الخليج الجديد:
2024-06-16@11:27:14 GMT

ماذا بعد وثيقة العدل والإحسان السياسية؟

تاريخ النشر: 21st, May 2024 GMT

ماذا بعد وثيقة العدل والإحسان السياسية؟

ماذا بعد وثيقة "العدل والإحسان" السياسية؟

لم يحمل المحور السياسي لوثيقة "العدل والإحسان" جديداً، بل حافظ على كل التراث القديم للجماعة في تعاطيها مع السلطة.

توزّعت الوثيقة السياسية، بعد التقديم، وتفاصيل تتعلق بالمنطلقات الكبرى للجماعة، إلى ثلاثة محاور كبرى: السياسة، والاقتصاد، والمجتمع.

نجحت المؤسّسة الرسمية بالمغرب في ترويض مارد الجماعات الدينية، على الأقل من ناحية التصورات الكبرى، إلى جانب تقزيم سقف توقعاتها وطموحها.

هل استطاعت الوثيقة السياسية التي أصدرتها، أخيرا، الدائرة السياسية للجماعة، أن تفاجئ توقّعات متابعي الشأن العام، وتكسر مناخ الصمت الجاثم على الواقع السياسي المغربي؟

صارت الدولة بالمغرب أكثر مغايرة للمتوقع من سقف الجماعات الإسلامية ولم يعد السؤال: كيف نتعامل مع المد الإسلامي ونواجهه؟ بل: ماذا يعني وجود الإسلاميين اليوم؟

"التمادي في التطبيع العسكري مع الكيان الصهيوني وتوسيعه ليشمل الأسلحة والاستخبارات والتدريبات العسكرية والمنظومة المعلوماتية؛ يهدّد الأمن القومي للمغرب ويشكّل خطراً على استقرار المنطقة".

* * *

قال عرّاب الإسلاميين في المغرب (حسب وصف بعضهم) وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السابق، الراحل عبد الكبير العلوي المدغري، في حوار أجرته معه يومية المساء، نشر في 1-11-2006،

"لو نجح ذلك الحوار في تقديري، لكنا اليوم قد انتهينا من هذا المشكل، ولكانت "العدل والإحسان" انخرطت في العمل السياسي، ولم يبق هناك مشكل قط".

ويقصد بالحوار الخطوة الطموح التي كان قد طرحها على الملك الراحل الحسن الثاني، وحصل على موافقته للشروع فيها في ذلك الوقت، وهي سلسلة مفاوضات جمعت الوزير صحبة لجنة رسمية سنة 1991 بمرشد الجماعة الراحل، الشيخ عبد السلام ياسين، وأعضاء هيئة الإرشاد فيها، من داخل سجن مدينة سلا.

وكان موضوعها الأساس، حسب تصريح آخر للوزير في حوار أجراه معه الباحث سليم حميمينات، في 25- 11- 2008، "موقف الجماعة من الملك والمؤسّسة الملكية"، وأفضت، في المحصلة، إلى انتزاع نتائج مهمة، في نظر الوزير.

وتلخّصت في موافقة الجماعة على الانخراط في العمل السياسي من داخل حزب سياسي، ووفق المشروعية الدستورية، والابتعاد عن العنف، والابتعاد كذلك عن التبعية لأي جهةٍ خارجية.

نتائج أكدتها وثيقة بخطّ شيخ الجماعة وتوقيعه، إلى جانب توقيع أعضاء هيئة الإرشاد.

وإذا كانت هذه الخطوة قد تمت تحت إشراف الوزير المدغري، فإنها كذلك، ليست إلا تعبيرا عن رؤية الحسن الثاني تجاه الجماعات الإسلامية، رغبة في احتوائها وتوجيه مسارها، ومنحها خصوصيّتها المغربية، حتى لا تتّسع دائرة تأثيرها خارج نفوذ السلطة، أو تتحوّل إلى مشكل لا يمكن التعامل معه.

فتوافقت رؤية الملك مع تطلعات المدغري، مؤلف كتاب "الحكومة الملتحية"، فوجدت طريقها إلى التجسد بعد ذلك. ورغم حديث باحثين كثيرين عن تدخل طرف ثالث لإفشال هذه الحوارات التي كانت قاب قوسين أو أدنى من ضمّ الجماعة لجناح الدولة، فإننا نرى أنها خلفت أثرا إيجابيا كبيرا على توجّهات الجماعة.

