تَواصل القتال في قطاع غزة اليوم (الثلاثاء) غداة صدور أول قرار عن مجلس الأمن الدولي يدعو إلى «وقف فوري لإطلاق النار» بين حركة «حماس» وإسرائيل التي سارعت لإبداء امتعاضها من حليفها الأميركي لعدم تصويته ضدّ القرار كما فعل مراراً منذ اندلعت الحرب قبل أكثر من خمسة أشهر.

وفجر اليوم، أفاد شهود عيان وكالة «الصحافة الفرنسية» بأنّ غارات جوية عدّة استهدفت أماكن قريبة من رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب القطاع على الحدود مع مصر والتي تضاعف عدد سكّانها خمس مرات منذ اندلعت الحرب.

كما أفاد شهود عيان بأنّ اشتباكات عنيفة دارت في حي الرمال ومخيم الشاطئ وتل الهوى بمدينة غزة ووسط خان يونس وغربها.

رجل يسير بالقرب من أنقاض المباني المدمرة في مجمع أسرا السكني شمال غربي النصيرات في قطاع غزة (أ.ف.ب) 60 هدفاً أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم أنه هاجم 60 هدفا خلال سلسلة عمليات نفذها في مناطق مختلفة من قطاع غزة، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي».

وأوضح الجيش في بيان أنه قتل مسلحين وهاجم أنفاقا ومباني عسكرية، كما استهدف مواقف إطلاق صواريخ انطلقت أمس من قطاع غزة باتجاه المستوطنات المحاذية للقطاع.

وقال الجيش إنه واصل عملياته في مستشفى الشفاء الطبي ومحيطه بشمال قطاع غزة، معلنا مقتل عدد من المسلحين هناك. وأضاف أنه عثر على أسلحة خلال عمليات مداهمة نفذها في أكثر من منطقة.

وكانت «إذاعة صوت فلسطين» أفادت في وقت سابق اليوم بارتفاع عدد قتلى قصف إسرائيلي لمنزل شمال رفح جنوب قطاع غزة إلى 15، وذكر التلفزيون الفلسطيني أن من بين القتلى أربعة أطفال مضيفا أن المنزل الذي تم استهدافه يقع في منطقة مصبح. من ناحية أخرى، قالت «وكالة الأنباء الفلسطينية» إن الجيش الإسرائيلي استهدف مناطق شمال غربي مدينة غزة وبيت لاهيا بالأحزمة النارية، فيما قالت «وكالة شهاب الفلسطينية» إن الجيش استهدف أيضا منزلا في منطقة بركة الوز بمخيم المغازي وسط القطاع.

ورفح التي لجأ إليها أكثر من مليون نازح بسبب الحرب، مهدّدة اليوم بعملية برية واسعة النطاق تعدّ لها إسرائيل ويخشى المجتمع الدولي من مخاطرها على المدنيين الفلسطينيين المكدّسين فيها. وفجر اليوم، دوّت صافرات الإنذار في بلدات إسرائيلية قريبة من قطاع غزة، وكذلك أيضاً في شمال الدولة العبرية، بحسب ما أعلن الجيش الإسرائيلي

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

"انسحاب جيش الاحتلال".. ما المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار بغزة؟

وسط استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وسقوط آلاف الشهداء من النساء والأطفال، شهدت التحركات الدولية لوقف العدوان نشاطًا واضحًا مؤخرًا، ولعل مقترحات الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار لاقت الترحيب العربي والعالمي.
ووفقًا لوكالة الأنباء الألمانية "د ب أ"، تشمل مقترحات الرئيس الأمريكي وقفًا شاملًا لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، وإطلاق سراح الأسرى والرهائن.
أخبار متعلقة ألمانيا.. إجلاء سكان عدة مناطق بسبب الفيضاناتالهند.. إغلاق صناديق الاقتراع بعد انتخابات ماراثونية استمرت 6 أسابيعكما تتضمن عودة سكان شمال القطاع إلى مناطقهم، وزيادة وتيرة المساعدات الإنسانية بما يدعم الاحتياجات الإنسانية في القطاع، وتنفيذ خطة إعادة إعمار شاملة لغزة.

المجاعة تهدد سكان قطاع #غزة مع مواصلة الاحتلال الإسرائيلي منع تدفق إمدادات الغذاء وحليب الأطفال والدواء والمياه
للمزيد | https://t.co/nU534rRThC#فلسطين | #اليوم pic.twitter.com/KJ1UFT39rO— صحيفة اليوم (@alyaum) June 1, 2024مقترحات بايدن بشأن غزةوناقش صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اليوم خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، المقترح الذي أعلن عنه الرئيس جو بايدن بشأن الأوضاع في قطاع غزة وصفقة التبادل ومراحل إنجازها.
وعبّر سموه خلال الاتصال عن دعم المملكة لكافة الجهود الرامية إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الاسرائيلي، وتقديم المساعدات الإنسانية الملحّة للمدنيين المتضررين جرّاء التصعيد الإسرائيلي، وعودة النازحين إلى منازلهم بشكلٍ آمن.
وأكد وزير الخارجية، ضرورة التعامل بجدية مع كل طرح يحقق وقفاً دائماً لإطلاق النار، وينهي معاناة الشعب الفلسطيني في غزة.

مقالات مشابهة

  • قطر والإمارات تدعمان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • مقتل جندي إسرائيلي خلال المعارك في غزة
  • "انسحاب جيش الاحتلال".. ما المقترح الأمريكي لوقف إطلاق النار بغزة؟
  • الجيش اللبناني يعلن القبض على مؤيدين لداعش.. خططوا لاستهداف أحد مراكزه
  • غزة: أي اتفاق لوقف إطلاق النار يعد منقوصا طالما لا يتضمن فتح كافة المعابر
  • إعلام غزة الحكومي: أي اتفاق لوقف إطلاق النار يعد "منقوصا" طالما لا يتضمن فتح كل المعابر
  • آخر أخبار غزة.. دمار شامل في مخيم جباليا والفصائل الفلسطينية ترد على بايدن
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: الخطة التي أعلنها بايدن كانت جزءا من مناقشات مجلس الحرب
  • مقتل 10 عسكريين إسرائيليين خلال 20 يوما في جباليا
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جباليا شمال قطاع غزة