زنقة 20 ا أنس أكتاو

استجابت الدولة الفرنسية لرئيس دبلوماسيتها، ستيفان سيجورنيه، خلال زيارته الأخيرة إلى الرباط، حيث تم برمجة ما لا يقل عن 5 زيارات لوزراء مختلفين إلى المغرب خلال شهر أبريل الجاري.

وتهدف هذه الزيارات إلى وضع حد للأزمة التي وصفت بـ”الباردة” والتي شلت العلاقات الدبلوماسية الفرنسية المغربية خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وبعد وصول وزير التجارة الخارجية المنتظر، فرانك ريستر، إلى المغرب غدًا الخميس، من المتوقع أن يحل بالمملكة، وزير الزراعة الفرنسية، مارك فيسنو، الذي سيشارك في معرض الفلاحة في المغرب (SIAM) الذي سيقام بين 22 و 28 أبريل في مكناس.

ومن المتوقع وصول وزير الاقتصاد، برونو لومير، الذي سيحل بين 26 و 28 أبريل بالمغرب وسيشارك مع عدد من المسؤولين ورجال الأعمال من كلا البلدين في منتدى الاستثمار المغربي الفرنسي، حسبما أكدته وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي”.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك زيارتان أخريتان مسطرتان في جدول أعمال الحكومة الفرنسية، وهما زيارة وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد درمانان، ووزيرة الثقافة الفرنسية رشيدة داتي؛ ومن المرتقب أن يصلوا المغرب ابتداءً من الأسبوع الثالث من هذا الشهر.

ومنذ زيارة وزير الخارجية الفرنسية إلى المغرب في شهر فبراير الماضي، شهدت العلاقات الثنائية بين الرباط وباريس تحسنًا في عدة مجالات، مما يشير إلى رغبة البلدين فتح فصل جديد يمكن أن ينتهي بزيارة للرئيس إيمانويل ماكرون إلى المملكة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير التجارة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين

عقد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، لقاءً مع ذو الكفل حسن وزير التجارة الإندونيسي تناول بحث سبل تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، حضر اللقاء السفير عمرو الحمامي، سفير مصر في أنقرة، والوزير مفوض تجاري علي باشا، رئيس المكتب التجاري المصري في إسطنبول.

وقال الوزير، إن مصر وإندونيسيا ترتبطان بعلاقات قوية وتاريخية تقوم على التعاون في شتى المجالات لا سيما التعاون الاقتصادي والتجاري، كما أن العلاقات بين البلدين تشهد حالياً زخماً غير مسبوق تدعمه الزيارات واللقاءات الرسمية المكثفة بين البلدين، مشيراً في هذا الصدد إلى لقائه بنظيره الإندونيسي بالقاهرة خلال شهر مايو الماضي والذي زار مصر على رأس وفد يضم عدد كبير من رجال الأعمال والمسئولين الحكوميين.

وأوضح سمير، أن اللقاء استعرض مستجدات الاتفاق الذي تم توقيعه بين الوزارتين خلال اللقاء الأخير للوزيرين بالقاهرة لإنشاء لجنة تجارية مشتركة تحت مظلة لجنة التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، والتي تستهدف تعزيز وتسريع وتيرة التعاون التجاري بين البلدين والترويج للأنشطة التجارية وتبادل المعلومات التجارية، لافتاً إلى أنه من المقرر أن يعقد الاجتماع الأول للجنة في جاكرتا خلال شهر يوليو المقبل.

وأشار الوزير، إلى أهمية تفعيل دور مجلس رجال الأعمال المشترك بما يسهم في تعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين القاهرة وجاكرتا.

وقد وجه ذو الكفل حسن وزير التجارة الإندونيسي الدعوة للمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة لزيارة إندونيسيا خلال الفترة المقبلة، للتعرف عن كثب على فرص التعاون التجاري والاستثماري الممكنة بين البلدين استناداً إلى المقومات الاقتصادية الكبيرة التي تتمتع بها البلدان.

اقرأ أيضاًوزير التجارة يبحث مع شركات روسية التعاون المشترك فى عدد من القطاعات

وزير التجارة يبحث مع وزيرة الزراعة الروسية زيادة الصادرات الزراعية بين البلدين

وزير التجارة والصناعة: ارتفاع التبادل التجاري بين مصر وروسيا 5.3% إلى 5.15 مليار دولار

مقالات مشابهة

  • رئيس قسم اللغة الفرنسية بآداب كفر الشيخ يستعرض أهم الأنشطة خلال العام الجامعي الحالي
  • السيسي ونظيره الرواندي يشيدان بالمستوى المتميز للعلاقات بين البلدين في المجالات كافة
  • المغرب و سلوفينيا يتبادلان فتح السفارات
  • وزير التجارة يبحث مع نظيره الإندونيسي فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين
  • دعوة ماكرون لانتخابات مبكرة تربك الاقتصاد الفرنسي
  • حزب التجمع الوطني الفرنسي اليميني يتصدّر نوايا التصويت بالانتخابات الفرنسية
  • رئيس الحكومة: تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة فاق 13 مليار درهم نهاية أبريل
  • زوجة الرئيس الفرنسي تخرق البروتوكول الملكي.. فما موقف الملكة كاميلا؟
  • حزب رئيس وزراء بولندا يفوز بالانتخابات الأوروبية
  • الجهاز الطبي لمنتخب فرنسا يطمئن الجماهير الفرنسية على إصابة مبابي