شهد الأسبوع الماضي ثورة شمسية قوية وغير مسبوقة منذ عام 2017، إذ ذكرت تقارير حديثة أن الشمس حققت هذه الثورة الشمسية الفئة X6.3 وتعتبر الأقوى في الدورة الشمسية الحالية المعروفة باسم الدورة الشمسية 25. 

ثورة شمسية

ووفقا لموقع “سبيس” لعلوم الفضاء، وقد بلغت ذروتها في الساعة 5:34 مساءً بتوقيت الشرق الأمريكي يوم الخميس الموافق 22 فبراير، وفقًا لإدارة المحيطات والغلاف الجوي الوطنية الأمريكية (NOAA).

فيل يعتدي على فتاة حاولت التقرب منه.. ماذا حدث؟ أمطار وسحب تحجب الشمس.. الأرصاد الجوية تكشف حالة الطقس المتوقعة اليوم

وتعد هذه الثورة الشمسية الثالثة التي تحدثت خلال فترة 24 ساعة من المنطقة الشمسية النشطة المعروفة باسم AR 3590. 

وقبل ذلك، تم تسجيل ثورة شمسية من الفئة X1.8 في الساعة 6:07 مساءً بتوقيت الشرق الأمريكي يوم الأربعاء الموافق 21 فبراير، وثورة شمسية من الفئة X1.7 في وقت سابق من يوم الخميس في الساعة 1:32 صباحًا بتوقيت الشرق الأمريكي.

وقد لا تكون الثورة الشمسية السابقتين مرافقة لتدفقات البلازما الهائلة المعروفة باسم الانفجارات الشمسية الكتلية (CMEs). ووفقًا للوكالة الفضائية الأوروبية (ESA)، فإن الثورة الشمسية من الفئة X6.3 لم تكن مصحوبة بـ CME أيضًا.

الثورات الشمسية

ويمكن أن تؤثر الثورات الشمسية القوية على الاتصالات وبنية الطاقة على الأرض عندما ترافقها انفجارات البلازما الشمسية. 

يحدث ذلك عندما يصطدم البلازما الشمسية بالحاجز المغناطيسي الحامي للأرض، المعروف بالمغناطوسفير. وعلى الرغم من أن الثورتين الشمسيتين السابقتين يبدو أنهما ترتبطان بانقطاعات الخلوي الواسعة التي تم الإبلاغ عنها في جميع أنحاء الولايات المتحدة يوم الخميس.

وأضافت الوكالة الفضائية الأوروبية (ESA) أن النطاق AR 3590 سيرتفع قريبًا باتجاه الأرض، ومن المتوقع حدوث مزيد من الانفجارات الشمسية من المنطقة النشطة في الأيام القادمة. 

وتقول الوكالة الفضائية إن احتمالية حدوث ثورة شمسية قوية من الفئة X تقدر بنسبة 15%، مع احتمالية حدوث ثورات شمسية أخرى من فئة C و M بنسبة 99% و 60% على التوالي خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وإذا حدثت هذه الثورات الشمسية أثناء توجه المنطقة النشطة باتجاه الأرض وكانت مرافقة لـ CMEs، فقد تتسبب في اضطرابات جيومغناطيسية عندما تصل هذه البلازما الشمسية إلى كوكبنا.

وتضيف الوكالة الفضائية الأوروبية أن الأثر الدقيق للـ CME سيعتمد على سرعة طرد البلازما وما إذا كانت ستصطدم مباشرة بالأرض أو تمر فوقها أو تحتها. 

ومع توجه النطاق AR 3590 نحو الأرض خلال الـ 72 ساعة القادمة، ستزداد ارتباطاته المغناطيسية مع الأرض. وهذا يعني أن أي جسيمات شمسية ذات طاقة عالية تتبع خطوط القوة المغناطيسية الممتدة من الشمس يمكن أن تؤثر على الأرض والأقمار الصناعية في المدار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اضطرابات الاتصالات الانفجارات الشمسية الانفجار شمسیة من من الفئة

إقرأ أيضاً:

لأول مرة في السعودية .. انطلاق “أسبوع الموضة في البحر الأحمر” – صور


انطلقت من جزيرة “أمهات” السعودية على البحر الأحمر، فعاليات “أسبوع الموضة في البحر الأحمر” لأول مرة في المملكة التي حافظت على طابعها المحافظ لسنوات وتشهد مؤخرا انفتاحا اجتماعيا سريعا.

