بين المملكة ومصر تمر الأيام والليالي الرمضانية عابرة للحدود المكانية، في عادات وتقاليد متشابهة يعبر عنها السعوديون في مصر وكذلك المصريون في المملكة، فهناك الكثير من الروابط والقواسم المشتركة بين الشعبين الشقيقين التي تخفف الكثير من الإحساس بالغربة خلال شهر رمضان لكنها تختلف في التفاصيل والطريقة.

 تعلّق أنوار الزينة في الأسواق والشوارع ومداخل المنازل، وتستخدم المفروشات ذات الطابع الرمضاني أو ما يعرف بالأقمشة الخيامية، في تقاليد يمارسها الكثير من السعوديين والمصريين للتعبير عن فرحتهم وابتهاجهم خلال أيام شهر رمضان الكريم.

رأت سكرتير أول بسفارة المملكة لدى مصر الهنوف بن فايز العمري أن الاحتفاء في الوطن بشهر رمضان المبارك بوجود الأهل والأصدقاء له رونق مختلف ومشاعر دافئة وإحساس بالبهجة والفرح، مشيرة في الوقت نفسه بأنه لا يوجد اختلاف كبير في العادات والتقاليد بين المملكة ومصر.

 وتحدثت العمري عن يومياتها الرمضانية، فرغم ارتباطها بالعمل، إلا أنها تشرف على إعداد مائدتي الإفطار والسحور بشكل يومي، وتشرك أطفالها في الإعداد وترتيب طاولة الطعام، مما يعزز من روح المشاركة والتعاون بينهم، مشيرة إلى أنها حريصة على إعداد المأكولات السعودية.

 وقالت إن التواصل مع الأهل عن طريق برامج التواصل الاجتماعي يقرب المسافات إلى حد ما، وجمعة الأهل هي أكثر ما نفتقده في الغربة حيث لها نكهة مختلفة في رمضان.

 الوزير المفوض السابق بجامعة الدول العربية صالحة عبدالرحمن أبو سبعة، التي تقيم في مصر منذ أكثر من 40 عامًا، تحدثت عن العادات والتقاليد المشتركة بين المملكة ومصر خلال شهر الصوم ولكنها تختلف في تفاصيلها وطريقتها، فمع اقتراب شهر رمضان تذهب الأسر إلى الأسواق والمتاجر لشراء السلع الغذائية التي تحتاجها على سفرة الإفطار، وتزين المنازل بالأنوار، وتجديد فرش المساجد لاستقبال المصلين، وتزيد الزيارات العائلية.

 وأضافت أن الأطباق التي يتضمنها السحور في المملكة تختلف في تفاصيلها عن السحور في مصر، فبينما يتم إعداد طبخة خاصة بالسحور في المملكة تتضمن الأرز واللحم، نجد معظم الشعب المصري يفضلون طبق الفول مع الزبادي.

 السفرة الرمضانية المصرية والسعودية تتطابق بشكل كبير فيما بينهما، بهذه الكلمات بدأ المهندس محمد فؤاد مقيم بالمملكة منذ أكثر من 15 عامًا حديثه قائلًا: إن السفرة الرمضانية المصرية والسعودية تزخر بأطباق متنوعة منها السمبوسة والتمر والشوربة والحلويات.

 وعن الاحتفاء بشهر الصوم، يشير المهندس فؤاد، إلى أن هناك تشابه أيضًا في طريقة احتفاء المصريين والسعوديين بالشهر الكريم من خلال تزيين الشوارع، وكتابة اللافتات التي تعبر عن الفرحة بقدوم الشهر المبارك في الأسواق والمحال.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أيام شهر رمضان جامعة الدول العربية شهر رمضان الكريم شهر شهر رمضان المبارك شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

عادات خاطئة تدمر ترموستات التكييف.. احذرها

ترموستات التكييف المسؤول عن تنظيم درجات الحرارة بداخله، ومع انتشار الموجات الحارة المتكررة التي تشهدها البلاد في الفترة الأخيرة، واقتراب فصل الصيف يريد الكثير من الناس تلطيف الأجواء داخل منازلهم، إلا أنه يتم عمل الكثير من العادات الخاطئة التي تؤثر على مكيفات الهواء وتؤثر على وحدات التبريد والتجميد ما يسبب تدميره.

