شرعت مصر الخميس، في اعمال صيانة واصلاح للطرق المؤدية الى معبر رفح التي دمرها القصف الاسرائيلي من اجل تمكين شاحنات المساعدات الانسانية من الدخول من سيناء الى القطاع للمرة الاولى منذ اندلاع الحرب قبل 13 يوما.

ونقلت وكالة انباء رويترز عن مصدرين امنيين مصريين قولهما ان معدات اصلاح الطرق ارسلت الى المعبر استعدادا لفتحه وايصال بعض المساعدات.

وتم اغلاق معبر رفح الذي يعد المنفذ الوحيد لسكان قطاع غزة الى العالم، غداة الحرب التي اعلنتها اسرائيل على القطاع ردا على مقتل 1400 من جنودها ومستوطنيها في هجوم مفاجئ شنته عليها حماس في السابع من تشرين الاولى/اكتوبر الجاري.

وفرضت اسرائيل حصارا خانقا منعت بموجبه دخول الماء والكهرباء والغذاء والوقود والمستلزمات الطبية الى القطاع مع بدءا غاراتها وقصفها المدمر له والذي خلف اكثر من 3785 شهيدا حتى الان.

ومنذ اكثر من عشرة ايام تقف مئات الشاحنات المحملة بكافة انواع المساعدات على الجانب المصري من المعبر، وسط تبادل للاتهامات بين تل ابيب والقاهرة بمنع دخولها الى غزة.

فبينما اتهمت اسرائيل مصر برفض فتح المعبر، الا ان الاخيرة اكدت انه لا يمكن فتح بسبب الغارات الاسرائيلية المتواصلة والتي دمرت بنيته التحتية والطرق المؤدية اليه.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

“الصحة العالمية”: نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة رغم القيود

المناطق_متابعات

أكدت منظمة الصحة العالمية، أنه على الرغم من القيود الكبيرة، إلا أنها تواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة، حيث وصلت شاحنة محملة بالكامل وأخرى محملة جزئيا بالمساعدات الطبية إلى القطاع عبر معبر كرم أبو سالم الجنوبي، موضحة أنه سيتم توزيع الإمدادات على المرافق الصحية لدعم علاج ما يصل إلى 44 ألف شخص.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، شددت المنظمة على أن هناك حاجة ملحة إلى المزيد من الإغاثة بشكل عاجل، خاصة عبر معبر رفح، الذي لا يزال مغلقا.. مضيفة أنه تم توثيق 464 هجوما على منشآت الرعاية الصحية في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

أخبار قد تهمك “الصحة العالمية” تسجل أول إصابة ووفاة بـ”H5N2″ 6 يونيو 2024 - 2:36 صباحًا الصحة العالمية: انخفاض متوسط العمر العالمي بمقدار عامين بسبب كورونا 25 مايو 2024 - 3:59 مساءً

وذكرت المنظمة – عبر حسابها على منصة (إكس) – أن “الهجمات أسفرت عن مقتل 727 شخصا وإصابة 933 آخرين، وتضرر 101 منشأة صحية و113 سيارة إسعاف، حيث أن 37% من الهجمات وقعت في مدينة غزة، ونحو 23% في شمال غزة، ونحو 28% منها وقعت في خان يونس”.. داعية إلى احترام القانون الدولي والحماية الفعالة للمدنيين والرعاية الصحية.

بدوره.. ذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أن أقل من مائة ألف شخص ما زالوا الآن في رفح، مضيفا أن ذلك يأتي بعد الإخلاء القسري لنحو مليون شخص فروا مرة أخرى متجهين في المجمل نحو خان يونس ودير البلح، مؤكدا أن الأعمال العدائية المستمرة قد عطلت بشكل كبير توصيل الإغاثة المنقذة للحياة.

وأوضحت الوكالة الأممية أن وقف تسليم الوقود عبر معبر رفح كانت له تداعيات سلبية متعددة، حيث أثر على الشاحنات والمستشفيات وشبكات الصرف الصحي وعمليات تحلية المياه والمخابز.

وأشار (أوتشا) إلى أنه في ظل الوضع الحالي، لا تزال قوافل المساعدات بحاجة إلى اجتياز الأعمال العدائية النشطة، والطرق التي بالكاد تعد صالحة، والذخائر غير المنفجرة.

مقالات مشابهة

  • الإعلام الحكومي: شبح المجاعة يهدّد من جديد محافظتي غزة والشمال
  • الإعلام الحكومي: شبح المجاعة يهدّد من جديد محافظتي غزة والشمال في ظل ضعف جهود الإغاثة
  • اجتماع ليبي تونسي لبحث إعادة فتح معبر رأس اجدير وناشط حقوقي يكشف مصدر الخلافات بين الجانبين
  • خلاف حول معبر رفح
  • «القاهرة الإخبارية»: 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم
  • "القاهرة الإخبارية ": 163 شاحنة مساعدات دخلت اليوم إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم
  • “الصحة العالمية”: نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة رغم القيود
  • "الصحة العالمية": نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة رغم القيود
  • الصحة العالمية: نواصل الجهود الحثيثة لإدخال المساعدات إلى غزة
  • الميناء الأمريكي العائم مقابل غزة ، قاعدة استخبارية أمريكية و ليس لإدخال المساعدات