فقد أذكت فيهم روح الخصوصية المغربية، وأشعرتهم بأنهم يتعاملون مع نظامٍ يختلف عن الأنظمة الأخرى، التي راكمت مشكلاتها مع المد الإسلامي، إلى درجة أصبح فيها وجود أحدهما مقترنا ضرورة بفناء الآخر.

وإذا كانت كل هذه التفاصيل جزءا من أرشيف الذاكرة السياسية المغربية، فإن لحظة الثورات الديمقراطية سنة 2011 في المنطقة جعلت الحديث عن موضوع الجماعة في المغرب، وأفق ما ينتظره كثيرون منها، يتّجه نحو الاختلاف والتطّلع إلى الإبداع، بعيدا عن كل حلقات الحوار والمفاوضات المفرغة السابقة، والتي كانت تعود دائما إلى نقطة البداية.

فهل استطاعت الوثيقة السياسية التي أصدرتها، أخيرا، الدائرة السياسية للجماعة، أن تفاجئ توقّعات متابعي الشأن العام، وتكسر مناخ الصمت الذي يجثم على الواقع السياسي المغربي؟

رغم إصدار الوثيقة في فبراير/ شباط الجاري، فإنها موثقة في أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وتضم 198 صفحة، توزّعت، بعد التقديم، وتفاصيل تتعلق بالمنطلقات الكبرى للجماعة، إلى ثلاثة محاور كبرى: السياسة، والاقتصاد، والمجتمع.

ولعل أول حاجزٍ يقف أمام الاطلاع السلس عليها، حجمها الكبير، والذي نعتقد أنه سببٌ كافٍ لعدم التفاعل معها بالشكل المطلوب، إلى جانب الصياغة الجافّة، التي تقتفي أثر كتابة الخبراء في المجالات الثلاثة المذكورة.

فصارت أشبه بصياغة الوثائق التي تُصدرها الدولة، التي تغرق القارئ في كمٍّ مهول من المقترحات والحلول والمشكلات، فبدل أن تختزل له الصورة، وتزيل ما فيها من لبس، تزيد من فرط غموضها والتباسها!

وإذا أردنا التدقيق أكثر، لم يحمل المحور السياسي للوثيقة جديداً، بل حافظ على كل التراث القديم للجماعة في تعاطيها مع السلطة، ما وضعها في صورة مشوّشة، لا تميل إلى أيٍّ من الطرفين، سواء وجه الجماعة القديم، أو واقع العالم المتغيّر اليوم، وهو ارتباك في استشراف مستقبل الجماعة وأفقها السياسي.

ولعل الجماعة اتكأت على ملفّ قضية فلسطين التي توزّع الحديث عنها داخل الوثيقة، معلنة رفضها كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني، ومصرّحة إن "التمادي في التطبيع العسكري مع الكيان الصهيوني وتوسيعه ليشمل الأسلحة والاستخبارات والتدريبات العسكرية والمنظومة المعلوماتية؛ ما يهدّد الأمن القومي للمغرب ويشكّل خطراً على استقرار المنطقة" (ص 74).

ورغم هذا التنديد، لم تنل قضية فلسطين حظّها المستحق داخل هذه الوثيقة السياسية، وهو أمرٌ شديد الغرابة، ويطرح استفهامات كثيرة، حول نجاعة الخبراء السياسيين الذين أشرفوا على تنسيق مواد هذه الوثيقة وتحريرها.

أما الجانب الاقتصادي والاجتماعي منها، فلم يختلف، من حيث الانتقادات والحلول المقترحة، عن بقية الوثائق التي تصدرها المندوبية السامية للتخطيط، أو مجلس المنافسة، أو المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وغيرهم من المؤسّسات الرسمية.

وربما كانت وثائق هذه المؤسّسات أكثر دقة، نظرا إلى تضمّنها نسبا وأرقاما للظواهر التي تعالجها، بعكس وثيقة الجماعة، التي برغم طولها، غلب عليها طابع تعميمي لا يتناسب مع حجمها الكبير، وإن صرح القيادي البارز فيها، فتح الله أرسلان، بأن ذلك متعمّد، حتى تتخذ أسلوبا وسطا بين الأفكار العامة وبرامج الأحزاب السياسية (جاء تصريحه في حوار معه نشرته هسبريس الإلكترونية في 18- 2- 2024).

