شهد الأسبوع الماضي ثورة شمسية قوية وغير مسبوقة منذ عام 2017، إذ ذكرت تقارير حديثة أن الشمس حققت هذه الثورة الشمسية الفئة X6.3 وتعتبر الأقوى في الدورة الشمسية الحالية المعروفة باسم الدورة الشمسية 25. 

ثورة شمسية

ووفقا لموقع “سبيس” لعلوم الفضاء، وقد بلغت ذروتها في الساعة 5:34 مساءً بتوقيت الشرق الأمريكي يوم الخميس الموافق 22 فبراير، وفقًا لإدارة المحيطات والغلاف الجوي الوطنية الأمريكية (NOAA).

فيل يعتدي على فتاة حاولت التقرب منه.. ماذا حدث؟ أمطار وسحب تحجب الشمس.. الأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس المتوقعة اليوم

وتعد هذه الثورة الشمسية الثالثة التي تحدثت خلال فترة 24 ساعة من المنطقة الشمسية النشطة المعروفة باسم AR 3590. 

وقبل ذلك، تم تسجيل ثورة شمسية من الفئة X1.8 في الساعة 6:07 مساءً بتوقيت الشرق الأمريكي يوم الأربعاء الموافق 21 فبراير، وثورة شمسية من الفئة X1.7 في وقت سابق من يوم الخميس في الساعة 1:32 صباحًا بتوقيت الشرق الأمريكي.

وقد لا تكون الثورة الشمسية السابقتين مرافقة لتدفقات البلازما الهائلة المعروفة باسم الانفجارات الشمسية الكتلية (CMEs). ووفقًا للوكالة الفضائية الأوروبية (ESA)، فإن الثورة الشمسية من الفئة X6.3 لم تكن مصحوبة بـ CME أيضًا.

الثورات الشمسية

ويمكن أن تؤثر الثورات الشمسية القوية على الاتصالات وبنية الطاقة على الأرض عندما ترافقها انفجارات البلازما الشمسية. 

يحدث ذلك عندما يصطدم البلازما الشمسية بالحاجز المغناطيسي الحامي للأرض، المعروف بالمغناطوسفير. وعلى الرغم من أن الثورتين الشمسيتين السابقتين يبدو أنهما ترتبطان بانقطاعات الخلوي الواسعة التي تم الإبلاغ عنها في جميع أنحاء الولايات المتحدة يوم الخميس.

وأضافت الوكالة الفضائية الأوروبية (ESA) أن النطاق AR 3590 سيرتفع قريبًا باتجاه الأرض، ومن المتوقع حدوث مزيد من الانفجارات الشمسية من المنطقة النشطة في الأيام القادمة. 

وتقول الوكالة الفضائية إن احتمالية حدوث ثورة شمسية قوية من الفئة X تقدر بنسبة 15%، مع احتمالية حدوث ثورات شمسية أخرى من فئة C و M بنسبة 99% و 60% على التوالي خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وإذا حدثت هذه الثورات الشمسية أثناء توجه المنطقة النشطة باتجاه الأرض وكانت مرافقة لـ CMEs، فقد تتسبب في اضطرابات جيومغناطيسية عندما تصل هذه البلازما الشمسية إلى كوكبنا.

وتضيف الوكالة الفضائية الأوروبية أن الأثر الدقيق للـ CME سيعتمد على سرعة طرد البلازما وما إذا كانت ستصطدم مباشرة بالأرض أو تمر فوقها أو تحتها. 

ومع توجه النطاق AR 3590 نحو الأرض خلال الـ 72 ساعة القادمة، ستزداد ارتباطاته المغناطيسية مع الأرض. وهذا يعني أن أي جسيمات شمسية ذات طاقة عالية تتبع خطوط القوة المغناطيسية الممتدة من الشمس يمكن أن تؤثر على الأرض والأقمار الصناعية في المدار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اضطرابات الاتصالات الانفجارات الشمسية الانفجار شمسیة من من الفئة

إقرأ أيضاً:

