الخوخة((عدن الغد )) فؤاد العوسجي

عقد اليوم بمدينة الخوخة العاصمة المؤقتة لمحافظة الحديدة اللقاء التنسيقي الاول لتعزيز وتفعيل الشراكة لمكافحة الأمراض المنقولة عبر البعوض والذي نفذة البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا محور تهامة ومؤسسة طيبة للتنمية بالتعاون مع مكتب الصحة بالحديدة ودعم مركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الانسانية.

وفي بداية اللقاء أكد وكيل أول محافظة الحديدة وليد القديمي على أهمية هذا اللقاء التنسيقي الذي يأتي كخطوة فعلية لتظافر الجهود لمواجهة ومكافحة الملاريا والحميات الفيروسيه التي تشكل خطراً حقيقياً للمواطن.

وأشار الوكيل القديمي إلى أن إشراك الجهات ذات العلاقة والمنظمات الدولية العاملة في الساحل الغربي يعتبر من أهم ألاولويات في مواجهة الأمراض الموسمية لغرض مكافحتها والقضاء عليها.

منوهاً إلى أن مجابهة أمراض النواقل كالملاريا وحمى الضنك والشكنجونيا تحتاج إلى تظافر الجهود للقطاعات الأخرى المؤازرة لعمل برنامج الملاريا ومؤسسة طيبه.

من جانبة أشار مدير البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا محور تهامة الدكتور عبدالكريم حسن القديمي إلى أن الهدف من هذا اللقاء هو التنسيق وتفعيل دور الشراكة بين الجهات الرسمية والجهات ذات العلاقة والشركاء العاملين في محافظة الحديدة والساحل الغربي وتكثيف الجهود من أجل مكافحة الأمراض المنقولة عبر البعوض.

بالإضافة إلى استعراض الوضع الوبائي في محافظة الحديدة والخروج بتوصيات مشتركة حول مكافحة الأمراض المنقولة عبر البعوض ومعرفة نتائج حملة مكافحة البعوض الناقل للملاريا والحميات الفيروسية المنفذة خلال الأسبوعين الماضيين واطلاع الجهات الرسمية والجهات ذات العلاقة والشركاء العاملين في محافظة الحديدة والساحل الغربي على التحديات والصعوبات القائمة والتي ساهمت بشكل كبير في تكاثر البعوض.

من جانبة استعرض ضابط الرقابة والتقييم بمؤسسة طيبة للتنمية الدكتور حسن مشعف نتائج حملة مكافحة البعوض الناقل للملاريا والحميات الفيروسية التي تم تنفيذها في الخوخه للفترة من 27 نوفمبر وحتى 8 ديسمبر 2023م والصعوبات والمعوقات التي تعيق العمل في تنفيذ انشطة المكافحة واهمية دور التنسيق القطاعي مع الجهات ذات العلاقه والمنظمات الدولية والمحلية العامله في المناطق التابعه للمحور.

وكان مدير مديرية الخوخة سالم عليان ومدير مديرية حيس مطهر القاضي قد اشادا بالجهود الكبيرة التي يبذلها البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا محور تهامة ومؤسسة طيبة للتنمية في مكافحة البعوض الناقل للأمراض من خلال فعاليات الرش والتوعيه وازالة مصادر

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: محافظة الحدیدة الجهات ذات

إقرأ أيضاً:

تدشين فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات في عدن

دشنت إدارة مكافحة المخدرات في أمن  العاصمة عدن، الاثنين، فعاليات اليوم العالمي مكافحة المخدرات الذي يصادف 10 يونيو من كل عام.

وفي التدشين الذي جرى بشرطة التواهي، شدد نائب مدير أمن العاصمة عدن العميد أبو بكر، على أهمية مكافحة المخدرات بالعاصمة عدن وضرورة تكاتف وتعاون الجميع في مكافحة هذه الآفة الخطيرة التي يحاولون بها استهداف وحرف مسار الشباب الصاعد، لأن العاصمة عاشت حقبة زمنية طويلة بدون هذه الظاهرة وهم الآن يريدون استخدامها كحرب على العاصمة عدن والمحافظات الجنوبية.

وأشار إلى أن النسبة الكبيرة من الجرائم التي ترتكب بين الحين والآخر معظم أسبابها تعاطي المخدرات. 

ودعا العميد أبو بكر، جميع شرائح المجتمع في العاصمة عدن خاصة الآباء والأمهات إلى مراقبة أبنائهم وجيرانهم والإبلاغ عن مروجي المخدرات أو من يشتبه بهم بتعاطي او ترويج المخدرات، مؤكدا أهمية بذل المزيد من الجهود من قبل الجميع للقضاء على ظاهرة المخدرات لأن ذلك سيحقق نجاحا ملموسا على أرض الواقع.  

وقال العميد جبر، إن أمن العاصمة عدن بمختلف الوحدات الأمنية مستمرون في مواجهة ومكافحة المخدرات للقضاء عليها ومن يقوم بترويجها لتعزيز الأمن والاستقرار، مشيدا بدور إدارة مكافحة المخدرات بشرطة العاصمة وجميع الوحدات الأمنية على الجهود التي يبذلونها في إطار مكافحة ظاهرة المخدرات.

من جانبه أشار مدير إدارة مكافحة المخدرات العميد علي الزميلي إلى أهمية رفع كفاءة وقدرات الأفراد والضباط حول كيفية ضبط وحيازة المخدرات وبإجراءات صحيحة ومتكاملة مع توفر الشروط اللازمة حسب الجريمة ومكانها وزمانها وبشكل قانوني من حيازة أو تعاطٍ أو اتجار وكيفية صياغة محضر الضبط بالشكل الصحيح والسليم. 

ودعا العميد الزميلي أئمة وخطباء المساجد إلى توعية الشباب بمخاطر المخدرات من خلال خطب التوعية وتحفيزهم على محاربة آفة المخدرات.

بدوره تحدث مدير شرطة التواهي النقيب أمجد الصبيحي، عن أهمية هذه الفعالية التوعوية لرفع محاضر الضبط بصورة سليمة وصحيحة للجهات ذات الاختصاص ليتم التعامل معها حسب القانون، مثمنا دور إدارة أمن العاصمة عدن في الحد من الظواهر غير القانونية والدخيلة على المدينة ومكافحة الجريمة والحد من انتشارها.


مقالات مشابهة

  • رؤساء أحياء محافظة القاهرة في لقاء تدريبي بالقومي لحقوق الإنسان
  • غزو الجراد لمصر من السودان.. 106 أسراب منذ نوفمبر الماضي
  • إشراك كافة القطاعات للقضاء على البعوضة الزاعجة
  • إصدار 3 أدلة استرشادية لتعزيز الجودة والابتكار المؤسسي
  • تدشين فعاليات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات في عدن
  • ضاحي خلفان يطلع على إنجازات إدارة مكافحة المخدرات
  • عاجل: الطيران الأمريكي يضرب في محافظة الحديدة
  • الفريق ضاحي خلفان تميم يطلع على إنجازات “مكافحة المخدرات” المحلية والعالمية
  • "أسترازينيكا مصر" تواصل فعاليات مبادراتها لمكافحة السرطان في أفريقيا
  • اعتماد خطة متكاملة لمكافحة الحرائق باللاذقية