ترموستات التكييف

الترموستات المسؤول عن تنظيم الحرارة بداخل التكييف، وبحسب موقع «genhvac» المختص في التكنولوجيا، فإن الترموستات يتحكم في درجة الحرارة، إلا أن هناك بعض العادات الخاطئة التي تدمره، وهي:

ضبط التكييف على أقل درجة حرارة، ظنًا أن ذلك يعمل على تبريد المنزل، ويصل بعض الناس إلى ضبطه على 16 درجة مئوية، وهو ما أوضحه المهندس كريم محمد، أخصائي التكييف والتبريد: «ضبط التكييف على أقل درجة حرارة طبيعي يدمره لأنه بيخلي التكييف شغال بطاقة وجهد كبير جدًا، فبيأثر على الترموستات المسؤول عن الحرارة، ودرجة الحرارة المنخفضة دي عادي تظبط بس حسب نوع التكييف ورطوبة الجو لأنه لو اشتغل عليها التكييف أكتر من ساعة بتدمره».

سد فتحات التهوية في المنزل، وأكد «كريم» خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هذا يؤثر على ترموستات التكييف لأنه يكون هناك فارق كبير بين الأجواء الخارجية التي يستقبلها التكييف ودرجة حرارة المنزل: «بيأثر على الترموستات لأن درجات الحرارة المختلفة بره وجوه البيت بتخلق تشتت للتكييف أنه يعمل بطاقة أكبر، فلو سيبنا مجال لشباك أو فتحات التهوية على عكس الشائع بتوازن في درجة الحرارة بصورة كبيرة ومش هتدمر التكييف».

وظيفة ترموستات التكييف

يعمل ترموستات تكييف الهواء على:

تنشيط وتنظيم عمل الكمبروسر بداخل التكييف المسئول عن ضبط درجات الحرارة. خلق حالة من التوازن في درجات حرارة المنزل. توفير الكهرباء إذا تم التعامل معها بصورة صحيحة. المحافظة على البيئة، إذ أنها تمنع الرطوبة داخل المنزل، لأنها تعمل على ضبط درجات الحرارة بطريقة مناسبة. علامات تكشف تلف ترموستات التكييف

وأضاف كريم، أنه لمعرفة إذا كان هناك خلل في ترموستات التكييف يتم الكشف عن طريق التالي:

عندما تجد درجة حرارة هواء التكييف ترتفع وتنخفض بشكل مفاجئ متكرر. عدم معرفة ضبط درجة الحرارة حسب الأجواء الخارجية تلقائيًا. اهتزاز التكييف أثناء تشغيله بصورة غريبة. ارتفاع درجة حرارة التكييف بشكل سريع. تغيُر درجة حرارة التكييف بشكل مفاجئ. حدوث نقص أو تسريب فى غاز الفريون بالتالى حدوث ضعف في التبريد. اتساخ الوحدة الخارجية والخارجية للتكييف باستمرار. حل مشكلة ترموستات التكييف

بحسب ما أكده موقع «genhvac»، فإنه يجب مراعاة التالي:

ضبط درجة الحرارة بين 26 و28 درجة لعدم عمل التكييف بجهد أكبر.

التأكد من ضبط منظم الحرارة لديك على وضع التبريد التلقائي أحيانًا لمعرفة مدى تشغيل الترموستات.

ضبط منظم الحرارة بصورة مناسبة مع الرطوبة والأجواء الخارجية.

مقالات مشابهة

  • تعاون سري.. هذه محطات التقارب بين الاحتلال والسعودية منذ عقود
  • تعاون سري.. هذه محطات التقارب بين إسرائيل والسعودية منذ عقود
  • «الشارقة للتراث» يبحث آفاق التعاون مع جامعة بكين للغات
  • رئيس الوزراء يهنئ ولي عهد الكويت بأداء اليمين الدستورية
  • اتصال هاتفي.. رئيس الوزراء يهنئ ولي عهد الكويت بأداء اليمين الدستورية
  • في اتصال هاتفي.. رئيس الوزراء يهنئ ولي عهد الكويت بأداء اليمين الدستورية
  • مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في 3 دول.. عادات وأكلات وملابس
  • من «أهل الكهف» لـ«اللعب مع الكبار».. منافسة بين الشقيقين «عرفة» في العيد
  • «مفيش كده».. محمد رمضان يكشف موعد طرح أغنيته الجديدة |فيديو
  • عادات خاطئة تدمر ترموستات التكييف.. احذرها