فبراير 14, 2024آخر تحديث: فبراير 14, 2024

المستقلة/- ذكر تقرير نُشر اليوم أن تنفق روسيا حوالي ثلث ميزانيتها على الدفاع، لكنها تستهلك الأسلحة و الذخيرة و القوات بوتيرة غير مستدامة.

و قال المدير العام للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، باستيان جيغيريتش، إن روسيا ستكون قادرة على مواصلة جهودها الحربية في أوكرانيا “لسنتين أو ثلاث سنوات أخرى.

و لكن للقيام بذلك، سيتعين عليها التضحية بالجودة مقابل الكمية.”

و يظهر تقرير التوازن العسكري الصادر عن المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، و هو مركز أبحاث مقره لندن، أن الغزو الروسي لأوكرانيا الإنفاق الدفاعي العالمي أرتفع بنسبة 9% عن العام الماضي, معظمه من منافسي روسيا.

و ارتفع الإنفاق الدفاعي العالمي في عام 2023 ليتجاوز 2.2 تريليون دولار؛ و أنفقت دول الناتو أكثر من نصف هذا المبلغ، و كانت الولايات المتحدة الأكثر أنفاقاً بفارق كبير.

و في أوروبا، زادت الدول الإنفاق لمساعدة أوكرانيا، التي تضررت صناعتها الدفاعية المحلية بشدة بسبب الحرب.

لكن الحرب المستمرة “كشفت عن التحديات المتمثلة في زيادة الإنتاج لمواكبة متطلبات الصراع” و أظهرت التصدعات في الاستعداد العسكري الأوروبي، وفقا لجيجريش.

و على الرغم من كل الإنفاق الجديد، هناك مشكلة في تعزيز قدرة الإنتاج العسكري في الغرب. و أشار المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في تقريره إلى أن الاتحاد الأوروبي يسير على الطريق الصحيح لتحقيق هدفه المتمثل في تسليم مليون قذيفة مدفعية عيار 155 ملم لأوكرانيا بحلول شهر مارس.

و على الرغم من هذه القصور، فإن الحرب الروسية المستمرة ضد أوكرانيا دفعت المزيد من الدول الأوروبية إلى تحقيق هدفها الدفاعي لحلف شمال الأطلسي المتمثل في إنفاق ما لا يقل عن 2% من الناتج المحلي الإجمالي على الجيش. و وفقا للتقرير، فقد حقق 10 حلفاء أوروبيين في الناتو هذا الهدف في العام الماضي، مقارنة بدولتين فقط في عام 2014.

و قال جيجريتش “إن خسائر أوكرانيا كانت فادحة أيضًا و تم تعويضها إلى حد كبير من خلال الدعم الغربي. و كان التأثير هو تحسين جودة المعدات الأوكرانية، على الرغم من أن ذلك كان على حساب تعقيد لوجستي أكبر.”

و أضاف أن الهجمات الصاروخية و الطائرات بدون طيار الروسية المستمرة “تؤثر سلبا على أوكرانيا”.

و أضاف أن الغرب “يجب أن يقرر ما إذا كان سيزود كييف بما يكفي من الأسلحة لتوجيه ضربة حاسمة بدلا من مجرد ما يكفي حتى لا تخسر”.

و أشار المركز البحثي إلى أنه بينما تواصل روسيا رمي الرجال و المعدات ضد الدفاعات الأوكرانية، فإن التكلفة باهظة.

و قال هنري بويد، زميل بارز في التحليل الدفاعي و العسكري في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، إن روسيا “كانت تعتمد بشكل متزايد على المخازن القديمة التي تعود إلى الحقبة السوفيتية لتلبية الطلب على المركبات القتالية المدرعة الجديدة و قطع المدفعية” و كانت “تضحي بالتدريب” لتعويض خسائر قواتها في ساحة المعركة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الدولی للدراسات الاستراتیجیة

إقرأ أيضاً:

في زيارة أولى له منذ 5 سنوات.. اليابان محطة “ولي العهد” القادمة

المناطق_الرياض

في زيارة هي الأولى له منذ نحو 5 سنوات، يزور سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، اليابان، خلال الأيام القادمة، في جولة يلتقي خلالها الإمبراطور ناروهيتو؛ ورئيس الحكومة فوميو كيشيدا.

بدوره، قال السفير الياباني لدى السعودية على حسابه على منصة X: “الحمد لله وصلت إلى وسط مدينة طوكيو، قبل قليل، تحضيراً لزيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء إلى اليابان”.

أخبار قد تهمك المؤشر الياباني يفتح منخفضا 0.92% 17 مايو 2024 - 6:43 صباحًا المؤشر نيكي الياباني يفتح على ارتفاع 0.68% 16 مايو 2024 - 6:11 صباحًا

وزار ولي العهد، اليابان عام 2019 لحضور قمة مجموعة العشرين في أوساكا، وترتبط اليابان بعلاقات وثيقة مع السعودية، حيث تسعى شركات يابانية في مجال الطاقة إلى الاستثمار في مشاريع إنتاج الهيدروجين والأمونيا، في المقابل استحوذ صندوق الاستثمارات العامة خلال الأعوام الماضية على حصص كبيرة في عديدٍ من الشركات اليابانية.

 

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: خسائر جيش الاحتلال الكبيرة تحبط روح جنوده المعنوية عن مواصلة القتال
  • “الأحوال المدنية المتنقلة” تقدم خدماتها في 42 موقعًا بالمملكة
  • زيلينسكي يخشى هجوماً روسياً أوسع نطاقاً في شرق وشمال أوكرانيا: “الهجوم على خاركوف قد يكون مجرد بداية”
  • رئيسا روسيا وكازاخستان يؤكدان مواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين
  • اقتصاد روسيا ينمو 5.4% في الربع الأول بفضل الإنفاق العسكري
  • في زيارة أولى له منذ 5 سنوات.. اليابان محطة “ولي العهد” القادمة
  • ‎ايران.. السجن 75 عاما لـ15 امرأة بتهمة “الترويج” للديانة البهائية
  • هنريشس يمدّد عقده مع لايبزج
  • “الإمارات للدراسات” و”وام” يوقعان اتفاقية للتعاون بشأن موسوعة القيادة الإماراتية “الاتحاد”
  • القسام تستهدف قوة إسرائيلية بقذيفة “تي بي جي” والمقاومة تفجر آلية متقدمة للاحتلال