القاهرة - دعت «جامعة الدول العربية»، الخميس، لـ«تكثيف الجهد العربي لاحتواء الرواية الإسرائيلية الزائفة عن الحرب في غزة». وأكدت ضرورة العمل على تعزيز الحضور الإعلامي الداعم للقضية الفلسطينية، ولا سيما مع «ازدياد انتشار الخطابات العنيفة المحرِّضة على الكراهية والتطرف العقائدي».

وتحت عنوان «الإعلام العربي في مواجهة الرواية الزائفة حول العدوان الإسرائيلي على غزة»، استضافت «الجامعة العربية» بالقاهرة، الخميس، أعمال الدورة الخاصة لـ«ملتقى قادة الإعلام العربي»، بمشاركة عدد من قيادات وخبراء الإعلام العربي.

وأكد الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الإعلام والاتصال بـ«جامعة الدول العربية»، السفير أحمد رشيد خطابي، أن «الهجمات الإسرائيلية المدمّرة على قطاع غزة أدخلت الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في مرحلة بالغة الدقة والخطورة، وأظهرت مدى الحاجة المُلحّة لإيجاد أفق سياسي لهذا الصراع المرير، بالتوصل لتسوية مُنصفة ومستدامة، في إطار قرارات الشرعية الدولية ورؤية حل الدولتين ومبادرة السلام العربية». ونبه إلى أن «كل تأخير أو تقاعس في وقف التصعيد والاحتقان ينذر بانعكاسات وخيمة على الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، كما يؤثر على السِّلم العالمي».

ويستهدف الملتقى وضع استراتيجية عربية لمواجهة الرواية الإسرائيلية للحرب، بينما يستمر القصف الإسرائيلي لقطاع غزة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.

وأضاف خطابي أنه «فيما وراء الصور التراجيدية لهذه الهجمات الشرسة على قطاع غزة، الذي يعاني أصلاً من حصار خانق، نشهد حرباً إعلامية، أو بالأحرى حرباً دعائية، من خلال شبكات التواصل الاجتماعي للترويج للرواية الإسرائيلية (الزائفة) بحجب صفحات وإغلاق حسابات، ومنع تدوينات».

وفي حين أشار إلى «غياب المحتوى الفلسطيني في الفضاء الرقمي»، نوّه بأن ما وصفه بـ«شظايا حملات التزييف» امتدت إلى «أجهزة الإعلام الغربي المساندة لإسرائيل، والتي ذهبت إلى حد المساس بالحريات والحقوق، بما فيها قدسية حق المعتقَد وحرية التعبير، ومن ثم إنزال عقوبات أو تحذيرات في حق إعلاميين ومؤثرين ورياضيين وفنانين من الذين أرادوا إسماع الصوت الفلسطيني».

وشهدت الفترة الأخيرة انتقادات لوسائل إعلام غربية، ومواقع تواصل اجتماعي لتبنّيها الرواية الإسرائيلية، حتى إن هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أحالت صحافيين للتحقيق؛ لـ«دعمهم فلسطين على حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل».

خطابي دعا إلى «وضع استراتيجية موحدة للتعامل مع الشركات الإعلامية العالمية، وفي صلبها الدفاع عن المحتوى الفلسطيني على منصات التواصل الاجتماعي»، مشيراً إلى أن «مجلس وزراء الإعلام العرب استحدث أخيراً لجنة برئاسة دولة فلسطين لدعم المحتوى الفلسطيني، بما يتطلب ذلك من مصداقية وإقناع في التعامل مع الرأي العام الدولي».

وبينما ركز خطابي على انتقاد الخطاب الإعلامي الغربي، قال الإعلامي الكويتي ماضي الخميس إن «الأوضاع الراهنة تستدعي تسليط الضوء على التحدي الأكبر الذي يواجه الإعلام العربي». ووصف الخميس الخطاب العربي إعلامياً بأنه «عاطفي ومحدود، وموجه للعرب». وأضاف: «هنا تكمن الكارثة، فلا يخاطب الإعلام العربي أصحاب المشكلة، أو من يتعاطف مع القضية، ولا يجيد إيصال الصوت العربي».

