التقي وزير الخارجية سامح شكرى  "جيى شانكار" وزير خارجية الهند، وذلك على هامش اعمال القمة التاسعة عشر لحركة عدم الانحياز بكامبالا.     
  وصرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن الوزير شكرى استهل اللقاء بالتأكيد على أهمية استغلال الزخم المترتب عن تكثيف الزيارات رفيعة المستوي بين البلدين خلال العام المنصرم، مشيرا في هذا الصدد إلى أن تلك الزيارات من شأنها دعم تنفيذ اتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والدفع بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب.

‎وفى ذات السياق، اتفق الوزيران على أهمية إنشاء فريق عمل لمتابعة تنفيذ المشروعات الهندية القائمة  في مصر، وخاصة المشروعات التي تم تدشينها في مجال الهيدروجين الأخضر، حيث أكد الوزير شكرى على الأهمية الكبيرة التي توليها مصر لتعزيز استثمارتها في هذا المجال، لما يمثله من أولوية للجانب المصرى. 

كما اتفق الوزيران على  أهمية تعزيز العلاقات الثنائية في عدد آخر من المجالات، وعلى رأسها قطاع الأدوية والمجالات ذات الصلة بالطاقة المتجددة  وقطاع تكنولوجيا المعلومات.

‎وأردف السفير أحمد أبو زيد بأن اللقاء تطرق أيضا إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، بما في ذلك تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وسبل دفع جهود التهدئة وخفض التصعيد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حيث حرص الوزير الهندي على الاستماع لتقديرات الوزير شكرى بشأن الوضع الحالي في قطاع غزة، وأعرب عن تقدير دولته للجهود التي تبذلها مصر لوضع حد لهذه الازمة ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني.   

‎اتّصالًا بما سبق، أعرب الوزير الهندي عن شواغل بلاده إزاء التطورات التي تشهدها منطقة البحر الأحمر، مشيرًا في هذا السياق إلى استهداف عدد من سفن بلاده بالقرب من السواحل الهندية، وأن هذا الأمر له تداعيات وخيمة على الملاحة الدولية، خاصة على ضوء اهتمام الهند الكبير بممرات التجارة الدولية، بما يتعاظم معه حجم التأثر والمشكلة التي تواجهها الهند نتيجة تلك التطورات. وقد عقب السيد وزير الخارجية بأن كافة التطورات الاخيرة في اقليم البحر الأحمر ومنطقة جنوب آسيا تعد مؤشرًا علي اتساع رقعه الصراع بالفعل، وهو ما حذرت منه مصر مرارا وتكرار منذ الشرارة الأولى لاندلاع الأزمة في غزة، وبما يستوجب وضع حد لتلك الأزمة فى اقرب وقت.

‎وفى ختام اللقاء، جدد الوزيران التزامهما بالعمل في إطار حركة عدم الانحياز  لتحقيق الأهداف المشتركة للحركة، حيث ان اللقاءات المتعددة التي جمعت بين  الرئيس ورئيس الوزراء الهندي عكست تشابهًا في الأولويات التنموية والمواقف السياسية للبلدين سعيًا نحو تحقيق السلام والاستقرار على المستوى الدولي، وكذا اهتمام الدولتين بالقضايا التي تعتلى أوليات الدول النامية، والتى من المقرر مناقشتها خلال القمة التاسعة عشر لحركة عدم الانحياز.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الاهتمام المشترك الاستماع الدبلوماسية العامة عدم الانحیاز

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي نظيره بساحل العاج لبحث سُبل تعزيز التعاون بين البلدين.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري ،اليوم الثلاثاء، لوران تشاغبا وزير المياه بدولة ساحل العاج لبحث سُبل تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه ،وذلك على هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه والمنعقد فى بالى بدولة إندونيسيا.

واعرب الدكتور سويلم عن سعادته بهذا اللقاء، وحرص مصر الدائم على تعزيز التعاون مع مختلف الدول الإفريقية فى مجال إدارة الموارد المائية بما ينعكس بالنفع على المواطنين بهذه الدول .

وإستعرض الدكتور سويلم مجهودات الدولة المصرية خلال فترة الرئاسة الحالية لمجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو) مثل عقد إجتماعات الجمعية العمومية للأمكاو بالقاهرة في شهر يونيو ٢٠٢٣ ، والمشاركة في فعاليات إسبوع المياه العالمي في ستوكهولم في أغسطس ٢٠٢٣ ، وقمة المناخ الإفريقية في كينيا في شهر سبتمبر ٢٠٢٣ حيث تم التعهد بإلتزامات جدية فيما يتعلق بالمياه من خلال إعلان نيروبي الذي دعا لتسريع العمل المناخي وآليات التمويل ، والحدث رفيع المستوى الذي تم تنظيمه في إسبوع القاهرة السادس للمياه ، والجلسة التشاورية خلال مؤتمر COP28 ، ومؤتمر AfricaSan7 الذي عُقد في ناميبيا واختتم بإعلان "العمل المتسارع من أجل تحقيق أهداف شاملة ومستدامة وقادرة على الصمود لتقديم خدمات الصرف الصحي والنظافة الصحية المدارة بشكل آمن في أفريقيا" .

وأضاف أننا الآن وقبل أقل من عامين لتحقيق رؤية أفريقيا للمياه ٢٠٢٥ ، وأقل من ٦ سنوات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ فإن علينا العمل بأقصى سرعة لتحقيق أهداف القارة الإفريقية في التنمية المستدامة وصياغة رؤية أفريقيا للمياه بعد عام ٢٠٢٥ وصولاً لتنفيذ أجندة الإتحاد الأفريقي ٢٠٦٣ .

وتوجه الدكتور سويلم بالدعوة لدولة ساحل العاج للمشاركة فى مبادرة AWARe والإستفادة من مسارات المبادرة المختلفة وتقديم مقترحات للمشروعات ذات الأولوية فى مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ .

كما توجه الدكتور سويلم بالدعوة للسيد تشاغبا للمشاركة في فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه والمزمع عقده في الفترة من شهر أكتوبر ٢٠٢٤ والذي يتزامن معه استضافة مصر لإسبوع المياه الأفريقي التاسع .

 

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقي نظيره الناميبي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير السياحة يلتقي نظيره العماني لبحث سبل التعاون بين البلدين
  • وزير السياحة يلتقي نظيره العماني لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال السياحة
  • على هامش مؤتمر "حوار الدوحة" .. وزير العمل يلتقي نظيره القطري لتفعيل بروتوكولات التعاون
  • أبو هيسة يبحث مع نظيره التركي سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مجال الصناعة والمعادن
  • وزير الثقافة يلتقي نظيره الياباني في طوكيو
  • وزير الثقافة يلتقي نظيره الياباني في طوكيو ويحثان تعزيز التعاون
  • وزير الدفاع يلتقي نظيره بجمهورية الكونغو الديمقراطية (صور)
  • وزير الري يلتقي نظيره بساحل العاج لبحث سُبل تعزيز التعاون بين البلدين.. صور
  • وزير الري يلتقي نظيره المغربى لبحث تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه