وكالة سوا الإخبارية:
2024-06-11@21:41:52 GMT

ألمانيا تعتزم إعادة تمويل الأونروا

تاريخ النشر: 24th, April 2024 GMT

أعلنت ألمانيا، اليوم الاربعاء 24 أبريل 2024، عزمها استئناف التعاون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا في غزة ، عقب تقرير مستقل خلص إلى أن إسرائيل لم تبرهن اتهاماتها لموظفين بالوكالة بالعمل مع حركة حماس .

وقالت وزارتا الخارجية والتنمية الألمانيتين في بيان مشترك إن الحكومة تعتزم استئناف التعاون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".



والاثنين، نشرت وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاثرين كولونا، نتائج تحقيق أجرته حول ما إذا كان بعض موظفي الأونروا متورطين في هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 الذي نفذته حماس على مستوطنات إسرائيلية.

وخلص التحقيق إلى تأكيد حياد الوكالة، واستند إلى أن إسرائيل لم تدعم اتهاماتها بأن موظفين بالأونروا كانوا "عملاء لحماس" في غزة.

وعليه، حثت الوزارتان الألمانيتان الأونروا على تنفيذ توصيات التقرير بسرعة، بما في ذلك تعزيز وظيفة التدقيق الداخلي لديها وتحسين الرقابة الخارجية على إدارة المشاريع.

وقالتا: "دعما لهذه الإصلاحات، ستواصل الحكومة الألمانية قريبا تعاونها مع الأونروا في غزة، كما فعلت أستراليا وكندا والسويد واليابان وغيرها".

وفي 5 فبراير/ شباط أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوريتش، بالتشاور مع المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، الشروع بمراجعة مستقلة بقيادة كولونا وبالتعاون مع 3 منظمات بحثية هي: معهد راؤول والنبرغ في السويد، ومعهد ميشيلسن في النرويج، والمعهد الدنماركي لحقوق الإنسان.

وجرت المراجعة الخارجية المستقلة بالتوازي مع تحقيق يقوم به حاليا مكتب الأمم المتحدة لخدمات الرقابة الداخلية حول ادعاءات تورط 12 موظفا لدى الأونروا في هجمات 7 أكتوبر، وفق ما هو مدون بموقع الأمم المتحدة.

وفي 26 يناير/ كانون الثاني علقت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تمويلها للأونروا على خلفية المزاعم الإسرائيلية، فيما أعلنت الوكالة أنها تحقق بتلك المزاعم.

لكن بعض هذه الجهات والدول بدأت في مارس/ آذار الماضي بمراجعة قراراتها إزاء الأونروا وأفرجت عن تمويلات لها.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

اليمن توقع مع وكالة الطاقة الذرية

وقع مندوب اليمن الدائم لدى وكالة الطاقة الذرية السفير هيثم شجاع الدين، ونائب المدير العام، رئيس إدارة التعاون التقني في الوكالة، هوا ليو، البرنامج الاطاري القُطْري للفترة من 2024 وحتي 2029م.

وسيعمل البرنامج الإطاري، على تحديد أولويات اليمن فيما يتعلق بالتعاون التقني للاستفادة من التكنولوجيا النووية في المجالات السلمية المتعلقة بصحة الإنسان وخاصة المشاريع التي تركز على معالجة مرضى السرطان، وكذا الخطط الوطنية الحالية، وأهداف التنمية المستدامة لليمن، وسيعزز استفادة اليمن من برامج الدعم التي تقدمه الوكالة خلال فترة تنفيذ البرنامج.

‌‎و اعرب السفير شجاع الدين، عن سعادته بتوقيع اطار البرنامج القطري لبلادنا لأول مرة منذ انضمام اليمن لعضوية الوكالة في العام 1994 خاصة في ظل الحاجة الماسة لدعم النظام الصحي في اليمن، وبشكل رئيسي في مجال علاج السرطان بالاشعاع، ومجالات الزراعة والغذاء والحماية الإشعاعية. 

وأكد نائب المدير العام للوكالة، على أهمية استمرار التنسيق والتعاون بين اليمن والوكالة في كل ما من شأنه الحفاظ على مستوى التعاون والتنسيق التقني بما يخدم المصلحة المشتركة. 

واوضح امين عام اللجنة الوطنية للطاقة الذرية، الدكتور عبد الله الشامي، ان البرنامج يعد ثمرة من ثمار التنسيق بين جهود البعثة الدائمة لليمن في فيينا واللجنة، مع وكالة الطاقة الذرية..مؤكداً ان هذا البرنامج يعد خارطة طريق للمشاريع التي سيتم تنفيذها في بلادنا خلال الفترة من 2024 وحتى 2029.

مقالات مشابهة

  • «الأونروا»: لا بديل عن الوكالة للاستجابة الإنسانية بغزة
  • أبو الغيط: الاحتلال الإسرائيلي يمارس سياسة ممنهجة لتجفيف منابع تمويل الأونروا
  • اليمن توقع مع وكالة الطاقة الذرية
  • ألمانيا.. إعادة إعمار أوكرانيا يتطلب وقف العمليات القتالية في البلاد
  • الوفود المشاركة بمؤتمر الاستجابة لغزة تصل الأردن
  • الأونروا تقدر مدة إعادة إعمار غزة
  • الأونروا: إسرائيل دمرت أكثر من نصف المباني بقطاع غزة
  • الأونروا: الدمار في غزة كبير جداً و20 عاماً ليست كافية لإعادة الإعمار
  • وكالة الأونروا: 9 من كل 10 أطفال في قطاع غزة يعانون من فقر غذائي حاد
  • الخارجية الأميركية: لن نهدأ حتى تتم إعادة كل رهينة لوطنة