ورغم هذا التصريح، يؤكد الملاحظة السابقة تناول الوثيقة موضوع التنمية، والذي كان تكرارا تعميميا لمقترحاتٍ عديدة تقدمها مؤسّسات الدولة، وإن جاءت الوثيقة على مسألة عدم تفعيل هذه المقترحات، غير أنه كان منتظراً من وثيقة الجماعة أن ترفع سقف التوقّعات التنموية، والمبادرات المبدعة في هذا المجال، باعتبارها من التجمّعات السياسية في المغرب، التي تلتحف بصورة المعارضة وامتلاك الحلول، إلى جانب أنها بعيدة عن مزاولة الشأن العام، الأمر الذي قد يمنحها أريحيّة وفرصاً أكبر في القدرة على الابتكار والتفكير في مغرب المستقبل.

وأخيراً، ليس للمراقب غير أن يسجل أن المؤسّسة الرسمية في المغرب نجحت، إلى حد بعيد، في ترويض مارد الجماعات الدينية، على الأقل من ناحية التصورات الكبرى، إلى جانب تقزيم سقف توقعاتها وطموحها.

هذا إن لم نقل إن الدولة في المغرب صارت أكثر مغايرة للمتوقع من سقف الجماعات الإسلامية. وأمام واقع كهذا، لم يعد السؤال متجسّداً في القول: كيف نتعامل مع المد الإسلامي ونواجهه، بل في القول: ماذا يعني وجود الإسلاميين اليوم؟

*عبد الله هداري كاتب وباحث مغربي

المصدر | العربي الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: المغرب العمل السياسي عبد السلام ياسين الحسن الثاني الوثيقة السياسية جماعة العدل والإحسان وثيقة العدل والإحسان حزب سياسي الوثیقة السیاسیة العدل والإحسان فی المغرب إلى جانب

إقرأ أيضاً:

الإصلاح في الحزب الشيوعي السوداني: بين تجديد الفكر والتمسك بالقيم التقليدية

زهير عثمان حمد

تهدف جهود الإصلاح داخل الحزب الشيوعي السوداني إلى تجديد الفكر السياسي للحزب وتحديث أساليب العمل بما يتناسب مع التغيرات السياسية والاجتماعية الحالية. النقاد يؤكدون على ضرورة أن يعكس الحزب الواقع الجديد وأن يكون قادرًا على التفاعل مع الجماهير والمساهمة بفعالية في الحياة السياسية.
أهداف الإصلاح: تجديد الفكر السياسي: تطوير الأفكار الأساسية للحزب لتتوافق مع التحديات والواقع السوداني المعاصر.
تحديث البرنامج السياسي: إعادة صياغة البرنامج السياسي بما يتماشى مع التحولات الاجتماعية والمطالب الديمقراطية.
تطوير أساليب العمل: اعتماد أساليب جديدة تتناسب مع البيئة السياسية المتغيرة وتعزز من قدرة الحزب على التأثير.
التحديات: الإصلاح داخل الحزب الشيوعي السوداني يواجه مجموعة معقدة من التحديات: سياسية: التأقلم مع الواقع السياسي الجديد في السودان بعد الثورة.
اجتماعية: مواجهة الانقسامات الاجتماعية والتوترات الطائفية.
قانونية: التعامل مع القوانين المقيدة للحريات.
داخلية: تحديات التنظيم والتجديد الفكري والتوحيد الداخلي.
مقترحات لتطوير الحزب:تعزيز الديمقراطية الداخلية: تطوير آليات لمشاركة الأعضاء في صنع القرار.
تحديث البرامج السياسية: صياغة برامج تعكس الواقع السوداني الحديث.
توسيع قاعدة الحزب: جذب فئات جديدة من الشباب والمهنيين والنساء.
تعزيز التحالفات: بناء تحالفات استراتيجية مع القوى السياسية الأخرى.
تطوير الأنشطة الثقافية والتعليمية: إقامة ندوات وورش عمل لرفع الوعي السياسي والثقافي.
دور الشباب: الشباب في الحزب الشيوعي السوداني يتطلعون للتغيير ويؤمنون بأهمية الإصلاح، حيث يرون ضرورة: تجديد الفكر السياسي ليعكس تطلعات الشعب.
تطوير البرامج لتحقيق أهداف الثورة والتحول الديمقراطي.
تعزيز الديمقراطية الداخلية لضمان مشاركة أوسع للشباب في صنع القرار.
الصراع بين الشباب والقيادة التقليدية:الصراع بين شباب الحزب وقيادته التقليدية يعكس التوتر بين الرغبة في التجديد والتمسك بالنهج التقليدي. الشباب يسعون لتحديث الحزب وجعله أكثر استجابة للتحديات الحالية، بينما تفضل القيادة التقليدية الحفاظ على الأساليب القديمة. لتجاوز هذه التحديات، يُقترح تعزيز الحوار الداخلي وإيجاد آليات للمصالحة بين الأجيال داخل الحزب.
البحث عن قيادة شابة: رغم التحديات، هناك توقعات بإمكانية ظهور قيادة شابة تعزز آفاق التغيير داخل الحزب. التجديد القيادي وإشراك الشباب في الأدوار القيادية من الخطوات الضرورية لتحقيق التغيير والإصلاح.
آراء المثقفين: تتباين آراء المثقفين حول مستقبل الحزب الشيوعي السوداني بين النقد والتحليل العميق. البعض يرون أن الحزب يواجه تحديات جمة تعيق مسيرته نحو التجديد، بينما يؤكد آخرون على أهمية التجديد لتجاوز التحديات السياسية والاجتماعية.

