قالت منظمة الصحة العالمية إن الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي تسببت في دمار غير مسبوق يحتاج إصلاحه عقودا من الزمن.

جاء ذلك في رد مكتوب لمتحدث الصحة العالمية طارق يساريفيتش، على سؤال لمراسل الأناضول بشأن تحضيرات المنظمة لليوم التالي للحرب، وما الذي ينتظر سكان غزة إذا أوقفت إسرائيل هجماتها.

وتوقعت دراسة أجرتها جامعتان، بريطانية وأميركية، أنه حتى إن تم إعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة فإن أكثر من 11 ألفا و500 شخص سيموتون هناك حتى أغسطس/آب المقبل، جراء الأوبئة والأمراض والإصابات.

وردا على سؤال الأناضول أكد يساريفيتش أن الحرب في غزة تسببت في دمار غير مسبوق.

ولفت إلى أن ما بين 70 و80% من البنية التحتية المدنية، بما في ذلك المنازل والمستشفيات والمدارس ومرافق المياه، قد دمرت أو تعرضت لأضرار جسيمة.

إصلاح البنية التحتية

وأشار إلى أن إصلاح البنية التحتية سيستغرق عقودا، بما في ذلك نظام الرعاية الصحية الذي يلفظ أنفاسه الأخيرة في غزة.

وذكر يساريفيتش أن 13 مستشفى من أصل 36 في غزة تعمل بشكل جزئي، وتقع معظمها في جنوب غزة.

وتابع أن برنامج الأمم المتحدة للبيئة يقدر أن إزالة الأنقاض والركام في غزة سيستغرق من 3 إلى 12 عاما.

كما أشار إلى أن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية أونكتاد يقدر أن تأهيل اقتصاد غزة، بما في ذلك إعادة بناء نظام الرعاية الصحية الذي هو في وضع حرج، سيكلف عشرات مليارات الدولارات.

وأكد يساريفيتش أن منظمة الصحة العالمية ستواصل تنفيذ خطتها التشغيلية لدعم المستشفيات في غزة، مع طلب دعم مالي بقيمة 110 ملايين دولار.

وأوضح أنهم سيستمرون في دعم المرافق الصحية القائمة وتعزيز الخدمات الصحية والحفاظ عليها وعلاج الجرحى وتوفير الرعاية للمرضى المصابين بصدمات نفسية ودعم عمليات الإجلاء الطبي.

وأضاف "سوف نواصل عملنا مع فرق الطوارئ الطبية الدولية، ونركز بقوة على إنشاء مستشفيات ميدانية إضافية ونحاول تلبية الاحتياجات الملحة".

وردا على سؤال الأناضول نفسه، قال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أوتشا، ينس لايركه، إنهم حذروا مرارا من آثار عدم تقديم مساعدات كافية للفلسطينيين في غزة.

زيادة البؤس

وأضاف لايركه "ليست الحرب والقصف فقط هي التي تسبب عواقب وخيمة، يمكن لأزمة الصحة العامة والجوع التي تؤدي إلى زيادة البؤس أن تكون قاتلة أيضا".

وذكر أنهم يبذلون قصارى جهدهم لإيصال المساعدات إلى منطقة الحرب وأنهم يدعون إلى وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية منذ مدة طويلة.

وأشار المسؤول الأممي إلى أنهم يخططون لزيادة عمليات المساعدات الإنسانية بشكل كبير، حال التوصل إلى هدنة.

وتشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت حتى اليوم السبت 29 ألفا و606 شهداء و69 ألفا و737 مصابا معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة وأضرار جسيمة في البنى التحتية والممتلكات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الصحة العالمیة إلى أن فی غزة

إقرأ أيضاً:

برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية

نظمت وزارة الصحة والسكان، برنامج تدريبي لـ 32 متدربا من الصحفيين المعنيين بتغطية  ملف الصحة، ومسؤولي الإعلام بالمركز الإعلامي بوزارة الصحة والسكان ، حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية، بهدف شرح وتبسيط المعلومات الطبية للجمهور، وذلك بالتعاون مع  منظمة الصحة العالمية في مصر، و برنامج التنمية المهنية بمركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن البرنامج التدريبي امتد علي مدار يومين، وشمل عدة جلسات نظرية وعملية بحضور نخبة من الأكاديميين والمهنيين في مجال الإعلام.


