قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن نعمة اللسان ميزت الإنسان عن غيره من المخلوقات، وقال تعالى: "ألم نجعل له عينين ولسانا وشفتين"، موضحا أنها تحولت إلى نقمة وأصبحت مصدر شقاء لعجز الإنسان عن ضبطه.

وأضاف المفتي، في تصريح له، أن الكلمة نتائجها خطيرة، لأن الإنسان يدخل الإسلام، وبكلمة تراق الدماء وتصان.

وأوضح أن أكثر المعاصي التي يقع فيها الصائم منشأها اللسان ويطلق الغيبة والنميمة ولا يشعر أن لسانه يترك سدى، مشيرا إلى أن النبي (صلى الله عليه وسلم) حذر من شهادة الزور الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقول الزور.

 

دعاء نية الصيام.. هل يكفي مرة واحدة قبل شهر رمضان متى تسقط فدية الصيام عن المريض.. الإفتاء تعلن الشروط


حكم الشرع في شخص لا يستطيع الصوم نهائيا

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول صاحبه: « ما الحكم فى شخص يتناول الأدوية طوال العام ولا يستطيع الصيام نهائيا».

وأجاب الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية السائل، عبر فيديو بثته الإفتاء على موقعها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعى « يوتيوب» قائلا: "عليك إطعام مسكين عن كل يوم تفطره".وتابع أن هذا خاص بالصيام المفروض فقط وهو صيام شهر رمضان الكريم، مشيرا إلى أنه لا ينبغي أن يقل المدفوع عن عشر جنيهات.

 

4 شروط لصحة الصوم

قالت دار الإفتاء المصرية، إن هناك شروطا لوجوب الصوم.. إذا توافر في الإنسان الشروط التالية فقد وجب عليه صوم رمضان.

وأوضحت الدار في فتوى لها، أن الشروط الأربعة أولها الإسلام، البلوغ، وأن يكون الإنسان عاقلا، القدرة على الصوم.

وتابعت الدار: تتحقق القدرة على الصوم بالصحة ؛ فلا يجب صوم رمضان على المريض ومن في معناه، ولا يجب على الحائض والنفساء.

قالت دار الإفتاء، إن التقطير في العين بدواء أو محلول لا يفسد الصوم وإن وجد الصائم طعم القطرة في حلقه؛ لأن العين ليست منفذا مفتوحا على المختار في الفتوى.

 

وأضافت الإفتاء في إجابتها عن سؤال: «ما استخدام قطرة العين ومحلول العدسات اللاصقة في الصيام؟»، أن العلماء اختلفوا في حكم قطرة العين، فذهب الحنفية في الأصح والشافعية في ظاهر كلامهم إلى أن قطرة العين لا تفسد الصوم، وعللوا ذلك بأن التقطير في العين لا ينافي الصوم وهو الإمساك عن الطعام والشراب، وإن وجد طعم القطرة في حلقه، وبأن العين ليست منفذا مفتوحا عندهم.

وتابعت: ذهب المالكية والحنابلة إلى أن التقطير في العين مفسد للصوم إذا وصل إلى الحلق؛ لأن العين عندهم منفذ ولو لم يكن معتادا.

وأفادت بأنه الذي نذهب إليه هو عدم فساد الصوم بالتقطير بدواء أو محلول في العين، وإن وصل إلى الحلق؛ لأن العين ليست منفذا مفتوحا، وليس معنى وجود القطرة في الحلق أن العين منفذ؛ لأن وجود الطعم في الحلق لا يعني أنه وصل من خلال منفذ مفتوح فقد يصل إلى الحلق عن طريق الجلد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصيام مفتى الجمهورية فی العین أن العین إلى أن

إقرأ أيضاً:

ثواب عشر ذي الحجة.. صيام وزكاة وأعمال صالحة وأجر من الله

يهتم المسلمون حول العالم بمعرفة موعد صيام العشر من ذي الحجة 1445-2024 وأفضل الأعمال فيها، لاغتنام فضلها العظيم. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيما رواه ابن عباس رضي الله عنهما: "ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر"، قالوا: "يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟" فقال: "ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء".

