دبي - الخليج
أكد جوناثان روس، الرئيس التنفيذي لشركة «غروك»، أن الذكاء الاصطناعي لا يمكن أن يحل محل البشر، أو يلغي دورهم في العمل والإبداع، وإنما سيدعم منظومة العمل ويسهلها.
وقال روس خلال جلسة حوارية بعنوان «هل يمكن للذكاء الاصطناعي الاستغناء عن البشر؟»، عُقدت ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات 2024: «إن تقنيات الذكاء الاصطناعي أصبحت أمراً واقعاً وليست خيالاً علمياً، ومن ثم فإن التعامل معها سيكون إما بالتجاهل وهذا سيؤدي إلى التأخر عن ملاحقة التطور، وإما بالتفاعل إيجابياً معها بما يحقق رفاهية الإنسانية».


وأشاد روس باستضافة دولة الإمارات للقمة العالمية الحكومات، التي تطرح موضوع الذكاء الاصطناعي باعتباره تطوراً لابد من التوقف عنده بالدراسة، مؤكداُ أن الإمارات تعد نموذجاً تقدمياً في الأخذ بمستحدثات التكنولوجيا، بما يعزز البيئة الإيجابية للعمل، ويرسخ مكانتها الإقليمية والدولية كدولة تتبنى معايير العلم.
وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة «غروك»، أن العالم يتغير بسرعة غير مسبوقة، ولا يمكن كبح سرعة التغيير، ومن ثم فلابد من التعامل مع هذا التغيير السريع وفق معايير تحقق الاستفادة القصوى للبشرية، وقدم روس مثالاً حياً أمام الحاضرين في الجلسة؛ إذ طرح أسئلة على الروبوت «المساعد الافتراضي»، والتي أجابت بمنتهى الدقة.
وشدد روس، على أن التطور يقتضي طرح برامج الذكاء الاصطناعي على أجهزة الحاسوب، بحيث تكون هذه التكنولوجيا متاحة لاستخدام جميع البشر، مؤكداً أن على الحكومات دوراً كبيراً في توظيف الذكاء الاصطناعي لصالح المجتمعات.
وتطرق إلى ضرورة دعم الموهوبين في مجال الذكاء الاصطناعي، مشيراً إلى أن ذلك يتطلب توفير التقنيات الحديثة، مؤكداً أن على الحكومات أن تبحث بشكل دائم عن الوسائل والآليات التي تكفل استغلال الذكاء الاصطناعي لصالح تقدم الإنسانية، وجعلها أكثر سعادة، موضحاً أنه كلما صار استخدام الذكاء الاصطناعي شائعاً، كلما تراجعت المخاوف منه.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات القمة العالمية للحكومات الإمارات الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

أكثر 10 وظائف مطلوبة في 2024.. مطورو البرامج والتطبيقات في المقدمة

مع التطور التكنولوجي الرهيب الذي حدث في السنوات الأخيرة، بات العالم يشهد تغيرات كثيرة وسريعة في مختلف المجالات، ولاحظنا اختفاء بعض الوظائف وظهور الأخرى، ما جعل كثيرين لا يعرفون أي وظيفة تلك التي ستضمن لهم مستقبلًا جيدًا في ظل قطار التكنولوجيا السريع، لا سيما بعد ظهور تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

أكثر 10 وظائف طلبًا في 2024

وللخروج من حلقات الحيرة هذه، نستعرض في السطور التالية أكثر 10 وظائف طلبًا في 2024، حسب ما ورد في موقعي التوظيف الروسيين «SberPodbor» و«Rabota.ru» وهي كالتالي:

1- مُطورو البرامج والتطبيقات:

مع ازدياد اعتمادنا على التكنولوجيا في جميع جوانب حياتنا، سيظل مطورو البرامج والتطبيقات مطلوبين بشدة للعمل في المجالات المختلفة، وسيتطلب الأمر مهارات متقدمة في لغات البرمجة وتصميم البرامج وبناء أنظمة معقدة.