ثورة 23 يوليو

مع الوقت ربما يأتى التأقلم مع ثورة يوليو لها مالها وعليها ما عليها.. ثورة غيرت فى مصر من ملكية الى جمهورية.. ربما لا يروق لى ما فعلته الثورة فى أملاك المصريين أصحاب الأطيان ولكنه فى الوقت نفسه اعتبره البعض أنه قمة العدل والعدالة الاجتماعية.. لا يروق لى ما فعلته الثورة مع الملك وحكومة الملك بينما اعتبره البعض أنه قمة الرقى وأقل ما كان يجب أن يحدث.. تأتى ذكرى الثورة التى لم أعشها وأتذكر ماذا فعلت فى الشعب وكيف كان جنون الحب لبعض أفراد الشعب لدرجة إعلاء شأن عبد الناصر مع مرتبة الصديقين.. تذكر مع تلك الثورة عمتى رحمة الله عليها التى كانت تضع صورة عبدالناصر الكبيرة على جدار الصالة وهو الذى سجن زوجها السياسى الذى كانت تعشقة. وعندما تسألها كيف تحبين السجان الذى سجن زوجك فتجيب لم يكن يعرف كل من حوله هم المذنبون أما هو فلا غبار عليه لانه قائد أشبه بالملائكة لم تشك رحمة الله عليها أن ولى الأمر لا بد وأن يتدخل فى كل صغيرة وكبيرة لصالح الرعية.. وأنه لو كان يعلم فهذا ذنب وإن لم يكن يعلم فإنها كبيرة..

لقد تحول حب بعض المصريين والعرب لعبدالناصر الى دفاعهم عن الديكتاتورية والتعسف فى الحكم الى طامة عبادة القسوة وكسر كل من يخالف أو يناقش الزعيم.

تستطيع أن تحيى الثورة على تأميم قناة السويس التى أصبحت حاضر ومستقبل مصر.

ثورة 23 يوليو حققت إنجاز تأميم التجارة والصناعة التى استأثر بها الأجانب وإلغاء الطبقات الاجتماعية بين الشعب المصرى، والقضاء على السيطرة الرأسمالية فى مجالات الإنتاج الزراعى والصناعى وتحرير الفلاح المصرى بإصدار قانون الملكية للقضاء على الإقطاع، بالإضافة إلى تأسيس الصناعات الثقيلة الموجودة..

أستطيع أن أعود الى الماضى لأجد الجنيه المصرى الاعلى على مستوى العالم وكيف وصل به الحال الآن وهى بالطبع نتيجة سياسات سابقة أثرت عليه.

أنشأت مصر الثورة أكبر قاعدة صناعية فى العالم الثالث حيث بلغت عدد المصانع التى أنشئت فى عهد الثورة 1200 مصنع منها مصانع صناعات ثقيلة وتحويلية واستراتيجية، وانعكست النهضة الاقتصادية فى عهد الثورة على مستوى التعليم حيث انخفضت نسبة الأمية من 80% قبل 1952 إلى 50% عام 1970 بفضل مجانية التعليم فى كل مراحل الدراسة.

ولكن لم تدعم الثورة أو تؤسس للديمقراطية السياسية ظنا منها أنها تعطل المسيرة وكانت النتيجة ضياع كل تلك الثروة الصناعية وبيعها لتسديد الديون تسيير الدولة..

 

مقالات مشابهة

  • هل تتعرض الأرض لعاصفة شمسية تتسبب في انقطاع الإنترنت ؟
  • الشركات الخاصة تقود ثورة في الطاقة الشمسية بإفريقيا
  • استلهمي نظارات الشمسية طبقًا لطبيعة وجهك على خطى أحدث صيحات 2024 (صور)
  • «الأرصاد»: العواصف الشمسية ليست ظواهر جوية ولن تؤثر في حالة الطقس إذا حدثت
  • عاجل - دراسة تكشف عن خطر جديد يهدد الأرض بعد تحذير ناسا من انقطاع التيار الكهربائي
  • احزموا الأمتعة!.. “الأرض رقم 2” بانتظاركم
  • ثورة 23 يوليو
  • العلماء يحذرون من خطر يهدد الأرض!
  • العلماء الروس يرصدون 6 توهجات شمسية قوية
  • القمر يُعانق لؤلؤة المجموعة الشمسية في مشهد بديع.. الليلة