بوابة الفجر:
2024-05-25@02:01:28 GMT

الأيام البيض من شهر شعبان.. موعدها وفضل صيامها

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

صيام الأيام البيض من شهر شعبان 2024 يشير إلى صيام ثلاثة أيام في كل شهر، وهي الأيام الـ13 والـ14 والـ15 من كل شهر هجري. يُعتقد أن هذه الأيام مباركة ويُحث على صيامها، ولكنه ليس فرضًا شرعيًا، بل يعتبر تطوعيًا.

ويبحث المسلمون عن فضل صياح الأيام البيض من شهر شعبان وموعدها، فيما تستعرض بوابة “الفجر” في التقرير التالي، أهمية الأيام البيض وبقية الأشهر لزيادة العبادات وتقوية الروحانية واتخاذها فرصة للتوبة والاستغفار والتأمل والتواصل مع الله بصدق وخشوع.

ثواب صيام الأيام البيض

رغب سيدنا رسول الله ﷺ أمته في صيام الأيام البيض، وهي يوم 13 - 14 - 15 من كل شهر هجري، والتي توافق في شهر شعبان أيام: الجمعة، والسبت، والأحد، فمن واظب على صيام هذه الأيام، كانت له كصيام الدهر؛ فعن ابن ملحان القيسي، عن أبيه، قال: كان رَسَولُ الله ﷺ يَأْمُرُنَا أَنْ نَصُومَ الْبِيضَ: ثَلَاثَ عَشْرَةَ، وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ، وَخَمْسَ عَشْرَةَ، قَالَ: وَقَالَ “هُنَّ كَهَيْئَةِ الدَّهْرِ”.


وأكدت دار الافتاء أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم الأيام البيض من شعبان ومن كل شهر، وهي: اليوم الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر، وسميت بذلك؛ لبياض قمرها في الليل، وبياض شمسها في النهار، وتبدأ صيام الأيام البيض لشهر شعبان من يوم الجمعة 23 فبراير والسبت 24 فبراير والاحد 25 فبراير.


المراد بالأيام البيض وأصل تسميتها بذلك


الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا، وهي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، سُمِّيَت بذلك لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه؛ فالبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها، وإنما وُصِفت الأيام بذلك مجازًا، وقد جاء تحديدُها بذلك في الأحاديث النبوية الشريفة؛ منها: حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: "صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ" رواه النسائي وإسناده صحيح كما قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "فتح الباري".
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أجر صيام الأيام البيض حكم صيام الأيام البيض صيام الأيام البيض من شهر شعبان صیام الأیام البیض الأیام البیض من شهر شعبان کل شهر

إقرأ أيضاً:

تركيا تحسم الجدل حول مهمة طائرتها في إيران: شاهدنا نحو 5 ملايين شخص خلال قيامنا بذلك!

أكد وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي محمد فاتح كاجر أن مسيرة "أكينجي" نفذت عملية هامة بالعثور على مروحية الرئيس الإيراني المنكوبة إبراهيم رئيسي ورفاقه.

إقرأ المزيد مصادر في وزارة الدفاع التركية: نحن من عثرنا على حطام طائرة الرئيس الإيراني

وأضاف كاجر في حديث لوكالة "الأناضول" التركية، اليوم الخميس، على هامش مشاركته في "منتدى سراييفو للأعمال": "بناء على طلب السلطات الإيرانية لتحديد موقع المروحية، انتقلت إلى المنطقة طائرة من دون طيار هجومية، وبايراكتار أكينجي، الموجودتان ضمن ملاك القوات المسلحة التركية، وخلال وقت قصير بحدود ساعة ونصف الساعة، تم تحديد مكان المروحية في منطقة جغرافية صعبة للغاية وقاسية، وفي ظروف جوية سيئة وضبابية وغائمة".

وتابع: "تعاملنا مع احتياجات صديقتنا وجارتنا إيران بنفس المنظور الحضاري، وبمنهج مشاركة الإمكانات التي نمتلكها مع أصدقائنا وإخواننا.. وشاهد ما يقرب من 5 ملايين شخص ذلك الحدث مباشرة في تلك الليلة، حيث شارك الإعلام الرسمي التركي تلك العملية مع العالم بأسره خطوة بخطوة".

وأكد الوزير التركي: "نرى بأنّ التكنولوجيا ذات قيمة طالما أنها تستخدم لصالح البشرية، وقفزتنا في الصناعات الدفاعية، تعد جزءا من هذا المنظور الحضاري. تعد تركيا اليوم دولة رائدة في أوروبا بكل من الصناعة والتكنولوجيا".

وأضاف: "المسيرات التركية تحمي سماء ما يقرب من 40 دولة حول العالم، ونسبة الإنتاج المحلي في الصناعات الدفاعية في تركيا، ارتفع من 20% إلى 80%.. وذلك تحقق، عبر 3 آلاف و500 شركة، وقرابة 80 ألف موظف مؤهل".

وأشار الوزير إلى أن "العالم تابع بدقّة المكاسب التي حققتها تركيا في مجال الصناعات الدفاعية، إذ باتت تركيا قادرة على تلبية احتياجاتها، عبر منتجاتها المحلية والوطنية في المجال الدفاعي. الطائرات التركية تعرضت في بعض الأوقات، إلى حملات تشويه، وأفضل ردّ على هذه الحملات، هو هذه الأعمال الناجحة التي تقوم بها منتجاتنا التكنولوجية الوطنية".

وقال كاجر إن تركيا "مستعدة لمشاركة خبراتها مع دول منطقة البلقان، فهي تعتبر أكبر قوة منتجة في أوروبا من المركبات التجارية إلى الزجاج المسطح، ومن الألواح الشمسية إلى صناعة الحديد والصلب والأسمنت والأجهزة المنزلية. هناك نحو 10 آلاف و500 شركة تركية، تنشط في مجال الابتكار والبحث والتطوير، في 102 حديقة تكنولوجية في تركيا".

وتأتي التصريحات التركية إثر دحض هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، أمس الأربعاء، الروايات عن دور طائرة "أكينجي" في عملية البحث عن مروحية رئيسي.

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • فضائل الليالي العشر من ذو الحجة على مائدة البرلمان والتعليم المدني
  • لفك "النحس والحسد" بعد صيام رونالدو عن التهديف.. طلب مثير من نجم النصر قبل مواجهة الهلال
  • مسلمون محـل ميلادهم في كنيسة.. ما الـقصة؟
  • يوم الجمعة، تعرف على أهمية وفضل الجمعة في حياة المسلمين
  • مع اقتراب العيد.. "الأورمان" تكشف تفاصيل هامة بشأن قيمة تقسيط صك الأضحية (فيديو)
  • تركيا تحسم الجدل حول مهمة طائرتها في إيران: شاهدنا نحو 5 ملايين شخص خلال قيامنا بذلك!
  • تحذير من 5 مشروبات مع الطقس الحار.. وجمال شعبان: 7 فئات ممنوعة من الصيام
  • الغرف السياحية: عمومية الفنادق انطلقت في موعدها بحضور رئيس الاتحاد
  • ما هي دول الاتحاد الأوروبي التي اعترفت بدولة فلسطين ومتى قامت بذلك؟
  • تعرف على سبب تسمية الأيام البيض بهذا الاسم