صدى البلد:
2024-06-02@19:48:07 GMT

كاتب صحفي: مشروع تبطين الترع ساهم في توفير المياه

تاريخ النشر: 21st, November 2023 GMT

أكد الكاتب الصحفي رضا  المسلمي، أن مشروعات الري وأهمها مشروع "تبطين الترع"، ساهمت في توفير المياه والتي يمكن أن تستخدم في عمليات الزراعة، إضافة إلى مشروعات تحلية مياه البحر، ومحطات معالجة المياة

وقال رضا المسلمي، خلال لقاء له لبرنامج “صباح البلد”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامية “فاتن عبد المعبود”، أنه بعد جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية تأثرت سلاسل الأمداد والغذاء، لذا اتجهت الدولة نحو زيادة مساحة الأراضي الزراعية، والعمل على تنمية جودة المحاصيل.

 

 توفير الأعلاف

وتابع الكاتب الصحفي رضا المسلمي، أن الدولة اتجهت للاهتمام بمحاصيل الذرة وفول الصويا، للعمل على توفير الأعلاف، إضافة إلى ما قامت به من جهود في ملف القمح.

أكد الكاتب الصحفي رضا  المسلمي، أن قضية الأمن الغذائي من القضايا الهامة المرتبطة بالأمن القومي، مشيرا إلى أن الدولة قامت بعمل عدد من المشروعات الزراعية.

وقال رضا المسلمي، خلال لقاء له لبرنامج “صباح البلد”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامية “فاتن عبد المعبود”، أن قطاع الزراعة تحقق فيه إنجازات لم تتحقق خلال عقود سابقة، وذلك من خلال التوسع في الرقعة الزراعية.

 

 أثرت على مساحة الرقعة الزراعية.

وتابع الكاتب الصحفي رضا المسلمي، أن  مشروعات “الدلتا الجديدة وتوشكى الخير ومشروع المليون ونصف فدان”، ساهمت في زيادة الرقعة الزراعية، خاصة بعد التعديات الكبيرة على الأراضي الزراعية، والتي أثرت على مساحة الرقعة الزراعية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مشروعات الري مشروع تبطين الترع تحلية مياه البحر محطات معالجة المياه جائحة كورونا الرقعة الزراعیة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه

افتتح السيد القصير وزيرالزراعة واستصلاح الأراضي، معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه بمركز بحوث الصحراء والممول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بحضور الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء، والدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية وقيادات من الوزارة، وأساتذة من المركز.

وعقب الافتتاح القصير، قال إن إنشاء هذه الوحدة يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بترشيد المياه وقياس كفاءة المياة الجوفية واستدامتها والاهتمام بتصنيع الوحدات الصغيرة لتحلية المياه وهي نماذج تستفيد منها الدولة وكذلك القطاع الخاص.

وأوصى وزير الزراعة بتطبيق هذه المخرجات لتعظيم الاستفادة من النماذج البحثية والتوسع في البحوث التي أثر على أرض الواقع كما وجه بتوحيد الجهود بين جميع المعامل المماثلة في مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لتعظيم الاستفادة من الأجهزة وإمكانيات جميع الباحثين في الوزارة

ومن ناحيته صرح شوقي أن افتتاح المعمل جاء علي هامش زيارة الوزير للمركز اليوم واجتماعه مع الباحثين بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لنقل رسائل وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي حول ضرورة الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة، موضحاً أن المعمل يضم أحدث الأجهزة لعينات المياه والتربة وعينات الأغشية المستخدمة في تحلية المياه، وجهاز قياس النظائر المستقرة لتحديد عمر المياه في الخزان الجوفي، ومعرفة أي مصدر تلوث للمياه الجوفية، وجهاز قياس مساحة السطح للمواد النانوية.

كما قام القصير بزيارة المعمل المركزي لتحليل عينات المياه والتربة، ومعمل توصيف عينات الاغشية المختلفة الذي يضم أحدث الأجهزة مثل المسح الضوئي الالكتروني وقياس تحليل العناصر الثقيلة والطيارة، ومعمل البيئة النباتية وبه أحدث الأجهزة مثل HBLC، إلى جانب زيارة تصنيع أغشية التناضح العكسي والتي تضم الماكينات الخاصة بتصنيع الاغشية وهى عبارة عن خط انتاج متكامل، بالإضافة إلي الاضطلاع على مخرجات المشروعات البحثية المختلفة مثل: مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر، ومشروع أغشية التقطير الغذائي، ومشروع معالجة المياه بالحافز الضوئي.

وكان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد عقد اجتماعا اليوم بمركز بحوث الصحراء في المطرية حضره بعض الباحثين بمركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء لنقل رسائل وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية للباحثين وقيادات الوزارة حول ضرورة الاهتمام بالبحوث التطبيقية التي تخدم قطاع الزراعة وتحقق الأمن الغذائي.

اقرأ أيضاًالزراعة: بحوث الصحراء ينظم دائرة مستديرة لتحلية المياة

وزير الزراعة يبحث مع نظيره اللبناني تعزيز التعاون الزراعي المشترك بين البلدين

مقالات مشابهة

  • كاتب فرنسي: قرار الجنائية الدولية إعصار اقترب لأول مرة من خطوط حمراء
  • كاتب صحفي: مصر رفضت التنسيق مع الاحتلال الإسرائيلي لإدخال المساعدات عبر معبر رفح
  • وزيرة التخطيط: طرح تطوير مربع الوزارات في منطقة وسط البلد للاستثمار قريبا
  • كاتب صحفي: تأزم الأوضاع في غزة على الصعيدين الإنساني والميداني
  • اتفاقية تعاون بين التضامن و«الفاو» لتنفيذ 4000 مشروع تمكين اقتصادي
  • كاتب صحفي: الرؤية الأمريكية تنسجم مع ما طرحته القاهرة لوقف القتال في غزة
  • وزير الزراعة يفتتح معامل بناء القدرات لأبحاث تحلية المياه
  • مناقشات حول "أدب الرحلات" بصالون قصر ثقافة المنصورة
  • محافظ بني سويف يوجه بتطبيق الأساليب الحديثة في الري لترشيد استهلاك المياه
  • سويلم يتفقد حالة الري وتطهيرات الترع بمحافظتى الإسماعيلية والسويس