في السياق نفسه دعا رئيس تحرير «وكالة أنباء الشرق الأوسط» الرسمية بمصر، الصحافي علي حسن، في كلمته، إلى «تأسيس شركة إعلامية عربية كبرى، تكون ضمن أنشطتها قنوات إخبارية موجَّهة لدول العالم بلغات متعددة؛ حتى يستمعوا إلى آراء العالم العربي بشأن قضاياه العادلة، وخصوصاً القضية الفلسطينية، والتي ينبغي ألا تُترك أسيرة للروايات الإسرائيلية»، معرباً عن اعتقاده أن «الجامعة العربية هي الأَوْلى برعاية مقترح بهذا الشأن».

من جهته، استعرض مندوب فلسطين لدى «جامعة الدول العربية»، السفير مهند العكلوك، معاناة الشعب في غزة في ظل الحصار والقصف. وقال إن «العالم يدخل عصور الجاهلية مرة أخرى، بعد أن هدم كل قوانين الشرعية الدولية، والمنظومة القائمة على القانون الدولي». وأشار إلى «استخدام الآلة الإعلامية الإسرائيلية مصطلحات غاية في الفظاعة لتجريد الشعب الفلسطيني من إنسانيته».

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: الروایة الإسرائیلیة الإعلام العربی

إقرأ أيضاً:

تضامنا مع فلسطين.. أحمد حلمي يطالب بدقيقة حداد في منتدى الإعلام العربي

طالب الفنان أحمد حلمي، الحضور في منتدى الإعلام العربي، بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الشعب الفلسطيني وشهداء مصر، متضامنا بذلك مع القضية الفلسطينية.

أحمد حلمي يتضامن مع فلسطين

وأعرب حلمي، عن غضبه بعد الأحداث التي تشهدها الأراضي الفلسطينية من خراب تسبب فيه القصف الإسرائيلي، وناشد الوطن العربي بتقديم أعمال فنية تنقل معاناة الشعب الفلسطيني ومعاناة أهالي غزة.

أحمد حلمي

واتهم أحمد حلمي نفسه أنه أول المقصرين تجاه دعم القضية الفلسطينية ولم يقدم أعمال عن الشعوب العربية وخاصةً نقل ما يحدث في غزة، وقال: "الفن ليه دور مهم ومؤثر في تغيير الشعوب وفكر الإنسان، ممكن تعمل فيلم تغير بيه العالم كله وتغير بيه قوانين ومفاهيم عند الناس أنا واحد من المتهمين بالتقصير في تقديم أعمال تخص شعوبنا العربية وأتمنى أقدم عمل يكون بيناقش مشاكل الشعوب العربية وخاصةً معاناة أهلنا في الغزة".

آخر اعمال أحمد حلمي

وكانت آخر أعمال الفنان أحمد حلمي، في السينما هو فيلم «واحد تاني»، وعرض العمل في عيد الفطر لعام 2022، وهو من بطولة نسرين أمين، أحمد مالك، سيد رجب، نور إيهاب، وعدد آخر من الفنانين، والعمل من إخراج محمد شاكر خضي

اقرأ أيضاًالخميس المقبل.. تكريم أحمد حلمي في مهرجان روتردام للفيلم العربي

أحمد حلمي يتبرع بدبلة فيلم «عسل أسود» بمزاد خيري لصالح مؤسسة راعي مصر

أحمد حلمي يستجيب لطلب صلاح عبد الله في العمل معه بهذه الكلمات «صورة»

مقالات مشابهة

  • عاجل|عائلات المحتجزين الإسرائيليين تدعو للخروج إلى الشوارع للمطالبة بإبرام صفقة تبادل ووقف الحرب
  • خطورة الإعلام التضليلي المتصهين
  • الجامعة العربية تثمن رعاية وزارة الإعلام الكويتية لجائزة التميز الإعلامي العربي
  • تحيات جلالة السلطان إلى ملك البحرين ينقلها وزير الإعلام
  • الإمارات: لم نتوانَ عن تقديم الدعم الإنساني للأشقاء الفلسطينيين
  • “نادي دبي للصحافة” يطلق “برنامج البودكاست العربي” لدعم صناعة المحتوى الصوتي الرقمي في المنطقة العربية
  • المملكة تقدم تصورًا لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلام العربي
  • كوفيد يُغيب الوزير بنسعيد عن رئاسة دورة مجلس وزراء الإعلام العرب
  • مجلس وزراء الاعلام العرب يناقش الدعم الإعلامي للقضية الفلسطينية وتوظيف التقنيات الحديثة
  • تضامنا مع فلسطين.. أحمد حلمي يطالب بدقيقة حداد في منتدى الإعلام العربي