قالت منظمة الصحة العالمية إن الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي تسببت في دمار غير مسبوق يحتاج إصلاحه عقودا من الزمن.

جاء ذلك في رد مكتوب لمتحدث الصحة العالمية طارق يساريفيتش، على سؤال لمراسل الأناضول بشأن تحضيرات المنظمة لليوم التالي للحرب، وما الذي ينتظر سكان غزة إذا أوقفت إسرائيل هجماتها.

وتوقعت دراسة أجرتها جامعتان، بريطانية وأميركية، أنه حتى إن تم إعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة فإن أكثر من 11 ألفا و500 شخص سيموتون هناك حتى أغسطس/آب المقبل، جراء الأوبئة والأمراض والإصابات.

وردا على سؤال الأناضول أكد يساريفيتش أن الحرب في غزة تسببت في دمار غير مسبوق.

ولفت إلى أن ما بين 70 و80% من البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المنازل والمستشفيات والمدارس ومرافق المياه، قد دمرت أو تعرضت لأضرار جسيمة.

إصلاح البنية التحتية

وأشار إلى أن إصلاح البنية التحتية سيستغرق عقودا، بما في ذلك نظام الرعاية الصحية الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة في غزة.

وذكر يساريفيتش أن 13 مستشفى من أصل 36 في غزة تعمل بشكل جزئي، وتقع معظمها في جنوب غزة.

وتابع أن برنامج الأمم المتحدة للبيئة يقدر أن إزالة الأنقاض والركام في غزة سيستغرق من 3 إلى 12 عاما.

كما أشار إلى أن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أونكتاد يقدر أن تأهيل اقتصاد غزة، بما في ذلك إعادة بناء نظام الرعاية الصحية الذي هو في وضع حرج، سيكلف عشرات مليارات الدولارات.

وأكد يساريفيتش أن منظمة الصحة العالمية ستواصل تنفيذ خطتها التشغيلية لدعم المستشفيات في غزة، مع طلب دعم مالي بقيمة 110 ملايين دولار.

وأوضح أنهم سيستمرون في دعم المرافق الصحية القائمة وتعزيز الخدمات الصحية والحفاظ عليها وعلاج الجرحى وتوفير الرعاية للمرضى المصابين بصدمات نفسية ودعم عمليات الإجلاء الطبي.

وأضاف "سوف نواصل عملنا مع فرق الطوارئ الطبية الدولية، ونركز بقوة على إنشاء مستشفيات ميدانية إضافية ونحاول تلبية الاحتياجات الملحة".

وردا على سؤال الأناضول نفسه، قال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا، ينس لايركه، إنهم حذروا مرارا من آثار عدم تقديم مساعدات كافية للفلسطينيين في غزة.

زيادة البؤس

وأضاف لايركه "ليست الحرب والقصف فقط هي التي تسبب عواقب وخيمة، يمكن لأزمة الصحة العامة والجوع التي تؤدي إلى زيادة البؤس أن تكون قاتلة أيضا".

وذكر أنهم يبذلون قصارى جهدهم لإيصال المساعدات إلى منطقة الحرب وأنهم يدعون إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية منذ مدة طويلة.

وأشار المسؤول الأممي إلى أنهم يخططون لزيادة عمليات المساعدات الإنسانية بشكل كبير، حال التوصل إلى هدنة.

وتشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت حتى اليوم السبت 29 ألفا و606 شهداء و69 ألفا و737 مصابا معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة وأضرار جسيمة في البنى التحتية والممتلكات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الصحة العالمیة إلى أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

باحثة سياسية: نتنياهو يستغل المعركة الانتخابية الأمريكية لصالحه بعد انسحاب بايدن

قالت تمارا حداد الكاتبة والباحثة السياسية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلقي في الكونجرس الأمريكي اليوم، خطابا استعطافيا، بأن إسرائيل محاطة بتهديدات أمنية، فيما يتمثل بالجبهة اللبنانية والعراقية، والسورية، موضحة أن رأس الهرم المتمثل بإيران سبب وجود القوة المنطوية تحت إطار إيران، لذاك خطاب نتنياهو سيكون منصبا على التهديد الإيراني، وخاصة فيما يتعلق بالجمهوريين والديموقراطيين.

باحثة: نتنياهو سيلقي في الكونجرس الأمريكي "خطابًا استعطافيًا" نتنياهو يَأْرَجُ تشكيل هيئة أمنية لضم بن غفير إليها

وأضافت خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية» أن نتنياهو الآن سيقايد الأصوات اليهودية مقابل تقديم السلاح لإسرائيل ومواصلة الدعم لهم، مشيرة إلى أن نتنياهو يستغل أن هناك معركة انتخابية فاصلة بين الديمقراطيين والجمهوريين بعد انسحاب بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ومجيء كامالا هاريس.

قطاع غزة

وأشارت إلى أن كامالا هاريس أصبحت مرشحة رسمية من الحزب الديموقراطي وحتى الآن، مؤكدة أنه بالنسبة لبايدن قد يضغط في مجال إخراج الرهائن الذين يحملون الجنسية الأمريكية، إضافة إلى مطالبتة إسرائيل بوقف إطلاق النار المؤقت لحين خروج الرهائن فقط وليس لصالح قطاع غزة ولا مصلحة المدننين الفلسطينيين، نتيجة خروجه من سباق الترشح الأمريكي.

