجالات ذات العلاقة".

 

وأشار إلى أن الميليشيات في المقابل سعت لتدمير القطاع المصرفي والمالي وإلحاق بالغ الضرر به، مستغلين تواجد أغلب المراكز الرئيسية للبنوك في مدينة صنعاء الخاضعة لسيطرتهم، وذلك عبر عدة أشكال من الممارسات والأساليب الرامية للاستيلاء على مقدرات البنوك والمؤسسات المالية في مناطق سيطرتها وتسخيرها لخدمة أنشطتها وحروبها العبثية، والإضرار بالوضع الاقتصادي والمالي لليمن بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • رواية مغايرة لحادثة المجمع السكني غربي بغداد
  • رواية رسمية تكشف ما حصل في مجمع أسد بابل غربي بغداد
  • عاجل : محافظ البنك المركزي يقود معركة استعادة الاقتصاد اليمني والعملة الوطنية وينسف رواية زعيم الحوثيين ويعلن : قراراتنا سيادية وليس لها أي صلة باي جهات داخلية او إقليمية
  • بدء التوسع بمبادرة تبريد الطرق في مواقع بالمشاعر المقدسة
  • رواية اللاجئون تعود إلى مكتبة فنلندية بعد 84 عاما من استعارتها
  • التوسع في تنفيذ مبادرة تبريد الطرق بعدد من المواقع بالمشاعر المقدسة
  • أمين العاصمة المقدسة يتفقَّد مراكز الخدمات البلدية بالمشاعر المقدسة استعدادًا لاستقبال ضيوف الرحمن
  • الرواية التاريخية «ترند» ولم تسحب البساط من المؤرخين
  • فاجعة نواحي تطوان..تضارب الروايات حول انتحار سيدة ووفاة أبنائها الثلاثة