عربي21:
2024-09-22@08:24:04 GMT

ما هي متلازمة مرض القلب أثناء العطلة وكيف تظهر؟

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

ما هي متلازمة مرض القلب أثناء العطلة وكيف تظهر؟

نشر موقع "هيروين" الروسي، تقريرًا، تحدث فيه عن ارتباط الإجازات والأعياد بانخفاض النشاط البدني عند معظم الناس، وما يرافقها من مخاطر صحيّة.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن الكثيرين يميلون في فترة الأعياد والمناسبات إلى تناول الأطعمة الدهنية، وهو العامل الذي يزيد خطر تطوّر متلازمة مرض القلب أثناء العطلة.



واستُخدِم هذا المفهوم الجديد، نسبياً، في الطب لأول مرة سنة 1978، من قبل طبيب قلب أمريكي، بعد إجرائه دراسة أظهرت نتائجها أن الناس غالبًا ما يشكون من قصور القلب بعد عطلة عيد الميلاد والإجازات، إلى جانب تعرّض الأشخاص الذين لم يتم تشخيص إصابتهم بأمراض القلب والأوعية الدموية لعدم انتظام ضربات القلب.

ما هي أعراض متلازمة مرض القلب أثناء العطلة؟
تتخذ متلازمة مرض القلب أثناء العطلة عدة مظاهر، أكثرها شيوعا سرعة ضربات القلب والشعور بألم على مستوى الصدر وضعف الأداء العام وضيق التنفس. وفي حال استمرار المريض في اتباع أسلوب حياة غير صحي، تكون هذه الأعراض مصحوبة بتدهور جودة النوم والمعاناة من التوتر.

أسباب تطور متلازمة القلب الاحتفالية
للحفاظ على صحة عضلة القلب، ينبغي ممارسة الرياضة، فضلا عن تناول الأغذية الصحية. وفيما يلي، العوامل الرئيسية التي تثير تطور متلازمة مرض القلب أثناء العطلة.


قضاء العطلة في المناخات الحارة
يتأثر أداء القلب لوظائفه الطبيعية بالظروف المناخية. فعلى سبيل المثال، في حال ذهاب الشخص إلى مكان يختلف فيه الطقس كثيرا عما اعتاد عليه، خاصة إذا تعلق الأمر بالمدن والمنتجعات حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة طوال اليوم، قد يواجه الجسم صعوبات في التأقلم. وقضاء إجازة في مثل هذا المناخ واتباع أسلوب حياة غير صحي أو قضاء الكثير من الوقت تحت الشمس، يهدد بتفاقم الوضع الصحي.

الأعياد المتكررة
خلال العطلات، يفرط الكثير من الناس في تناول الأطعمة الدهنية. ونظرا لنقص النشاط البدني في مثل هذه الظروف، تتضاعف معاناة الجسم. والأطباق الدهنية والحلويات والكافيين لا تؤثر فقط على قوام المرء، بل لها تأثير سلبي أيضًا على وظائف القلب والأعضاء الأخرى.

الرحلات الطويلة
مثلما يرهق السفر باستخدام السيارة أو على متن الطائرة الجسم، تصاحب الرحلات الطويلة شعورا بالتعب، وهو العامل الذي يؤثر بشكل سلبي على القلب والجهاز العصبي وعمل الأوعية الدموية. بالإضافة إلى ذلك، تؤدي الإثارة المرتبطة بالرحلة القادمة إلى تدهور جودة النوم والضغوط العاطفية والجسدية.

ما هي المضاعفات التي تسببها متلازمة مرض القلب أثناء العطلة؟
ذكر الموقع، أن تعطيل بنية ووظيفة بعض القنوات الأيونية للخلايا العضلية القلبية من التداعيات الأكثر خطورة، مما يزيد من احتمال تطور عدم انتظام ضربات القلب، بما في ذلك عدم انتظام دقات القلب البطيني، الذي يمكن أن يؤدي إلى الموت المفاجئ.

كيفية الوقاية من متلازمة مرض القلب أثناء العطلة
تساعد الإجازات الصيفية والعطلات على الاسترخاء وشحن الجسم بالطاقة، قبل استئناف العمل. ولكن لمنع تحول المرح إلى مشاكل صحية خطيرة، ينبغي اتباع بعض القواعد.