الولايات المتحدة الأمريكية

وتابعت أن حوار نتنياهو سيدور حول دعم إسرائيل، تحديدا فيما يتعلق بالحرب الشمالية الواقعة بين لبنان وإسرائيل، لذلك يريد نتنياهو أخذ السلاح والضوء الأخضر من الولايات المتحدة الأمريكية؛ حتى يتثنى الدخول للحرب المحدودة، لافتة أنه يلجأ لذلك في حالة فشل الاختيار السياسي والدبلوماسي خلال الفترة الحالية.

جدير بالذكر أن رئيس برامج الطوارئ لدى منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة الدكتور "أياديل ساباربيكوف"، حذر من تفشي الأمراض المعدية في غزة، بما في ذلك شلل الأطفال وانهيار المنظومة الطبية وأن النقص الحاد في المعدات والقدرة المختبرية في القطاع حال دون إجراء الاختبارات البشرية الصحية.

ونقل مركز إعلام الأمم المتحدة، عن الدكتور "ساباربيكوف" قوله "إنه من بين 7 عينات بيئية تم جمعها من مياه الصرف الصحي في غزة، تأكد وجود فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح المنتشر في 6 منها، وتخطط منظمة الصحة العالمية واليونيسيف لإحضار مجموعات العينات إلى القطاع غدا الخميس لجمع العينات البشرية".

وأضاف "أنه في ظل النظام الصحي المعطل، ونقص المياه والصرف الصحي، فضلا عن عدم حصول السكان على الرعاية الصحية الأولية، قد نواجه وضعا سيئا للغاية في غزة. قد يكون لدينا عدد أكبر من الأشخاص الذين يموتون بسبب أمراض معدية مختلفة مقارنة بحالات مرتبطة بالإصابات".

وأوضح أن منظمة الصحة العالمية وشركاءها عبر شبكة المبادرة العالمية لشلل الأطفال يجرون تحقيقا وبائيا وتقييما للمخاطر، ويأملون في الانتهاء منه بحلول نهاية الأسبوع، وبعد ذلك سيصدرون مجموعة من التوصيات، بما في ذلك الحاجة المحتملة لحملة تطعيم جماعية.

وأشار إلى أنه تم تخصيص حافلة واحدة فقط تقل 25 راكبا للعاملين في المجال الإنساني الذين يدخلون غزة أو يغادرونها مرتين في الأسبوع، وقال: "إن ذلك يعيق الجهود الرامية لجلب فرق الطوارئ الطبية الإضافية وأطباء وممرضين، الذين تشتد الحاجة إليهم في غزة".

ولفت الدكتور ساباربيكوف إلى أن أقل من نصف مرافق الرعاية الصحية الأولية تعمل، وأن 16 مستشفى فقط من أصل 36 مستشفى في القطاع "يعمل جزئيا"، مما يعني أن تلك المستشفيات لا تقدم سوى الحد الأدنى من خدمات الرعاية الصحية.

وكانت منظمة الصحة العالمية وشركاؤها قد قاموا أمس الأول /الاثنين/ بمهمة إلى مستشفى الشفاء في مدينة غزة، حيث قاموا بإعادة تأهيل قسم العيادات الخارجية، الذي تم تدميره في مارس الماضي، وتحويله إلى قسم للطوارئ.

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية وشركاءها "يعملون على مدار الساعة" للتأكد من إدخال المعدات التي تشتد الحاجة إليها إلى غزة على الرغم من "القيود المفروضة على قائمة الاستخدام المزدوج"، أي المواد المحظور دخولها إلى القطاع لأن السلطات الإسرائيلية ترى أنه يمكن إعادة توظيفها للاستخدام العسكري.

مقالات مشابهة

  • أنقرة تكشف تطورات مشروع “مركز الغاز” الروسي في تركيا
  • فرنسا تعلن تعبئة الطائرات بدون طيار لمراقبة البنية التحتية
  • «مجلس متعاملي طرق دبي» يحاور الشركات
  • توقف المطارات العالمية بسبب هجوم سيبراني يكشف عن تخلف تكنولوجيا مطارات العراق
  • "سدايا" تُبرز أفضل الممارسات العالمية للتعامل مع التهديدات السيبرانية في المدن الذكية
  • صندوق إعمار درنة ينشئ شارع فرعي جديد لتحسين حركة المرور
  • بتكلفة ٦ ملايين جنيه.. استكمال رصف طريق المنطقة الصناعية بوادي النطرون
  • الاتحاد الأوروبي يعلن عن أول عملية إجلاء طبي لعلاج أطفال فلسطينيين في إسبانيا
  • باحثة سياسية: نتنياهو يستغل المعركة الانتخابية الأمريكية لصالحه بعد انسحاب بايدن
  • الصحة العالمية تحذر من انتشار الأمراض المعدية وانهيار المنظومة الصحية في غزة