وأضاف عبد الغفار، أن جلسات العمل استعرضت البيانات والأخبار الصحفية، و تبسيط وتحليل البحث وكتابة الخبر العلمي لجمهور غير مختص؛ وأهمية تقديم المعلومات الطبية للجمهور بصورة بصرية جذابة وسهلة الفهم،  وذلك فى إطار تطوير وتنمية مهارات الصحفيين المختصين بتغطية ملف الصحة والسكان.

 

 

قال ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر الدكتور نعمة عبد، "تلعب وسائل الإعلام دورًا محوريًا في تشكيل الآراء والتصدي للشائعات وتزويد الناس بالمعلومات التي تمكنهم من اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن صحتهم. ولذا يعد الإعلام والتواصل المجتمعي من ضمن الاستراتيجيات الأساسية لمنظمة الصحة العالمية في تحقيق أهدافها من تعزيز الصحة والحفاظ على سلامة العالم وخدمة الضعفاء. وقد تأكد ذلك بشكل كبير خلال جائحة كوفيد-19 واتضح للعالم أهمية الإعلام في حث الناس على وتقديم المعلومات الدقيقة في الوقت المناسب وتغيير السلوكيات الاجتماعية. نحن سعداء بمواصلة العمل مع وزارة الصحة والسكان في هذا المجال والتعاون مع مركز كمال أدهم والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في هذا التدريب لبناء القدرات الإعلامية الوطنية في تغطية الشؤون الصحية والعلمية بما يسهم في تعزير الصحة للجميع.

وقام الدكتور حسين أمين، مدير مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية بالجامعة الأمريكيةبالقاهرة ، بتوزيع الشهادات ووجه كلمة للمتدربين وحثهم على أهمية المجال الإعلامي الذي هو الأساس في كافة المجالات الاقتصادية، الصحية، الاجتماعية، والسياسيةوأكد أيضا علي اهميه الحرص على التطوير المستمر للذات وتطبيق ما تعلموه من معلومات ومهارات في جهات عملهم بما يعود بالنفع على المؤسسات التي يعملون بها.

 

.يأتي البرنامج التدريبي  ضمن اهتمامات ورعايةمركز كمال أدهم للصحافة التليفزيونية والرقمية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بمصر وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ضم البرنامج تدريب ٣٢ صحفي وإعلامي 

وقد قُدمت ثلاث جلسات تدريبية مختلفة، وقام بالتدريب فيها الأستاذة: أمينه خيري والدكتورة: نادين السيد و الاستاذة: مريم سامي وتضمنت التدريبات موضوعات عدة منها: طريقه صياغة وكتابة بيانات واخبار صحفية، كيفية تبسيط وتحليل البحث وكتابه الخبر العلمي لجمهور غير متخصص، واهميه تقديم المعلومات الطبية للجمهور بصوره بصرية جذابة وسهله الفهم، وأيضا شمل التدريب في اليوم الأخير ورشات عملية للتطبيق الفعلي جمعت المدربين بالمتدربين للتطبيق العملي علي ما تعلموا.

وقام بتسليم الشهادات الأستاذ الدكتور حسين أمين، أستاذ الصحافة والإعلام ومدير مركز كمال أدهم للصحافة التليفزيونية والرقمية، وبحضور ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر الدكتور نعمة عبد ،والأستاذة دينا سعد، المدير المشارك لبرنامج التنمية المهنية.
 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تحذر من خطر مجاعة حقيقي للغاية في السودان
  • الصحة العالمية: كثيرون في غزة يعيشون ظروفا شبيهة بالمجاعة
  • منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر بشأن غزة
  • الصحة العالمية: نسبة كبيرة من سكان غزة يواجهون جوعاً كارثياً
  • تعزيز قدرات الإتصال المعنية باللوائح الصحية الدولية
  • «الصحة» تنظم ورشة عمل لتعزيز قدرات الاتصال المعنية باللوائح الصحية الدولية
  • وزير الصحة: اقليم كوردستان يندرج ضمن قائمة المراكز الصحية العالمية
  • معيط: التحديات العالمية أثبتت قدرة الاقتصاد المصري على الصمود والابتكار
  • برنامج تدريبي للإعلاميين حول تغطية الشؤون الصحية والعلمية
  • وزير الصحة يبحث مع وفد الصحة العالمية دعم الأولويات الخاصة بالاستراتيجية الصحية