قال طارق الجيوشي، عضو غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، إنّ قرار الإفراج عن البضائع له تأثير إيجابي على سياسات تسعير البضائع في الفترة المقبلة، والتي ستشهد انخفاضا كبيرا في الأسعار، ما يصب في مصلحة الاقتصاد والمواطن. 

جذب استثمارات أجنبية في مصر 

وأضاف الجيوشي خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أنّه بعد قرار البنك المركزي وضخ العملات للبنوك، ستتغير العديد من الحسابات الخاصة بأسعار الصناعات، إذ يجرى ضخ استثمارات لإعادة تشغيل الطاقات الإنتاجية مرة أخرى، لكي يعود بالإيجاب على الاقتصاد المصري.

رقابة مشددة من الحكومة على الأسواق 

وتابع: «بعد قرارات البنك المركزي مش هيبقى في سوق موازية للدولار، وبالتالي الأسعار ستنخفض، وكل الأسعار ستبقى واضحة، بجانب الرقابة من الحكومة على السلع وأسعارها».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفراج عن البضائع الاقتصاد المصري رأس الحكمة البنك المركزي

إقرأ أيضاً:

الاقتصاد الروسي يتبوأ مكانة رائدة بمؤشر رئيسي

تبين أن الاقتصاد الروسي يحتل من حيث تعادل القوة الشرائية المركز الرابع بين أكبر الاقتصادات في العالم، على الرغم من كل العقوبات الغربية التي تعرض لها مؤخرا.

في وقت سابق، قام البنك الدولي بتحديث بيانات تعادل القوة الشرائية. ومنها تبين أنه في المراكز الثلاثة الأولى تأتي الصين والولايات المتحدة والهند. وجاءت روسيا في المركز الرابع، وبعدها تأتي اليابان وألمانيا.

إقرأ المزيد المصرفيون الأمريكيون يخشون عواقب عزلة الاقتصاد الروسي

ووفقا لمعطيات البنك الدولي، في عام 2021، بلغ الناتج المحلي الإجمالي الروسي على أساس تعادل القوة الشرائية 5.7 تريليون دولار، واليابان - 5.6، وألمانيا - 5.2.

وفي العامين التاليين، لم يتغير الوضع، وبحسب المعطيات نما الاقتصاد الوطني الروسي إلى ستة تريليونات في عام 2022 وبلغ 6.45 في عام 2023. وفي ذات الوقت بلغ الناتج المحلي الإجمالي الياباني 5.9 و6.3، والناتج المحلي الإجمالي الألماني هو 5.5 و5.9 على التوالي. وبقيت الصين في المركز الأول بشكل مطلق – 35 تريليون دولار. والولايات المتحدة لديها 27.4 والهند 14.6.

وفي نهاية عام 2022، أفاد البنك الدولي بأن روسيا أصبحت خامس أكبر اقتصاد في العالم، لتحل محل ألمانيا. في تلك الفترة استند البنك في حساباته على بيانات عام 2017، لكنه قام بتحديثها يوم الخميس الماضي.

ويشار إلى أن تعادل القوة الشرائية، هو قيمة مجموعة معينة من السلع والخدمات في بلدان مختلفة. أي أن سعر سلة هذه السلع محول بالدولار بالنسبة إلى سعر صرف العملة الوطنية. يُستخدم هذا المؤشر جنبا إلى جنب مع الناتج المحلي الإجمالي - مما يوضح القيمة الحقيقية للسلع المنتجة في البلاد.

المصدر: نوفوستي 

مقالات مشابهة

  • ضبط 15 شيكارة دقيق مدعم قبل بيعها وتدوالها في الأسواق بالإسماعيلية
  • ضبط 15 شيكارة دقيق مدعم قبل بيعها في السوق السوداء بالإسماعيلية
  • الحوثيون ينقلون كميات كبيرة من العملة المعدنية من البنك المركزي بصنعاء إلى جهة مجهولة
  • "الاستراتيجية الصناعية 2040".. 100 ألف فرصة عمل و40 مليار ريال استثمارات مُتوقعة
  • ماذا يحدث في سوق الذهب بعد تراجع الأسعار محليا؟.. مفاجأة سارة
  • «حماية المستهلك»: تطبيق «رادار الأسعار» يساعد على ضبط الأسواق ويعزز التنافسية
  • أسعار اللحوم اليوم السبت 1-6-2024 بالأسواق قبل عيد الأضحى
  • الاقتصاد الروسي يتبوأ مكانة رائدة بمؤشر رئيسي
  • «التضامن»: طرح قروض متنوعة من صندوق دعم الصناعات الريفية والبيئية قريبا
  • مصر: استثمارات مشروع "رأس الحكمة " لن تقل عن 150 مليار دولار