بوابة الوفد:
2024-05-30@08:53:52 GMT

"آخر الأرض" في عروض السويس بنوادي المسرح الإقليمي

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

ضمن فعاليات الموسم الجديد لنوادي المسرح المنفذ في إطار برامج وزارة الثقافة، قدمت فرقة نادي مسرح السويس عروضين مسرحيين بقصر ثقافة الإسماعيلية، استمرارا لفعاليات الموسم الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، تحت شعار "مسرح في كل حتة في مصر".

جاء العرض الأول بعنوان "آخر الأرض" تأليف أيمن الشريف، إخراج أحمد رضوان وتدور أحداثه حول فلك يسع مجموعة من الناس عقب انهيار عالمهم، يتوسطهم سجناء.

. ونراقب تطور الأحداث أثناء الصراع مع البحر في عالم منتهي.. يتجهون نحو أمل لا يدرون عنه شيئا، على أمل أن يتحقق.

أما العرض الثاني فجاء بعنوان "روبيك كيوب" تأليف حازم أشرف، إخراج ديفيد المصري، وتدور أحداث القصة حول تعرض شاب وفتاة للعنف الأسري، والحب المشروط، مما أدى إلى تمردهم.

العروض تقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وإنتاج الإدارة العامة للمسرح، وأقيمت بحضور شيرين عبد الرحمن مدير فرع ثقافة الإسماعيلية، سمر الوزير مدير عام إدارة المسرح بالهيئة، وأعضاء لجنة التحكيم المكونة من محمد ميزو، سعيد حجاج، منار خالد، محمد عدلي عضو الرقابة على المصنفات، ورجب أحمد مقرر اللجنة، وتأتي ضمن عروض إقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة السويس برئاسة عبد المنعم حلاوة.

ويشهد إقليم القناة وسيناء هذا الموسم تقديم 27 عرضا منها عرض لفرع ثقافة شمال سيناء، 3 عروض لفرع جنوب سيناء، 6 عروض لفرع ثقافة السويس، ويقدم فرع ثقافة بورسعيد 9 عروض، بينما قدم فرع ثقافة الإسماعيلية 8 عروض مسرحية.

تاريخ مصر القديم في محاضرة تثقيفية لقصور الثقافة بالغربية

من ناحية أخرى، قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، شرحا مستفيضا عن أهم المراحل التاريخية لمصر، خلال محاضرة عقدها قصر ثقافة الطفل بمدينة طنطا، بعنوان "لمحات من الحياة المصرية القديمة"، استضافتها مدرسة الزهراء للبنات، وبمشاركة إدارة الوعي الأثري بمحافظة الغربية.

في كلمته، استعرض حسام الدين السقا، مفتش آثار بالغربية، تاريخ قدماء المصريين، موضحا أن عدد الأسرات المصرية بلغ ثلاثين أسرة، وبدأت بعد توحيد القطر المصري على يد الملك مينا، وأشار إلى أن مصر قد بلغت أوج مجدها في العلوم والهندسة خلال حكم الدولة القديمة، وهو ما سمي بـ "عصر بناة الأهرام"، فيما شهدت مصر أزهى عصورها من حيث القوة العسكرية خلال عهد الدولة الحديثة.

في سياق آخر، وضمن أنشطة ثقافة الغربية المنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، ناقش قصر ثقافة طنطا تداعيات ظاهرة الانفجار السكاني على التنمية، وذلك خلال محاضرة توعوية بعنوان "القضية السكانية.. المشكلة والحلول"، استعرض خلالها حاتم الرشيدي، عضو المجلس القومي للسكان بالغربية النتائج السلبية الناتجة عن هذه الظاهرة وفي مقدمتها مشكلة البطالة.

وتابع موضحا التداعيات الخطيرة للانفجار السكاني ممثلة في انخفاض المستوى المعيشي لأفراد المجتمع وما يصاحبه من ضعف الخدمات المقدمة من قبل الحكومة في الكثير من المجالات الحياتية، ومنها: الطعام والسكن والعلاج والتعليم. واختتم حديثه بتقديم عدد من الحلول لمواجهة الزيادة السكانية أهمها استمرار التوعية الثقيفية المكثفة والإجراءات والتشريعات المنظمة لضبط النمو السكاني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نوادي المسرح ثقافة الإسماعيلية الهيئة العامة لقصور الثقافة وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

بـ "عائلة توت".. مهرجان نوادي المسرح يواصل عروض الدورة 31

 

قدم أمس الاثنين، العرض المسرحي "عائلة توت" ضمن عروض المهرجان الختامي لنوادي المسرح، في دورته الحادية والثلاثين "دورة الكاتب المسرحي الراحل د. علاء عبد العزيز"، علة مسرح السامر بالعجوزة،  والمقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، حتى 31 مايو الحالي.

أحداث عرض عائلة توت

العرض عن نص الكاتب المجري "استيفان أوركيني"، وتدور أحداثه خلال الحرب العالمية الثانية حول أسرة يضطر أحد أفرادها ترك موطنه بحثا عن الحياة والرزق في موطن آخر، ليصور الصعوبات الاجتماعية والآثار النفسية التى يمر بها الطرفان أثناء الغربة.