لا تنسى ممارسة الرياضة
من الضروري الحفاظ على النشاط البدني، لأن التمارين الصباحية والمشي المسائي يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة وتخفيف التوتر وتنشيط عملية التمثيل الغذائي. كما تساعد ممارسة الرياضة في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

الانتباه إلى النظام الغذائي
تتطلب الوقاية من متلازمة مرض القلب أثناء العطلة مراقبة النظام الغذائي أثناء الإجازة أو أثناء العطلات، بما في ذلك الحرص على تناول وجبة الإفطار وشرب كمية كافية من السوائل طوال اليوم والحفاظ على وجبة عشاء منخفضة السعرات الحرارية. ومن الأفضل استهلاك اللحوم والحلويات والأطعمة الدهنية في النصف الأول من اليوم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة العطلة صحة صحة طب العطلة المزيد في صحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عاجل - قيادة عسكرية رفيعة المستوى.. من هو إبراهيم عقيل الذي تم تصفيته في قلب بيروت أثناء اجتماع سري تحت الأرض؟

من مواليد لبك في أوائل الستينات، وانضم لحزب الله وهو على مشارف الثلاينات من عمره، ومع أول انضمامه كان ضمن الخلية التي تبنت تفجير السفارة الأميركية في بيروت في أبريل 1983، وفي ذات العام شارك في الهجوم على ثكنات مشاة البحرية الأميركية (المارينز)، خطواته العسكرية الاولى تنبؤك بمن هو إبراهيم عقيل  التي تم تصفيته في قلب بيروت أثناء اجتماع سري، ويجعلك تتفهَّم لما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان، إنه نفّذ "ضربة محدّدة الهدف" ؟

"الفجر" تكشف دقائق المعلومات حول القائد الفعلي لجيش الرضوان بحزب الله اللبناني، ورجل من رجالات التنظيم الإسلامي ذي الصبغة الشيعية، وعضو المجلس الجهادي، أعلى هيئة عسكرية، تساند الأمين العام حسن نصر الله.

بالعودة إلى مايوم 2016، كان خبراء ومختصِّين في شؤون الجماعات السياسية والإسلامية بقولون إنَّ طرح اسم إبراهيم عقيل، كخليفة لمصطفى بدر الدين، بعد مقتله في سوريا، كان بمثابة رسالة موجَّهة لجمهور حزب الله، وهدفه الإيحاء بأن القيادة العسكرية للحزب استوعبت سريعا خسارة بدر الدين، وأن هناك من يمكنه أن يكمل مسيرته، لا سيَّما وأنَّه بعد رحيل أ إلا أن طرح إبراهيم عقيل الذي ينتمي للجيل الثاني مؤشر على أن الجيل الأول للحزب والذي ينتمي إليه مغنية وبدر الدين قد استنفد أغراضه، وبالتالي فإن الحزب دخل مرحلة جديدة في نوعية قياداته الميدانية العسكرية.

مطلوب لأكثر من جهة

إبراهيم عقيل، الرجل العسكري البارز في حزب الله، لم يكن مطلوبًا فقط من السلطات اللبنانية بل أيضًا من جهات دولية أخرى. القضاء اللبناني يلاحق عقيل بسبب ارتباطه بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء الأسبق شفيق الوزان، بالإضافة إلى دوره المزعوم في عدة عمليات خطيرة. وكان من أبرز تلك العمليات تفجير السفارة الأميركية في بيروت عام 1983، الذي أدى إلى مقتل 63 شخصًا، بالإضافة إلى تفجير ثكنات مشاة البحرية الأميركية في نفس العام، ما تسبب في مقتل 241 جنديًا أميركيًا. هذه الهجمات جعلت عقيل تحت الأنظار الدولية، ورفعت مستوى المطالبات بمحاكمته دوليًا.

كما كان عقيل مطلوبًا من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (FBI)، حيث تم توجيه اتهامات ضده لإدارته عمليات اختطاف رهائن أميركيين وألمان في الثمانينيات، واحتجازهم في لبنان. وصنفته وزارة الخارجية الأميركية كـ "إرهابي عالمي"، ورصدت مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي إلى القبض عليه.

