أصدرت وزارة الخارجية السعودية بيانا، الثلاثاء، ردا على "ما ورد على لسان المتحدث بإسم مجلس الأمن القومي الأميركي (جون كيربي)" بشأن التطبيع مع إسرائيل.

وأكدت الوزارة أن موقف المملكة "كان ولا يزال ثابتا تجاه القضية الفلسطينية وضرورة حصول الشعب الفلسطيني الشقيق على حقوقه المشروعة، كما أن المملكة أبلغت موقفها الثابت للإدارة الأميركية أنه لن يكون هناك علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ما لم يتم الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية".

بيان من وزارة الخارجية فيما يتعلق بالمناقشات الجارية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بخصوص مسار السلام العربي - الإسرائيلي pic.twitter.com/0M1fPRYKfz

— وزارة الخارجية ???????? (@KSAMOFA) February 7, 2024

وكان كيربي قال للصحفيين، الثلاثاء، إن إدارة الرئيس، جو بايدن، تلقت ردود فعل إيجابية مفادها أن السعودية وإسرائيل ترغبان في مواصلة مناقشات التطبيع، وفق رويترز.

كما شدد بيان الخارجية السعودية أن العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإسرائيل ترتبط بـ "إيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وانسحاب كافة أفراد قوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة".

وأكدت المملكة دعوتها للمجتمع الدولي إلى "أهمية الإسراع في الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود 1967م وعاصمتها القدس الشرقية ليتمكن الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة وليتحقق السلام الشامل والعادل للجميع".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

أسلحة دفاعية واتفاق نووي.. تفاصيل مكافأة تطبيع السعودية مع إسرائيل

تسعي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لتأمين صفقة بارزة مع السعودية، تشمل اتفاقية دفاعية، ضمن شروط التطبيع مع الاحتلال الإسرائيل يتم تنفيذها في المستقبل القريب

وبحسب مجلة "فوربس" قال وزير الخارجية الأمريكي، "إن الانتهاء من الاتفاقات المتعلقة بصفقة الولايات المتحدة السعودية، والتي تتضمن اتفاقية دفاعية وتعاون غير مسبوق بشأن الطاقة النووية".

وجاء هذا التصريح بعد ثلاثة أيام من لقاء مستشار الأمن القومي جيك سوليفان مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمناقشة شروط الصفقة.

تشير التطورات إلى أن صفقة السعودية الأمريكية تلوح في الأفق، إلا أن الكونغرس الأمريكي لن يوافق على أي اتفاق دفاعي دون التطبيع السعودي الإسرائيلي، في حين أن واشنطن قد تكون على وشك الانتهاء من الاتفاقيات الثنائية حول هذه الصفقة التاريخية.

التطبيع السعودي الإسرائيلي، وفقا لمجلة "فوربس" قد يسمح للرياض بشراء أسلحة إسرائيلية متقدمة، بحسب المجلة الأمريكية ذاتها.


ومن غير الواضح ما إذا كانت الاحتلال الإسرائيلي سيبيع للسعودية نظام الدفاع "آرو 3" الذي يعترض الصواريخ البالستية خارج الغلاف الجوي، إذ إن مثل هذا النظام سيقطع شوطا طويلا في تعزيز المستوى الأعلى للدفاع الجوي السعودي إلى جانب نظام "ثاد".

وفي الأسبوع الماضي، رجح مسؤولون أمربكيون أن ترفع الولايات المتحدة حظر بيع الأسلحة الهجومية للسعودية "في غضون أسابيع"، بحسب ما ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز".

وعلى الرغم من أن هناك مقترحات عرضية لتقييد مبيعات الأسلحة الأمريكية للمملكة، إلا أنها لم

وقال كبير المديرين للاستراتيجية والابتكار في معهد الخطوط الجديدة، نيكولاس هيراس، إن المملكة العربية السعودية وإسرائيل شركاء أمن فعليين من خلال التنسيق الذي قامت به القيادة المركزية الأمريكية"، و"تمت إضافة إسرائيل إلى منطقة القيادة المركزية في أواخر عام 2021، والتي كانت خطوة تعكس العلاقات المتنامية بين الإسرائيليين والشركاء الأمريكيين المقربين في الخليج."


وأضاف: "تتمتع المملكة العربية السعودية بالفعل بشراكة وثيقة مع الولايات المتحدة، وعلى الرغم من وجود ضغوط في تلك الشراكة في بعض الأحيان، فإن الحقيقة هي أنه لا واشنطن ولا الرياض على استعداد للتخلي عن معانقة بعضهما البعض".

كجزء من أي اتفاق دفاعي مع الرياض، تتوقع واشنطن أن تقلل المملكة من عمليات شراء الأسلحة والتعاون التكنولوجي المماثل مع بكين Saudi F-35 المحتمل هو شيء تناقشه الإدارة حاليًا كجزء من الصفقة.

مقالات مشابهة

  • مصدر رفيع المستوى: انتهاء اجتماع ثلاثي بالقاهرة ضم الوفد الأمني المصري ووفود أمريكا وإسرائيل
  • الخارجية الفلسطينية ترحب بإعلان تشيلي التدخل في قضية الإبادة الجماعية ضد جرائم الاحتلال
  • إسرائيل تقطع الانترنت عن البنوك العربية في القدس
  • لماذا لا يجب أن تفوت إسرائيل فرصة التطبيع مع السعودية؟
  • الخارجية السعودية: على إسرائيل الكف عن إعاقة عمل المنظمات الدولية
  • المملكة تدين محاولات الاحتلال الإسرائيلي تقويض جهود أونروا
  • بايدن يكشف عن اتفاق بشأن غزة يسمح لإسرائيل التطبيع مع السعودية
  • أسلحة دفاعية واتفاق نووي.. تفاصيل مكافأة تطبيع السعودية مع إسرائيل
  • إسرائيل تفرض قيودا على القنصلية الإسبانية في القدس والأخيرة ترفضها
  • شاهد| كتائب القسام تسقط قذيفة أفراد بمسيّرة على تجمع لجنود الاحتلال في غزة