توحيد الحزب الشيوعي السوداني وحركة حق اليسارية: إمكانية توحيد الحزب الشيوعي السوداني وحركة حق اليسارية تعتمد على عدة عوامل، منها الرغبة السياسية والأيديولوجية للطرفين. إذا كان هناك توافق في الرؤى والأهداف، قد يكون التوحيد ممكنًا من خلال حوار مفتوح يأخذ بعين الاعتبار مصالح الطبقة العاملة والشعب السوداني.
الصراع داخل الحزب الشيوعي السوداني يتجلى في إصرار القيادة المركزية على ممارسة السلطة المركزية مقابل تطلعات الشباب لجعل الحزب عصريًا ومواكبًا للأحداث بمفاهيم اليسار الجديد. لتحقيق التغيير المنشود، يحتاج الحزب إلى التكيف مع المتغيرات واستيعاب الأفكار الجديدة مع الحفاظ على قيمه الأساسية.

zuhair.osman@aol.com

خلاص مشاكل السودان كلها اتحلت وما بقي إلا مناقشة إصلاح الحزب الشيوعي !!.. نريد أن نفهم هل هنالك اليوم حزب بهذا الاسم حتي ولو في روسيا ؟! يبدو أن شيوعيي السودان مازالوا قابعين في محطة ( شيوعيون ، طبقيون ، امميون ومناضلون ) . وتراودهم أحلام العودة الي التنظ
ghamedalneil@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • “نيويورك تايمز” تنشر وثيقة تزعم بأنها مسودة اتفاق روسيا وأوكرانيا في عام 2022
  • ماذا قال الشيخ المعقيلي في خطبة يوم عرفة عن غزة والشعارات السياسية؟
  • "نيويورك تايمز" تنشر وثيقة تزعم بأنها مسودة اتفاق روسيا وأوكرانيا في عام 2022  
  • سيارتو: إدراج كافة شروط هنغاريا على الوثيقة حول مفاوضات انضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي
  • بشأن جورج عبدالله... ماذا طلب مجلس الوزراء من وزارة العدل؟
  • الإصلاح في الحزب الشيوعي السوداني: بين تجديد الفكر والتمسك بالقيم التقليدية
  • هل باتت مشاركة الإسلاميين في المجالس البرلمانية شكلية لمجرد الحضور؟
  • سياسي: إسرائيل تتبع سياسة الأرض المحروقة بفلسطين ولا تخشى محكمة العدل (فيديو)
  • في عيدها السادس.. ماذا قدمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين؟
  • حاشية الحاشية السياسية