وشهد أول أيام هذا الأسبوع عرضاً افتتاحياً للأزياء، لـ 7 علامات تجارية، منها 5 علامات تجارية سعودية، وعلامتان أجنبيتان.

وشهد يوم الجمعة، وهو ثاني أيام الفعالية، عرضا لملابس البحر للمصممة المغربية ياسمينة كيو شاركت فيه عارضات عالميات.

وحسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، ينتظر أن يعيش حضور هذا “الأسبوع” في اليومين القادمين فعاليات جانبية وعروض أزياء تضم مجموعة متنوعة من الأزياء، تشمل المجوهرات، والملابس الجاهزة، لمصممين ومصممات سعوديين إلى جانب خبراء ومتخصصين في مجال صناعة الأزياء من حول العالم.

ومثل هذه الفعاليات كانت أمرا شبه مستحيل في السعودية التي تعيش خلال السنوات القليلة الماضية موجة متسارعة من الانفتاح الاجتماعي، تشمل الحفلات المختلطة والأحداث الترفيهية والرياضية العالمية.

ولاقت سياسة الانفتاح هذه التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان منذ 2017 ترحيبا واسعا خاصة في صفوف الشباب كما أيدها رجال دين بارزون، لكنها لا تزال تغضب عددا من السعوديين المحافظين ولو أنهم لا يجاهرون بغضبهم.

وشهدت المملكة العربية السعودية تحولات اجتماعية كبيرة وإصلاحات اقتصادية بقيادة ولي العهد، حيث تمت موافقة على قيادة النساء للسيارات وحضورهن مباريات كرة القدم، وفتح دور السينما مجدداً بالإضافة إلى إقامة حفلات غنائية ملفتة. تم التنازل عن فكرة إغلاق المتاجر في أوقات الصلاة.

واستضافت العاصمة الرياض في نهاية العام الماضي مهرجان “ميدل بيست”، الذي يُعتبر أكبر حدث ترفيهي استضافته المملكة، وذلك رغم سمعتها السابقة بالتشدد في تطبيق الشريعة الإسلامية.

شبّت الموسيقى لساعات متواصلة على مدى ثلاثة أيام في الموقع الخاص الذي أقيم فيه المهرجان في الصحراء قرب الرياض، مشاهد رقصت فيها النساء بحرية دون العباءة والحجاب، بينما تفاعل الرجال مع الحفلات في الهواء الطلق.

كما شهدت عدة مدن أخرى حفلات غنائية عربية وغربية جمعت بين الجمهور بشكل مختلف تمامًا عن السابق، حيث حضر الرجال والنساء معًا بشكل لم يسبق له مثيل.

الحرة

مقالات مشابهة

  • تضرب المحيطات.. تعرف على تأثير العاصفة الشمسية الأخيرة على الأرض
  • "الأسوأ منذ 165 عاما".. عالم يحذر من عواصف شمسية قوية قد تضرب الأرض في صيف 2025
  • لأول مرة في السعودية.. انطلاق أسبوع الموضة في البحر الأحمر
  • تحذير.. عواصف شمسية قوية قد تضرب الأرض في 2025
  • عاصفة شمسية تهدد العالم بموجة أعاصير جديدة
  • مرصد ناسا يوثق لحظة انفجار شمسي قوي.. هل يصل إلى الأرض؟ (صورة)
  • ناسا توثق لحظة انفجار “توهج شمسي قوي” نحو الأرض (صورة)
  • عارضات عالميات بأزياء البحر.. انطلاق أسبوع الموضة لأول مرة في السعودية (صور)
  • تحذير: عواصف شمسية قوية قد تضرب الأرض في 2025
  • لأول مرة في السعودية .. انطلاق “أسبوع الموضة في البحر الأحمر” – صور