أخبارنا:
2024-06-16@09:48:29 GMT

دراسة: صيام رمضان يخفض الكوليسترول

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

دراسة: صيام رمضان يخفض الكوليسترول

توصل فريق بحثي من جامعات الشارقة الإماراتية ويوتا الأمريكية والجامعة الأردنية، قام بدراسة نموذج رمضان للصيام لدى مجموعة من أصحاب الوزن الزائد، إلى أن الصائمين ينخفض لديهم مستوى الكوليسترول والدهون الأخرى وعلامات الالتهابات، ولو بشكل مؤقت.

ويوفر ذلك حماية مؤقتة ضد عوامل الخطر القلبية الأيضية، وخاصة تحسن ومستوى المركبات الدهنية التي تسمى "السيراميد" و"الشحميات السفينغولية" في الدم.



وبحسب "مديكال إكسبريس"، أفادت النتائج بأن "تحسن مستوى الدهون وعلامات الالتهابات، قد يمنح حماية قصيرة المدى ضد مشاكل القلب والأوعية الدموية، لدى المرضى الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة".

وشارك في الدراسة 57 شخصاً من الأصحاء، لكن يعانون من زيادة الوزن والسمنة، وهم 40 رجلاً و17 امرأة، أعمارهم بين 18 و58 عاماً.

ونظراً للطبيعة الديموغرافية المتنوعة لدولة الإمارات العربية المتحدة، شملت العينة مغتربين من عدة دول عربية إلى جانب إماراتيين.

وقال الباحثون: "قمنا بمقارنة المتغيرات التي تمت دراستها لكل مشارك قبل وبعد أو في نهاية شهر رمضان، ما يعني أن المقارنة تمت بخصوص كل حالة مع تغير الوقت ونمط التغذية".

ولم يتلق المشاركون أي توصيات بشأن التغييرات في النظام الغذائي، أو نمط الحياة، أو النشاط البدني في أي مرحلة خلال الدراسة.

و"تم أخذ قياسات الأنثروبومترية والكيمياء الحيوية (ملف الدهون ونسبة السكر في الدم وعلامات الالتهابات) وقياسات المدخول الغذائي".

ووجد البحث أن صيام رمضان "مرتبط بانخفاض كتلة الجسم، وكتلة الدهون بشكل مستقل عن التغيرات في السعرات الحرارية"، حيث يؤدي نظام الصيام إلى انخفاض الكمية الإجمالية للكوليسترول.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

دراسة علمية تتقفى أثر الأصول الجينية لسلالات الأغنام المغربية

زنقة 20 | الرباط

بمناسبة حلول عيد الأضحى ، يستعرض موقع Rue20 دراسة علمية حول الأصول الجينية لسلالات الأغنام المغربية سبق أن نشرتها المجلة العلمية الشهرية Nature.

وتبين الدراسة أن السلالات المغربية تتسم بأصول محلية كبيرة مع تأثيرات جنوب أوروبية وبدون أي تأثيراث مشرقية وبشكل خاص تتميز سلالة الدمان بكونها محلية خالصة دون أي تأثيرات أجنبية.

كما يمكن تأريخ السلالات مثل تمحضيت، الصردي، بني گيل وبجعد إلى حوالي 7000 سنة قبل الوقت الحاضر، بينما يعود تاريخ سلالة تاملاليت إلى نحو 7700 سنة قبل الوقت الحاضر وسلالة الدمان إلى حوالي 8700 سنة قبل الوقت الحاضر.

وفيما يخص تحليل PCA تظهر السلالات المغربية متجمعة في مجموعتين رئيسيتين: الأغلبية في المجموعة الأولى الأقرب إلى إيبيريا وخصوصاً البرتغال مع تواجد للمجموعة الثانية بالقرب من السلالات الإيطالية.

و تشير الدراسة إلى أن أقدم مكون جيني عميق في السلالات المغربية يعود إلى الأمازيغ الأوائل منذ حوالي 8600 سنة ويشكل هذا المكون حوالي 20%.

التدفق الجيني الثاني يرتبط بإيبيريا منذ حوالي 7100 سنة ويمثل حوالي 62% مع العلم أن السلالات الأمومية القادمة من إيبيريا تشكل أكثر من 90%.

كما أن الأساليب المختلفة المستخدمة في هذه الدراسة قدمت معلومات مكملة عن أصل سلالات الأغنام المغربية.

إذا أخذنا في الاعتبار تحليل الكلستر الناتج عن علم الأنساب وطريقة Newick-Extra. يتضح أن جميع السلالات الإيبيرية، الإيطالية والمغربية مفصولة بشكل واضح عن السلالات المشرقية ، وهذا يشير إلى أن سكان البحر الأبيض المتوسط الغربي قد خضعوا لفترة طويلة من التطور تراكمت خلالها العديد من الطفرات.

وعلاوة على ذلك يبدو أن سلالات الأغنام المغربية أقرب إلى السلالات البرتغالية مقارنة بالإسبانية وحتى أكثر قرباً من الإيطالية.

في المجمل يمكن القول إن السلالات المغربية يغلب عليها الأصول المحلية بشكل كبير مع تأثير جنوب أوروبي وتجمعها في مجموعات جينية خاصة بها.

مقالات مشابهة

  • دراسة تحسم الجدل.. من يتناول اللحوم أكثر الرجال أم النساء؟
  • دراسة: النباتات تتمتع بذكاء خاص وتتفاعل مع الخطر
  • ممارسة المصابون بالسمنة للتمارين الرياضية يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • تسببت في تدهور حالة أوبرا وينفري.. معلومات عن حقنة التخسيس وأضرارها
  • نصائح للحفاظ على وزنك في عيد الأضحى.. احرص عليها
  • دراسة جديدة: الدماغ يحاول التنبؤ بالتجارب المستقبلية عند النوم
  • إصابة أوبرا وينفري بمرض خطير بسبب إبر النحافة
  • دراسة علمية تتقفى أثر الأصول الجينية لسلالات الأغنام المغربية