"صحة غزة": الاحتلال يرفض إيصال المواد الطبية والوقود إلى شمال القطاع

قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة الدكتور أشرف القدرة إن هناك أكثر من مليون شخص من سوء تغذية، في الوقت الذي يصرّ فيه الاحتلال على عدم إيصال المواد الطبية والوقود إلى شمالي القطاع.

اقرأ أيضاً : سيدات في غزة يعشن ظروفاً لا تطاق ويعانين شح الخدمات الصحية "فيديو"

وأضاف القدرة في تصريحات صحفية، السبت، إن القطاع الطبي عاجز تماما عن تقديم الرعاية الطبية في شمال غزة لعدم توفر الإمكانيات.

وأشار إلى أن الاحتلال دمر 150 مؤسسة طبية وأخرج 32 مستشفى عن الخدمة، فيما تعجز المستشفيات الثلاثة المتبقية المكتظة أصلا في رفح عن تقديم الرعاية الطبية.

وطالب القدرة المؤسسات الدولية بالتدخل لإنقاذ الوضع الصحي في قطاع غزة.

هذا وأكدت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة الشهداء والجرحى منذ بدء العدوان على القطاع في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وأسفر العدوان المتواصل على غزة عن استشهاد 29,606 فلسطينيين، فضلا عن إصابة 69 ألفا و737 شخصا، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وفقدان الآلاف تحت الأنقاض، بحسب بيان وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: فلسطين قطاع غزة غزة وزارة الصحة الفلسطينية فی غزة

إقرأ أيضاً:

"صحة مطروح" تدفع بقافلة طبية علاجية لخدمة أهالي قرية شماس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، الدكتور مبروك سالم، اليوم الأحد، إن إدارة القوافل العلاجية بالمديرية ستنظم قافلة طبية علاجية مجانية لخدمة أهالي قرية شماس والتجمعات التابعة لها بإدارة سيدي براني الصحية؛ وذلك يومي الإثنين والثلاثاء 26 و27 مايو الجاري. 

وأوضح الدكتور مبروك سالم، وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، أن القافلة تأتي تنفيذا لتعليمات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وتوجيهات اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، بتقديم الخدمات الصحية وصرف العلاج بالمجان والوصول إلى المواطنين في المناطق والقرى والتجمعات الأكثر احتياجا، وفي إطار توجيهات القيادة السياسية بتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية وتوفير حياة كريمة للمواطنين، وتتضمن أعمال القافلة الطبية، الكشف والعلاج بالمجان للتخصصات الطبية المختلفة. 

وكيل صحة مطروح: القافلة تقدم الخدمات الطبية والعلاجية لأهالي قرية شماس

وأشار وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، إلى أنه تم إعداد وتجهيز كل ما يخص القافلة لخدمة أهالينا بالمنطقة المستهدفة، وأن القافلة يجرى تنفيذها تحت إشراف الدكتور حجازي أحمد منسق القوافل العلاجية، وتضم العديد من التخصصات منها (الأطفال - الباطنة – الجراحة - الأسنان - وأمراض النساء والتوليد- التثقيف الصحى) بواسطة نخبة من الأطباء المهرة والمتخصصين، بالإضافة إلى تقديم الخدمات الطبية من إجراء الفحوصات المعملية والأشعة اللازمة وصرف العلاج للمواطنين بالمجان وتحويل الحالات التي تحتاج لاستكمال العلاج للمستشفيات، بالإضافة لعمل ندوات التوعية الصحية واستطلاع آراء بعض المواطنين تجاه الخدمات المقدمة لهم.

سالم: جهود الدولة واضحة في إطلاق الحملات والمبادرات والقوافل الطبية 

وأكد سالم أن هذه القوافل الطبية تأتي ضمن الجهود التي تبذلها وزارة الصحة المصرية في توفير الرعاية الصحية للمواطنين في نطاق محافظة مطروح، وتنفيذاً لرؤية القيادة السياسية وفق تعليمات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مضيفًا أن جهود الدولة واضحة في إطلاق الحملات والمبادرات والقوافل الطبية في كافة قرى ومراكز المدن الثمانية بمحافظة مطروح وتوفير العلاج اللازم للمرضى وكافة متطلباتهم الصحية، مؤكدا العمل على دعم وخدمة المواطنين في شتى المجالات والمجال الصحى على وجه الخصوص من أجل راحتهم وشعورهم بالرضا التام. 

ندوات توعية وتثقيف تتضمن نشر الوعى بالقضية السكانية 

ونوه وكيل وزارة الصحة، بأن ندوات التوعية والتثقيف تتضمن نشر الوعى بالقضية السكانية وتحقيق الأهداف المرجوة من الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية، واستمرارًا لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية للنهوض بمستوى الخدمة الطبية وبذل أقصى الجهود لتوفير الخدمة الطبية التشخيصية والعلاجية لجميع المواطنين وبصفة مستدامة. 

مقالات مشابهة

  • "صحة مطروح" تدفع بقافلة طبية علاجية لخدمة أهالي قرية شماس
  • 2890 مشروعًا.. اعرف بالأرقام الجهود الإغاثية لمركز الملك سلمان
  • صحة غزة تكشف تداعيات احتلال إسرائيل لمعبر رفح على حالة المرضى والجرحى والأوضاع الطبية
  • "القدرة": 20 ألف جريح ومريض ينتظرون فتح معبر رفح
  • قافلة طبية بمبادرة حياة كريمة بقرية كوم بدر في طهطا.. اليوم
  • «الصحة العالمية»: العالم يعاني من مشكلة تعايش نقص التغذية مع زيادة الوزن والسمنة
  • محافظ الشرقية: تكثيف الحملات التفتيشية والرقابية على المنشآت الطبية والدوائية الخاصة
  • الصحة تُحمّل أمريكا مسؤولية المحرقة بحق المشافي الفلسطينية والطواقم الطبية
  • مدير جمعية الإغاثة الطبية بغزة: لا توجد مستشفيات تعمل في شمال القطاع
  • وكيل وزارة الصحة بأسيوط يفاجئ مخازن الأدوية وإدارة الصيدلة (تفاصيل)