علقت الكاتبة الصحفية والإعلامية داليا عبدالرحيم، رئيس تحرير جريدة وموقع «البوابة نيوز» ومساعد رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لملف الإسلام السياسي، على التقرير الذي كشف كيف كان للمرأة تأثيرات كبيرة داخل الجماعة الإرهابية من خلال دورها في المشاريع الاجتماعية والتعليمية التي استمرت منذ تأسيس حسن البنا لجناح الأخوات وحتى الآن.

وقالت الكاتبة الصحفية والإعلامية داليا عبدالرحيم، خلال تقديمها برنامج «الضفة الأخرى»، المذاع عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، إنه بعد أن شاهدنا هذا التقرير وغيره الكثير نستطيع القول إن الجماعة تتطلع إلى إعادة تشكيل المجتمع، حيث ينعكس هذا التغيير في سياسات الدولة ومن بين الأمثلة العملية على ذلك، محاولة الإخوان إعادة صياغة المواقف الدينية المحافظة حول ضرورة ارتداء الحجاب في السردية العلمانية، والمتعلقة بتحرير المرأة، وتمكين المرأة المسلمة، ويسعى هذا الجهد إلى جعل الحجاب أكثر قبولًا في مجتمعات الأغلبية في الغرب؛ بل وحشد تأييد نشط من قطاعاتٍ معينة من السكان.

وأوضحت الكاتبة الصحفية والإعلامية داليا عبدالرحيم، أنه غالبا ما يُساء فهم دور النساء في جماعة الإخوان، والجماعات الإسلامية المشابهة، ولا غرابة في ذلك؛ لأن هذه الجماعات تحرص على تحريف هدفها وذلك في إطار تقديم نفسها للحكومات والمجتمعات الغربية؛ لكن من المهم أولًا إدراك متى ترتبط الجماعات النسائية بجماعة الإخوان المسلمين، وثانيًا المخاطر الجسيمة المتمثلة في السماح بتقديم مثل هذه الجماعات على أنها التيار الرئيسي للمجتمع المدني، أو ضمنه والذي تعتزم الإطاحة به في نهاية المطاف.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجماعات الإسلامية دالیا عبدالرحیم

إقرأ أيضاً:

باحث: الذئب المنفرد قد يرتكب الكثير من الجرائم باسم القضية الفلسطينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمد يسري، الباحث في شؤون الجماعات المتطرفة، إن الذئب المنفرد قد يكون من الدول الأوروبية، وفجأة يقوم ببعض العمليات الإرهابية بسبب مرجعياته لبعض الجماعات الإرهابية او المنحرفة سواء كانت الجماعات في أوروبا أو الشرق الأوسط مثل داعش أو تنظيم القاعدة، أو جماعة الإخوان الإرهابية.

وأضاف "يسري"، خلال لقائه ببرنامج "الضفة الأخرى"، الذي تقدمه الإعلامية داليا عبد الرحيم، المذاع على فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن الذئب المنفرد يتبنى فكر الجماعات الإرهابية من تلقاء نفسه، ويرتبط ببعض القضايا مثل القضية الفلسطينية، حيث يتعاطف مع هذه القضية.

ولفت إلى أن الذئب المنفرد قد يرتكب الكثير من الجرائم باسم القضية  الفلسطينية مثل العملية الفردية التي حدثت أمام السفارة الإسرائيلية في بلجيكا؛ مما أدى لمصرع بعض الأشخاص.

مقالات مشابهة

  • تصاعد التطرف في إندونيسيا.. ودور الإخوان في تفاقم الأزمة
  • داليا عبدالرحيم: مصر صاحبة أهم تجربة في مواجهة الإرهاب.. خبير: الوصول إلى الذئاب المنفردة يكاد يكون مستحيلاً.. والخلايا النائمة سلاح رخيص الثمن يُستخدم لإنهاك المجتمعات
  • خبيرة بمركز الأهرام تدعو إلى تجديد آليات مواجهة الجماعات الإرهابية
  • خبيرة في شؤون التطرف تكشف عن أهم آليات مواجهة الجماعات الإرهابية
  • داليا عبدالرحيم تكشف عن أبرز حوادث الذئاب المنفردة
  • باحث: الذئب المنفرد قد يرتكب الكثير من الجرائم باسم القضية الفلسطينية
  • داليا عبدالرحيم: تحذيرات من احتمالية وقوع عمليات إرهابية في أولمبياد باريس
  • داليا عبدالرحيم تكشف عن أبرز استخدامات الخلايا النائمة تاريخيًا
  • داليا عبدالرحيم تكشف أبرز أساليب وتكتيكات جماعات الإرهاب
  • داليا عبدالرحيم: مصر صاحبة أهم تجربة في مواجهة الإرهاب بالشرق الأوسط