RT Arabic:
2024-04-13@06:08:01 GMT

لحظة بلحظة.. الحرب في غزة /23.02.2024/ وأبرز مستجداتها

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

لحظة بلحظة.. الحرب في غزة /23.02.2024/ وأبرز مستجداتها

في اليوم الـ140 للحرب في غزة، قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي رؤيته "لليوم التالي"، فيما يتواصل القصف على مختلف محاور القطاع، بظل استمرار المفاوضات للتوصل إلى هدنة وتبادل الأسرى.

إقرأ المزيد لحظة بلحظة.. تطورات الحرب في غزة /22.02.2024/ وأبرز تداعياتها إقليميا وعالميا

بريطانيا والبرازيل تبحثان النزاعين في أوكرانيا وقطاع غزةاستغرقت عدة أيام.

. وفد قيادة حماس برئاسة هنية يختتم زيارته لمصرانخفاض عبور الشحن بقناة السويس بمقدار الثلثين بسبب هجمات الحوثيينمفوض عام "الأونروا": الوكالة وصلت إلى نقطة الانهيارمصر.. مصدر مسؤول ينفي تفاوض القاهرة مع النقد الدولي للحصول على دعم إضافي بسبب حرب غزةالمكتب الإعلامي الحكومي في غزة: الجيش الإسرائيلي ارتكب مجزرة مروعة بالمحافظة الوسطى

يتبع..

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة حركة حماس طوفان الأقصى قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

إيكونوميست: جيش الاحتلال فشل عسكريا وأخلاقيا في غزة

قالت مجلة إيكونوميست، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي "خسرت معركة الرأي العام العالمي وإن أقرب حلفائها، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، يدرسون إمكانية الحد من شحنات الأسلحة المرسلة بسبب ما يحصل في غزة".

وأشارت المجلة إلى أن التمسك برؤية الجيش الإسرائيلي باعتباره "أخلاقي" أمر ضروري لصورة الإسرائيليين عن أنفسهم. لكنه الآن متهم بارتكاب فشلين كارثيين. أولاً، أنه لم يحقق أهدافه العسكرية في غزة. ثانياً، أنه تصرف بشكل غير أخلاقي وانتهك قوانين الحرب.



وأكد التقرير أن الجيش حقق في أحسن تقدير نصف أهداف الحرب التي وضعها؛ وهي تدمير حماس، وإخراجها من السلطة في القطاع، وإعادة الأسرى الإسرائيليين.

وتابعت بأن حماس لا تزال بعيدة كل البعد عن التدمير، وإن مقاتليها لا يزالون ينصبون الكمائن، وتعيد الحركة تأكيد حضورها في الأماكن التي يغادرها جيش الاحتلال.

وأشارت إلى أن الفشل الاستراتيجي لجيش الاحتلال يتحمله رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ومن بعده جنرالات الجيش ومقاييس النجاح في نظرهم.

ونقلت عن العقيد المتقاعد، والباحث السياسي الإسرائيلي، رؤوفين غال، قوله إن كبار قادة الجيش اتخذوا قرار بدء الحرب بهجوم واسع على غزة، مدفوعين بمشاعر عميقة بالذنب والإذلال.

وتابع العقيد الذي شارك في حرب الأيام الستة، وأصبح لاحقا كبير الأطباء النفسيين في جيش الاحتلال: "بدلاً من التوقف للتفكير والتخطيط، تدخل الجيش بسرعة وبقوة لاستعادة الكبرياء المفقود".

وقال قائد الفيلق المتقاعد، نوعام تيبون، إن القادة في الجيش توهموا أن الدخول إلى غزة من شأنه تحطيم حماس نفسيا، لكن الحديث عن تفكيك كتائب المقاومة مجرد هراء.

على جانب آخر، كان الفشل الثاني هو طريقة مواصلة الحرب، والمستويات العالية من الدمار والضحايا، ويعود ذلك إلى التوجيهات العملياتية التي تسمح بتوجيه ضربات حتى لو كان هنالك احتمال لسقوط مدنيين، إلى جانب الافتقار إلى الانضباط داخل الجيش.



وأكدت أنه قبل الضربات، لم يتم تطهير أي جزء في غزة من المدنيين بشكل كامل، وإن غرفة العمليات تعتبر أي مكان فيه عدد أقل من 25% من السكان هو منطقة "خضراء" يمكن تنفيذ العمليات فيها.

وأشار أحد ضباط الاحتياط الذي كان في غزة منذ تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، إن أي قائد كتيبة يمكنه أن يقرر بأن كل ما يتحرك في منطقة عملياته هو هدف لقوات الاحتلال، وإن منشورا لحماس، أو قطعة سلاح في مبنى تعطي سببا كافيا لتدمير المبنى كاملا.

فشل آخر بحسب المجلة، هو دور جيش الاحتلال في عرقلة الجهود الإنسانية والإغاثية في القطاع، ويلقى الضباط اللوم في هذا الأمر على السياسيين، لكن هذا لا يعفيهم لكونهم قوة احتلال في غزة.

مقالات مشابهة

  • شروط حماس لإسرائيل.. وقف الحرب مقابل الأسرى
  • البنتاغون محبط بسبب عدم اعلامه قبل قصف القنصلية الإيرانية في دمشق
  • إيكونوميست: جيش الاحتلال فشل عسكريا وأخلاقيا في غزة
  • شاهد.. لحظة تفجير بالون حراري إسرائيلي سقط في جنوب لبنان (فيديو + صور)
  • الفلسطينيون بمصر.. عيد حزين بسبب الحرب
  • هجمات الطائرات المسيرة الانتحارية تفتح الباب امام تدويل الحرب السودانية
  • تجارب المدافعات: ضوء في نفق الحرب
  • لحظة مرعبة لسقوط شاحنة من فوق جسر (فيديو)
  • النازحون في بورتسودان.. شبح  مجاعة ووفيات وسط الأطفال  (*)
  • لحظة تلقي اسماعيل هنية نبأ استشهاد عدد من أبنائه وأحفاده بقصف إسرائيلي.. فيديو