صناع عرض عائلة توت 

"عائلة توت" لفرقة مصطفى كامل المسرحية بالإسكندرية، أداء أحمد سعيد، عمرو فوزي، روان علي، شهد علي، محمد سالم، عادل سند، مهند يسري، نورين النخلاوي، إعداد مصطفي عماد سامح عبد الحميد، إعداد موسيقى أسامة حماد، أحمد أمين، تصميم ديكور محمد بهجت، إضاءة أحمد علاء، ماكياج ابتهال النورس، مساعد إخراج هدير أمين، هيام عفيفى، سامح عبد الحميد، إخراج أحمد محمد أحمد.

لجنة التحكيم 

شهد العرض لجنة التحكيم المكونة من المخرج هشام عطوة رئيس اللجنة، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور حمدي عطية، والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، والمخرج محمد الطايع مقرر اللجنة.

العرض في ميزان النقد

أعقب العرض ندوة نقدية أدارها الكاتب سامح عثمان، وشارك بها الناقد محمد عبد الوارث، والناقدة داليا همام.

أوضح الكاتب سامح عثمان أن النص كٌتب لظروف خاصة حول أسرة في المجر يضطر ابنها للسفر أثناء الحرب العالمية الثانية لطرح عبثية الحروب، وأضاف أن في الأدب المصري يوجد ما يشبه هذا الطرح وتحديدا فى رواية "الرصاصة لا تزال فى جيبي" لإحسان عبد القدوس، والمخرج استطاع إلى حد كبير أن يقدم محتوى النص من خلال ممثلين جيدين ولكن المشكلة الوحيدة هي "الإطالة".

أشارت الناقدة داليا همام إلى أن مشهد ساعي البريد من أجمل الأشياء الموجودة بالعرض، أما شخصية السيد التي اعتمدت على فكرة رسم الكاريكاتير بتضخيم الأنف وتكبير الملامح جاء ذلك به نوع من المبالغة الكوميدية.
وأضافت أن غلق ستارة المسرح وتقسيمه إلى ثلاثة مناطق ليس موفقا لأنه نوع من أنواع فصل الحدث الدرامي، أما فكرة وجود الصورة فى الخلفية من خلال ممثل جيدة، والعرض في مجمله به أشياء كثيرة منضبطة وجيدة ولكن ينقصه التكثيف.

وقال الناقد محمد عبد الوارث يحاول العرض توضيح أثر الحروب على العائلات، وصدر المخرج ذلك بشكل غرائبي،  فالأحداث وقعت بالمجر وليست بمصر، مشيرا إلى أن المخرج يفكر جيدا ومتمكنا من أدواته، ولكن جاءت المشكلة في الإطالة الزمنية فكان من الممكن اختصاره وتقديمه في نصف ساعة، كما أن فكرة تقسيم المسرح جاءت غير موفقة.

المهرجان الختامي لنوادي المسرح

المهرجان الختامي لنوادي المسرح تنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به هذا الموسم 24 عرضا مسرحيا تقدم مجانا للجمهور، بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، ويصدر عنه نشرة يومية بالإضافة لندوات نقدية تعقب العروض يشارك بها نخبة من النقاد والمسرحيين.

عروض المهرجان اليوم

وتتواصل فعاليات المهرجان اليوم الثلاثاء على مسرح السامر بالعجوزة، مع عرضين مسرحيين لفرقة قصر ثقافة دمياط الجديدة، الأول بعنوان "مشعلو الحرائق" عن نص للكاتب السويسري ماكس فريش، وإخراج عمرو الزغبي، ويقدم في السادسة مساءً، أما العرض الثاني فيحمل عنوان "كلمات بلا معنى"، تأليف محمد حلمي، وإخراج عمر دويدار، ويقدم في الثامنة مساءً.

وتزامنًا مع فعاليات المهرجان، تستمر ورشة اعتماد المخرجين الجدد الذين تم تصعيدهم للمهرجان هذا الموسم ليتلقوا تدريبًا مكثفا في مجال "الإخراج المسرحي، السينوغرافيا، الدراما، التثقيف المسرحي والتذوق الفني".

 

مقالات مشابهة

  • فرقة منفلوط تعرض "المهرج" ضمن مسرح قصور الثقافة بالصعيد
  • مسرح قصور الثقافة يقدم "مغامرة رأس المملوك جابر" بكفر الشيخ
  • الدخول مجانًا .. قصور الثقافة تقيم حفل أغاني موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بالسامر
  • بـ "عائلة توت".. مهرجان نوادي المسرح يواصل عروض الدورة 31
  • "متلازمة الذاكرة الزائفة".. ضمن عروض مسرح قصور الثقافة بالصعيد
  • فرقة بيلا تعرض "دون كيشوت" بمسرح المركز الثقافي بكفر الشيخ
  • "يعقوب الشاروني مسيرة من الإبداع" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • ثقافة العريش تحتفل بذكرى النصر واسترداد الأرض ورفع العلم
  • "مسرح الطفل في الأقاليم" ضمن نقاشات فرع ثقافة الفيوم
  • "انسو هيرو سترات" و"رصد خان" عروض مسرحية لقصور الثقافة بكفر الشيخ