2- محللو البيانات والعلماء:

في عالم مليء بالبيانات، ستصبح مهارات تحليل البيانات واستخراج المعنى منها ضرورية للغاية، كما سيحتاج أصحاب العمل إلى محللي بيانات وعلماء بيانات لفهم البيانات الضخمة وتحويلها إلى معلومات قابلة للتنفيذ؛ لذا أصبحت مهنة محلل البيانات من أكثر الوظائف طلبًا في 2024.

الذكاء الاصطناعي والوظائف

3- متخصصو الذكاء الاصطناعي وتعليم الآلة:

يعد الذكاء الاصطناعي أحد أهم مجالات التكنولوجيا نموًا، ما يخلق طلبًا هائلاً على العاملين في هذا المجال ولديهم مهارات جيدة؛ إذ سيحتاج أصحاب العمل إلى متخصصين لتصميم وتطوير وتنفيذ أنظمة الذكاء الاصطناعي، وكذلك لبناء نماذج تعلم آلي تحسن من كفاءة العمليات.

4- متخصصو البيانات الضخمة:

مع ازدياد حجم البيانات، زادت الحاجة إلى متخصصين في البيانات الضخمة، وسيتطلب الأمر مهارات في جمع البيانات وتنظيفها وتحليلها وتصورها، وكذلك لبناء أنظمة تخزين ومعالجة البيانات الضخمة.

5- متخصصو التسويق الرقمي والاستراتيجية:

ومن المتوقع أن تصبح مهارات التسويق الرقمي ضرورية لأي شركة تريد النجاح في ظل شدة المنافسة بين الشركات المختلفة، وسيحتاج أصحاب العمل إلى متخصصين لإنشاء وتنفيذ حملات تسويقية ناجحة عبر مختلف المنصات الرقمية.

صد الهجمات الإلكترونية

6. أخصائي الأمن السيبراني:

مع ازدياد التهديدات السيبرانية، ستصبح الحاجة إلى أخصائي الأمن السيبراني أكثر أهمية من أي وقت مضى، وسيتطلب الأمر مهارات لحماية البيانات والأنظمة من الهجمات الإلكترونية.

7- أخصائيي الرعاية الصحية:

سيظل الطلب على أخصائي الرعاية الصحية مرتفعًا، خاصة مع ازدياد انتشار الأمراض المزمنة.

8- مهندسو الروبوتات:

مع تطور تقنية الروبوتات، ستزداد الحاجة إلى مهندسين لتصميم وبناء وتشغيل الروبوتات في مختلف المجالات، مثل التصنيع والرعاية الصحية والزراعة.

9- مصممو تجربة المستخدم:

مع ازدياد أهمية تجربة المستخدم في جميع المنتجات والخدمات، سيحتاج أصحاب العمل إلى مصممي تجربة مستخدم لإنشاء واجهات سهلة الاستخدام وجذابة.

10- مطورو المحتوى:

في عالم يعتمد بشكل متزايد على المحتوى الرقمي، ستصبح الحاجة ضرورية إلى مطور محتوى ماهر لإنشاء محتوى إبداعي وجذاب.

مقالات مشابهة

  • الرئيس التنفيذي لشركة جوجل: المستقبل سوف يشهد علاقات عميقة بين البشر والذكاء الاصطناعي
  • الرئيس التنفيذي لشركة «جلف كابيتال» لـ«الاتحاد»: أبوظبي وجهة جاذبة لاستثمارات الصناديق السيادية الآسيوية
  • محمد كركوتي يكتب: «تسونامي» الذكاء الاصطناعي
  • أكثر 10 وظائف مطلوبة في 2024.. مطورو البرامج والتطبيقات في المقدمة
  • «استخدام الذكاء الاصطناعي في المحتوى التثقيفي» في يوم علمي بصحة البحيرة
  • دور الذكاء الاصطناعي في إدارة المشاريع
  • ماذا غاب عن المتشائمين بشأن الذكاء الاصطناعي
  • «صن» جوجل تتوقع دخول البشر في علاقات عميقة مع الروبوتات
  • مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات “عميقة” مع الروبوتات
  • مختص: الذكاء الاصطناعي لن يستبدل وظائف البشر