معرض القاهرة للكتاب 2024 .. بعد أكثر من ثمانية أعوام من صدور الطبعة الأولى من "مذكرات مجنون" وقصص أخرى لأديب الصين الأشهر لوشون، ترجمة من الصينية مباشرة المترجمة ميرا أحمد، وتقديم د. محسن فرجاني، تعيد الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، نشر هذا الكتاب، في باكورة سلسلتها "الطبعة الثانية"، وقد أضافت المترجمة ثماني قصص أخرى، ليصل إجمالي هذا العمل الفريد إلى 17 قصة.

علامات بارزة

وفي مقدمته عبر د. محسن فرجاني عن أهمية هذه القصص باعتبارها تعد علامات بارزة في مشوار لوشون الإبداعي، وأضاف أن اختيار المترجمة ينم عن إدراك عميق بقيمة النصوص وأهميتها في تاريخ الأدب الحديث، فضلا عن امتداد وتعاظم تأثيرها الإبداعي على أجيال الكتابة المعاصرة، حتى تكاد تقول إنها النصوص المفتاح، ليس فقط في الولوج إلى عالم لوشون القصصي، بل أيضا في استيعاب الأطر الفنية والفكرية التي تحكم حركة الإبداع القصصي ككل، عند روائيي الجيل الجديد، أي الجيل الذي بدأ مشواره منذ منتصف الثمانينيات حتى الوقت الراهن، فمن جعبة لوشون وسردياته التي بين يديك، خرج أيضا مو يان وكاو.

واستحدثت هيئة قصور الثقافة هذا العام، سلسلة "الطبعة الثانية" من خلال لجنة النشر برئاسة الكاتب الصحفي طارق الطاهر، وهي تعنى بإعادة نشر الكتب التى صدرت طبعتها الأولى بالهيئة في شتى السلاسل وقد نفد توزيعها.

يذكر أن هيئة قصور الثقافة تقدم مجموعة متميزة من أحدث إصدارات سلاسلها بجناحها بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، (صالة1 – جناحB3) تتجاوز 120 عنوانا جديدا، وتلقى إقبالا كبيرا من جمهور المعرض لتنوع العناوين وقيمتها وأسعارها المخفضة.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ووزيرة الثافة الدكتورة نيفين الكيلانى، افتتحا الدورة الـ ٥٥ لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، المقام بمركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، الأربعاء الموافق ٢٤ يناير 2024، والمملكة النرويجة هي ضيف شرف المعرض هذا العام، واختير اسم عالم المصريات الدكتور سليم حسن ليكون شخصية المعرض، واسم الكاتب يعقوب الشاروني ليكون شخصية معرض كتاب الطفل ويستمر معرض القاهرة الدولى للكتاب حتى السادس من فبراير ٢٠٢٤.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض القاهرة للكتاب أعمال قصور الثقافة معرض القاهرة

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول (صور)

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اختتمت فعاليات المهرجان الدولي للطبول في دورته الحادية عشرة مساء امس السبت، التي أقيمت تحت شعار "حوار الطبول من أجل السلام" بهدف تعزيز التواصل الثقافي والإنساني بين الشعوب. 

وقدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، خلال مشاركتها بالمهرجان عروضا فنية لفرق الشرقية والأنفوشي والإسماعيلية.

وقدمت فرقة الإسماعيلية للفنون الشعبية خلال الحفل الختامي عددا من الاستعراضات الغنائية التي تمثل الفن الشعبي "الضمة، يا حمام" بقيادة عمرو عجمي.

كانت الهيئة قد أعدت من خلال الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم برنامجا ثريا في المهرجان شهد مشاركة فرقة الشرقية للفنون الشعبية بمجموعة من الفقرات الاستعراضية بقيادة الفنان أحمد واصف منها التحطيب، الفرح الشرقاوي وغيرها من الرقصات المستوحاة من الفلكلور الشعبي التي أشعلت حماسة الجمهور، بجانب عرض قدمته فرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية، بقيادة المايسترو عزت بسيوني، تضمن باقة متميزة من الأغاني الطربية والتراثية التي تعتمد على الإيقاع.

0af10039-9edb-4c20-ae53-418953f0d603 43b640d1-3704-4bd3-af16-a4ef8019acab e2275856-8827-4c10-8057-316567636725 ecfb598b-1263-4f16-ae11-a0d6e854dae3

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تقدم العرض المسرحي "مركب بلا صياد" بالفيوم 
  • قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول (صور)
  • تعابير.. معرض تشكيلي يجمع أعمال أكثر من 100 فنان وفنانة سعودية
  • قصور الثقافة تختتم عروض الموسم المسرحي بمحافظات شرق الدلتا
  • تكريم أحمد سلامة وروح طارق عبدالعزيز في الطبعة الثانية لمسابقة "الجينريك الذهبي"
  • هيئة الأدب والنشر والترجمة تفتح باب التسجيل في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 لجميع دور النشر المحلية والدولية
  • تعرف على فعاليات قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • “هيئة الأدب” تعلن فتح باب التسجيل لدور النشر في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • صحيفة صينية: «أبوظبي الدولي للكتاب» الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط
  • معرض طهران الدولي للكتاب