متى يبدأ صيام العشر من ذي الحجة 2024؟

صيام العشر من ذي الحجة يعد نافلة يثاب فاعله ولا يأثم تاركه. وقد صام الرسول صلى الله عليه وسلم، وصام الصحابة والتابعون من بعده هذه الأيام. ووفقًا للحسابات الفلكية التي أجراها المعهد الفلكي الدولي، فإن صيام العشر من ذي الحجة 1445 هـ - 2024، يبدأ يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024، والأيام كالتالي:

1 ذي الحجة 1445: الجمعة 7 يونيو 2024.
2 ذي الحجة 1445: السبت 8 يونيو 2024.
3 ذي الحجة 1445: الأحد 9 يونيو 2024.
4 ذي الحجة 1445: الإثنين 10 يونيو 2024.
5 ذي الحجة 1445: الثلاثاء 11 يونيو 2024.
6 ذي الحجة 1445: الأربعاء 12 يونيو 2024.
7 ذي الحجة 1445: الخميس 13 يونيو 2024.
8 ذي الحجة 1445: الجمعة 14 يونيو 2024.
9 ذي الحجة 1445: السبت 15 يونيو 2024.

ما هو ثواب صيام العشر من ذي الحجة؟

استحب أهل العلم صيام العشر من ذي الحجة، فقد أخرج البزار في حديث صحيح عن جابر رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "أفضل أيام الدنيا العشر -عشر ذي الحجة"، قيل: "ولا مثلهن في سبيل الله؟" قال: "ولا مثلهن في سبيل الله، إلا رجل عفر وجهه بالتراب".

أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة

ومن رحمة الله بعباده، أن مَنَّ عليهم بأيام يُضاعِف فيها الأجر والثواب، ومنها: الأيام العشر الأُوَل من ذي الحجة. وفي الحديث الشريف، يرشد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى فضل العمل الصالح في هذه الأيام، ويؤكد أن أجر العمل فيها يتضاعف ما لا يتضاعف في غيرها.

الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة

يجب على المسلم اغتنام العشر الأوائل من ذي الحجة والإكثار فيها من العبادات. ومن أعظم الطاعات في هذه الأيام ذكر الله عز وجل، وأعظم الذكر هو قراءة القرآن الكريم، والتكبير، والتهليل، والتحميد. ففي مسند أحمد وغيره، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه من العمل فيهن من هذه الأيام العشر؛ فأكثروا فيهن من التهليل، والتكبير، والتحميد".

ويشمل العمل الصالح في العشر من ذي الحجة أداء الفرائض في أوقاتها وكل أعمال البر والتطوع من العبادات، مثل الصلاة، والصوم، والصدقة، وخاصة صيام يوم عرفة. فكل ما يفعل من فرض في العشر فهو أفضل من فرض فعل في غيرها، وكذا النفل في العشر أفضل من النفل في باقي الأيام. كما يشمل العمل الصالح ترك المنكرات؛ فمن ترك المعصية في هذه الأيام فإن أجره أفضل من تركها في غيرها.

ثواب صيام يوم عرفة

أما عن فضل صيام يوم عرفة، فعن أبي قتادة رضي الله عنه، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة؟ قال: "يكفر السنة الماضية والباقية". وعن ابن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صام يوم عاشوراء، وأمر بصيامه.

مقالات مشابهة

  • «الإفتاء» توضح آخر موعد للحلاقة وقص أظافر المضحي.. النبي حث عليها
  • أمينة الفتوى عبر قناة «الناس»: بر الوالدين يعادل أجر الحج
  • فضل العشر الأوائل من ذي الحجة.. متى يبدأ الصيام؟
  • شاطئ السلام
  • طقس الفيوم شديد الحرارة نهارًا والعظمى 40 درجة
  • طوفان الأقصى.. حتى لا تضيع الشعوب ما أضاعته الحكومات
  • شديد الحرارة نهارًا.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس السبت 1 يونيو 2024
  • فوائد صحية يحصل عليها الجسم عند تناول الخوخ
  • نقص هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلى انقطاع التنفس
  • ثواب عشر ذي الحجة.. صيام وزكاة وأعمال صالحة وأجر من الله