علق الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، على وباء «إكس» الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية، مؤخرًا، مؤكدًا أهمية دور المنظمة في تعزيز الدول والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، موضحا أن منظمة الصحة العالمية هي منظمة عالمية ذات خبرة واسعة، وأن تحذيراتها من وباء إكس تهدف إلى تحفيز الدول على الاستعداد لمواجهة هذا الوباء المحتمل.

تفاصيل إعلان وباء إكس

وأشار إلى أن التحذير هدفه استعداد الدول لأي وباء يمكن التعرض له في أي وقت، خاصة في ظل التغيرات المناخية التى يشهدها العالم، مشيرا في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إلى أن جائحة فيروس كورونا أنهكت الأنظمة الصحية على مستوى العالم، وليس في دولة بعينها، لذلك وجب التحذير من أهمية رفع كفاءة البنية التحتية للمستشفيات والأطباء والفرق الطبية المختلفة، والقدرة على التشخيص المبكر للأمراض والأوبئة، من خلال البحث المتواصل وتعزيز قدرات الأطباء.

موقف مصر من وباء إكس 

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه فيما يتعلق بمصر بشأن تصريحات منظمة الصحة العالمية، جرى اتخاذ الاحتياطات اللازمة، من خلال الآتي:

- الاهتمام بالبنية التحتية للمستشفيات

- رفع كفاءة الأطباء

- العمل على تعزيز نظام ترصد الأوبئة على مستوى جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية

- الاهتمام بالمعامل المركزية

وطمأن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، المواطنين بشان الوضع الوبائي، وقال الوقت الحالى هو موسم انتشار كل الفيروسات التنفسية، والأعراض المننتشرة هي المعروفة،  ولا توجد حالات مرضية تستدعي الدخول إلى المستشفيات أو القلق.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وباء إكس منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا وزارة الصحة وباء X مصر الصحة العالمیة

إقرأ أيضاً:

لوكاشينكو: بيلاروس تنوي التصدي لثلاثة مصادر للشر عبر منظمة شنغهاي

قال رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو، إن بلاده بعد انضمامها إلى منظمة شنغهاي للتعاون، تعتزم المساهمة بشكل عملي في ضمان الأمن الأوراسي ومكافحة الانفصالية والتطرف والإرهاب.

وأضاف لوكاشينكو في تهنئة أرسلها إلى أمين عام منظمة شنغهاي للتعاون تشانغ مينغ بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتأسيس المنظمة: "قريبا جدا ستصبح جمهورية بيلاروس العضو العاشر في منظمة شنغهاي للتعاون. نحن نعتزم بشدة تقديم مساهمة عملية في التعاون في قضايا الأمن الأوراسي، والتنمية المستدامة والمشاركة في ربط طرق النقل والآليات المالية، والتعاون الصناعي، والاتصالات الإنسانية، وكذلك مكافحة قوى الشر الثلاث: الانفصالية، والتطرف، والإرهاب".

إقرأ المزيد أمين عام منظمة شنغهاي: بيلاروس تنضم للمنظمة في يوليو

ووفقا للرئيس البيلاروسي تمكنت منظمة شنغهاي للتعاون، حتى الآن من إنشاء "عائلة شنغهاي فريدة ومتماسكة وضمان استقلالها الاستراتيجي". وقال لوكاشينكو: "تعتبر هذه المنظمة، واحدة من أكثر الهياكل تأثيرا في العالم متعدد الأقطاب الذي أخذ يتكون، وهي منصة فعالة للشراكة المتساوية في الأبعاد السياسية والاقتصادية والإنسانية".

وأعرب لوكاشينكو عن شكره للدعم المنهجي الذي قدمته أمانة منظمة شانغهاي للتعاون للجانب البيلاروسي طوال مسار الانضمام إلى المنظمة.

يشار إلى أن بيلاروس، أكملت الإجراءات اللازمة لإضفاء الطابع الرسمي على انضمامها إلى منظمة شنغهاي للتعاون، التي تضم في عضويتها روسيا والهند وإيران وكازاخستان وقرغيزستان والصين وباكستان وطاجيكستان وأوزبكستان. ومن المتوقع أن يتم إضفاء الطابع الرسمي على عضوية مينسك الكاملة في المنظمة خلال قمتها التي ستعقد في 4 يوليو في أستانا.

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • متحدث الخارجية: ندعو الله أن يحل العيد على مصرنا الحبيبة بالسلام والأمن
  • تحذيرات من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • تحذير من “تزايد الأمراض” في العالم بعد وباء كورونا
  • من الزكام إلى السل.. تحذير من تزايد الأمراض في العالم بعد وباء كورونا
  • لوكاشينكو: بيلاروس ستقدم مساهمة عملية في عدد من القضايا عبر منظمة شنغهاي
  • لوكاشينكو: بيلاروس تنوي التصدي لثلاثة مصادر للشر عبر منظمة شنغهاي
  • عاجل| الصحة العالمية تُحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من تفاقم الأزمة الصحية في الضفة الغربية
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من مجاعة خطيرة تعصف بسكان قطاع غزة