بين مكسب استراتيجي وتكبُّد خسارة 

اغتيال إبراهيم عقيل، الذي يعتبر "الرجل العسكري الثاني" في حزب الله بعد فؤاد شكر، يشكل مكسبًا استراتيجيًا لجيش العدو الإسرائيلي وخسارة فادحة للحزب. بوفاته، يفقد حزب الله أحد أبرز قياداته العسكرية التي كانت تتمتع بخبرة طويلة في قيادة العمليات. عقيل، الذي خلف شكر في الأهمية العسكرية، كان يشرف على العديد من الملفات الحساسة التي تمس بنية الحزب وقوته العملياتية. من جهة أخرى، يعزز اغتياله موقف الجيش الإسرائيلي في الحرب المستمرة ضد الحزب، حيث تمكنت إسرائيل من توجيه ضربة موجعة للهيكل القيادي للحزب، مما قد يضعف قدرته على تنظيم وتخطيط العمليات في المرحلة المقبلة.

على قوائم الإرهاب

في يوليو 2015، أدرجت وزارة الخزانة الأميركية إبراهيم عقيل في قائمة المتهمين بالإرهاب، وفي سبتمبر 2019، تم تصنيفه كـ "إرهابي عالمي"، مع تحديد مكافأة قدرها 7 ملايين دولار مقابل معلومات تقود إلى القبض عليه.

نتج عن هذه القرارات تجميد كافة ممتلكات عقيل وأمواله في المناطق التي تخضع للقانون الأميركي، مما يمنع المواطنين الأميركيين من إجراء أي تعاملات معه.

كما أصدرت المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (إنتربول) مذكرات بحث بحق عقيل، نظرًا للاشتباه بتورطه في اختطاف رهينتين ألمانيتين وتفجير حدث في العاصمة الفرنسية باريس خلال أواخر الثمانينيات.

اغتياله في لبنان

قبل منتصف اليوم الجمعة 20 سبتمبر 2024، أعلنت إسرائيل عن اغتيال إبراهيم عقيل، حيث استهدفته طائرة من طراز "إف 35" بصاروخين أثناء وجوده في شقة بمنطقة الجاموس في الضاحية الجنوبية لبيروت.

ووفقًا لوسائل الإعلام اللبنانية، كان عقيل يعقد اجتماعًا مع قيادات فلسطينية ولبنانية خلال عملية القصف، مما يبرز تأثيره الواسع على الساحة السياسية في المنطقة.

كيف رد حزب الله؟

صمت حزب الله وأمينه العام حسن نصر الله بعد إعلان اغتيال إبراهيم عقيل أثار العديد من التساؤلات حول استراتيجية الحزب في التعامل مع هذه الخسارة الكبيرة. عدم إصدار تصريحات رسمية أو تعليقات سريعة قد يُفسر كجزء من تكتيك الحزب في محاولة تقييم الأضرار والتخطيط للرد المناسب. 

صمت نصر الله، الذي عادة ما يكون صريحًا وواضحًا في ردوده على الهجمات الإسرائيلية، يعكس الحذر وربما التحضير لردٍ متزن يهدف إلى الحفاظ على قوة الحزب العسكرية والمعنوية دون الانجرار إلى تصعيد غير مدروس. في الوقت ذاته، يمكن أن يكون الصمت جزءًا من استراتيجية انتقامية تتيح للحزب الوقت الكافي لاختيار توقيت وطريقة الرد على إسرائيل بشكل مؤثر.

مقالات مشابهة

  • تناول الإفطار والعشاء في هذا التوقيت يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب
  • احمِ قلبك بـ 3 أكوب من القهوة
  • عاجل - قيادة عسكرية رفيعة المستوى.. من هو إبراهيم عقيل الذي تم تصفيته في قلب بيروت أثناء اجتماع سري تحت الأرض؟
  • كيف يؤثر النوم على الوزن والجهاز العصبي؟
  • فوائد النوم العميق على الصحة الجسدية والعقلية
  • فوائد تناول البلح| كنز غذائي لصحة الجسم والعقل
  • طعم لذيذ ومخاطر صحية.. الإفراط في تناول المخللات يزيد من تكون حصوات الكلى
  • دور التغذية الصحية في الوقاية من الأمراض المزمنة
  • 7 فوائد صحية لجسمك عند تناول كوب ماء فور الاستيقاظ
  • تناول 3 أكواب من القهوة يحمي من أمراض القلب .. إليك التفاصيل